رئيس الجمهورية يفتتح مهرجان البركل الدولي للسياحة والثقافة

في 2014/11/28 14:20:00

يفتتح السيد رئيس الجمهورية بالولاية الشمالية مهرجان البركل الدولي للسياحة والثقافة والتسوق في السادس من ديسمبر المقبل ويلقي خطابا جماهيريا بمسرح جبل البركل .
وقال دكتور محمد الفاتح ابو شوك وزير الثقافة والإعلام والسياحية بالولاية الشمالية أن هذا المهرجان يهدف إلي تسليط الضوء علي مكنونات السودان السياحية وارثه الحضاري والإسهام في تنشيط السياحة بالبلاد موضحا أن إعمال المهرجان تمتد إلي الثالث عشر من ديسمبر وتضم العديد من الفعاليات حيث يقدم في الافتتاح اوبريت صهيل البركل وهو عمل غنائي مسرحي إلي جانب عروض لفرقة عصافير الشمال وبعض العروض الرياضية .
وتشمل برامج المهرجان ندوات علمية عن حضارات السودان بجامعة دنقلا وورش عمل ومحاضرات تتوزع في مواقع مختلفة بمحلية مروي وتنداح الفعاليات لتضم برامج رياضية يشارك فيها الرالي العالمي وسباق للزوارق والمصارعة والهجن والرماية علاوة على سباق درجات ومبارة لكرة القدم بالمدينة الرياضية بكريمة كما ينتظم المهرجان معرض تسوق وفلكلور شعبي واستثمارات محلية ومعرض كامل لمنتجات النخيل بمشاركة مؤسسات مختلفة تحت ساحة جبل البركل .
وأضاف السيد الوزير بان المهرجان يحتوي علي العديد من أليالي الثقافية التي تقدم فيها مسرحيات وليالي غنائية بكل من مسارح دنقلا ومروي وكريمة تشارك فيها فرق ولائية وفنون شعبية ولفيف من الغنائيين والمبدعين السودانيين والأجانب .


المزيد من سياسة

عفاف تاور تطلع على الأوضاع بالهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون

في 2014/11/27 13:50:00

التقى المدير العام للهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون الأستاذ السمؤال خلف الله بمكتبه اليوم الخميس رئيسة لجنه الثقافة والإعلام والسياحة والشباب والرياضة بالمجلس الوطني الأستاذة عفاف تاور بحضور نائب المدير العام للهيئة الأستاذ الزبير عثمان، وتطرق اللقاء إلى الأوضاع بالهيئة خاصة ما يتعلق بالموازنة الجديدة لها ومتأخرات العاملين.
وأوضحت الأستاذة عفاف تاور عقب اللقاء ان زيارتها للهيئة جاءت بغرض الوقوف على الأوضاع بالهيئة خاصة فيما يتعلق بمتأخرات العاملين وكيفية سدادها بالتنسيق مع وزير الإعلام ووزير المالية، بالاضافه إلى التشريعات الخاصة بها إلى جانب الأجهزة الولائية ومدى ارتباطها بالجهاز القومي.


المزيد من أخبار الإذاعة

أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة اليوم الخميس

في 2014/11/27 10:00:00

- صدرت صحف الخرطوم صباح اليوم الخميس السابع والعشرين من نوفمبر وهي تحمل العناوين التالية:
- اخبار اليوم
- مواقف متباينة حول اجندة مفاوضات المنطقتين ودارفور بأديس
- مطالبة بلجنة تحقيق محايدة حول الاتهامات المثارة ضد المهدي
- الاصلاح : تعديل الدستور دون مشاركة الاحزاب امر خطير
- الجيش السوداني يتوعد ب "شتاء حاسم" للتمرد
- اجتماع قوى سودانية اليوم بمنزل السفير الالماني بالخرطوم
- اليوم التالي
- ضبط (46) حاوية مليئة بالاغذية الفاسدة تخص بعثة "يوناميد"
- رئيس القضاء يلغي محكمة الصحافة في مدني
- الجبهة الثورية تتبني خطة للترويج لمزاعم "تابت"
- الصحة تكشف عن حميات بالبلاد
- حقل نفطي يدخل دائرة الانتاج مطلع العام المقبل
- السوداني
- مصرع واصابة (25) من حفظة القران في كمين مسلح بجنوب دارفور
- الوطني يدعو المهدي للعودة وحزب الامة يؤكد عودته قريبا
- القضارف : نقترب من تحقيق (50%) من صادرات السودان
- الصحة: لا مخاوف من انتقال الايبولا
- الاهرام اليوم
- البرلمان يعيد النظر في الميزانية
- حركة (حق) تقبل استقالة هالة من رئاستها
- الامة القومي: سنقاوم أي شعارات لتمزيق السودان قبل "الوطني"
- اخر لحظة
- اجراءات جديدة لتأمين القصر الجمهوري
- البرلمان يوجه بوضع قيد زمني لاخراج ايرادات التبغ من الميزانية
- المعاقون يهددون باللجوء ل(الدستورية) ويطالبون "العدل" بالاعتذار
- بدء الجولة الثامنة لمفاوضات المنطقتين بين الحكومة وقطاع الشمال
- الصحافة
=لافروف ينجز مشاريع مهمة بالخرطوم .
=حقل (سفيان) النفطي يدخل الإنتاج بداية العام .
=انطلاق قطار الجزيرة (الخرطوم - مدني) مطلع 2016.
= العمل تطالب بعلاوة موحدة لجميع الفنيين .

الوان :-
=الامة القومي : سنعتذر عن اعلان باريس حال اخطأنا .
=العمل : لانلزم الوزارات بتوظيف المعاقين .
=الجبهة الثورية تحشد الاليات للترويج لمزاعم تابت .
=السعودية تفتح الباب امام اساتذة الجامعات السودانية .
الراي العام :-
=الامة : المهدي سيعود للبلاد خلال ساعات .
=مقتل (15) من حفظة القران علي ايدي مسلحين بجنوب دارفور.
=إلغاء محكمة ودمدني الخاصة بقضايا الصحافة .
=العون الانساني : لن نقبل بأية برامج (معلبة) من الخارج .

- الانتباهة
- الحكومة تغلق مكتبا لحقوق الانسان تابع ل"اليوناميد"
- الرئاسة توجه بحل قضايا المزارعين وتخفيف اعباء المعيشة
- نهار: جهات تسعي لتحطيم السكة الحديد
- نشر (15) الف شرطي لتأمين الخرطوم
- الوطن
- عبد الرحمن المهدي:لا خيار ولا بديل للحوار
- وزير الطرق يتعهد بصيانة وتكملة الطرق القومية وطرق ولاية البحر الاحمر
- نائب رئيس الجمهورية يفتتح منشآت خدمية وتنموية بالقضارف
- الشعبي: الجبهة الثورية هشة واصبحت تمثل مصالح افراد


المزيد من تقرير

فنان يستخدم الصمغ لعمل لوحات فنية رائعة

في 2014/11/27 9:40:00


لكل فنان طريقته المختلفة للتعبير عن فنه حسب قدراته ورغباته المختلفة، ومنهم الفنان "بروس رايلى" الذى صمم مجموعة من الصور الرائعة التى تسحب معها أعين الإنسان، معتمدا فقط على سكب الطلاء وتقطير بعض جزيئات من سائل "الراتنج" وهو عبارة عن مادة ثلاثية صمغيّة لزجة تنتجها بعض النباتات خصوصا الصنوبريات.
ووفقا لما نشره موقع "boredpanda" اللتوانى، فإن هذه الأعمال تظهر فى أشكال سيريالية رائعة، إلا أن "رايلى" يرجع هذه الجودة إلى أنه يرسم بدون هدف أو بدون وضع فكرة معينة، فهو يترك الألوان تنساب وتنسجم معا لتخرج فى النهاية بهذا الشكل الرائع، فالارتجال هو أهم عنصر يعتمد عليه.
يقول "معظم إبداعاتى ناتجة عن الارتجال والتجريب، فلا يمكنك أن تحصل على أى إبداع طالما التزمت بفكرة معينة، كما أنى أضيق للغاية بالأشياء المحكمة أو الثابتة"، يضيف أنا لا أعرف الفشل، فهذه اللوحات ليست أشياء محددة أو ثابتة مع أنها جميعا مصنوعة من نفس المكونات، فأنا لا أحدد أى أفكار وإنما أسمح لها بالتدفق.


المزيد من منوعات

فوائد شاى الجنزبيل الصحية

في 2014/11/27 9:10:00


يتمتع شاي الزنجبيل بفوائد صحية جمّة، إذ يعد سلاحاً فعالاً لمحاربة نزلات البرد مثلاً، لكن بالمقابل قد يشكل خطراً على بعض الأشخاص مثل الحوامل ومرضى ارتفاع ضغط الدم.
أوضح موقع "فرويندين ويل فيت" الألماني الصحي أن شاي الزنجبيل يعد مخففاً للآلام ومانعاً لتجلط الدم، أي أنه يتمتع بنفس تأثير حمض أسيتيل الساليسيليك.
كما أن المواد اللاذعة في الزنجبيل تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتدفئة الجسم من الداخل، مما يعزز الجهاز المناعي ويساعد على طرد الإفرازات المخاطية من المسالك التنفسية، وعلاوة على ذلك يعتبر شاي الزنجبيل أيضاً مثبطاً للالتهابات ومضاداً للبكتيريا.
وأشار موقع "فرويندين ويل فيت" إلى أن شاي الزنجبيل الطازج يحارب نزلات البرد في بدايتها ويحد من أعراض الإنفلونزا الخفيفة، مثل آلام الأطراف والتهاب الحلق والإرهاق والرشح. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي أخذ قسط كاف من الراحة والنوم حتى تهدأ نزلة البرد.
بالمقابل، حذر "فرويندين ويل فيت" من تناول شاي الزنجبيل في بعض الحالات إلا بعد مراجعة الطبيب، مثل تعاطي مثبطات تجلط الدم. كما أنه لا يُنصح بتناول الزنجبيل في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث أن المواد اللاذعة في الزنجبيل قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل أكبر.
وبالمثل ينبغي على الحامل الحذر من الزنجبيل لاسيما في الأشهر الأخيرة؛ حيث أنه قد يتسبب في حدوث آلام المخاض مبكراً. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة أو حرقة في المعدة تناول الزنجبيل باعتدال، في حين أن الزنجبيل قد يسبب متاعب للأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة.


المزيد من علوم وتكنولوجيا

وزارة الطرق والجسور تخطط لصيانة الطرق القومية

في 2014/11/27 8:00:00

أكدوزير الطرق والجسور المهندس عبد الواحد يوسف عزم وزارته بصيانة وتكملة الطرق القومية وطرق ولاية البحر الأحمر على وجه الخصوص ، وبحث لدي لقائه والي ولاية البحر الاحمر الدكتور محمد طاهر ايلا كيفية مواصلة وإنشاء الطرق بالولاية خاصة بجانب تأهيل الطرق القومية حيث وعد وزير الطرق والجسور بتذليل كافة العقبات التى تواجه كافة مشروعات الطرق بالولاية حتى تكتمل لتسهم في تنمية الاقتصاد القومي والولائي باعتبار إن ولاية البحر الأحمر هي واجهة وبوابة السودان الرئيسية


المزيد من اقتصاد

الشركة الراعية توفر اربعة تجارب قوية للهلال مع اندية اوربية

في 2014/11/27 7:00:00


ذكرت عالم النجوم في عددها الصادر اليوم بان الشركة و التي تتكفل بمعسكر الهلال قد وفرت معسكر مثالي بدبي لاربعة اندية اوربية تلعب في الابطال وتفيد المتابعات بان الهلال سيواجه الرباعي الاوربي خلال معسكره بالامارات تأهبا لابطال اوروبا .
ومن جهته اكمل نادي الهلال كافة الترتيبات المتعلقة باعادة قيد حارسه جمعة جينارو لكشوفاته بعد توفير كافة الاوراق الثبوتية التي تؤكد بان اللاعب من منطقة ابيي وحسب الاسياد اكد جينارو جاهزيته للتوقيع في كشوفات الهلال مشيرا الى انه لن ينضم لنادي في السودان لغير الهلال الذي قدمه للنجومية .


المزيد من رياضة

أخبار من الأولى

آخر المواد الصوتية