تقرير : وزير المالية يوقع على اللوائح المالية والمحاسبية الجديدة

في 2011/4/12 12:50:00

وقع وزير المالية والاقتصاد الوطني الأستاذ علي محمود أمس على اللوائح المالية والمحاسبية الجديدة ، وأكد محمود خلال احتفال التوقيع أن الهدف من هذه اللوائح الجديدة هو تجويد الأداء المالي والاقتصادي للدولة .... تفاصيل أوفى في تقرير عمر العجب:


احتفلت وزارة المالية بالتوقيع على لائحة الإجراءات المالية والمحاسبية للعام 2011 ولائحة الشراء والتعاقد للمؤسسات الحكومية ، وقد شدد السيد وزير المالية الاتحادي على ضرورة الإسراع في تعميم هذه اللوائح لجهات الاختصاص :
( تملك هذه اللوائح لكل مؤسسات الدولة وفي فترة وجيزة جدا وبطريقة معلنة حتى يتم التنفيذ السريع ).
هذا وتتميز اللوائح المالية الجديدة بالعديد من السمات ، السيد رحمة الله بابكر مدير عام ديوان الحسابات الحكومية :
( من ابرز سماتها أنها منعت منعا باتا أي تجنيب للإيرادات خارج نطاق الموازنة العامة ، اللائحة تمثل نقطة الحماية الأولى في تنفيذ العمل المحاسبي ومن ابرز أهدافها أن تمنع حدوث أي تجاوزات ).
من جانبه أشار السيد وزير المالية إلى أن اللوائح المالية الجديدة استوعبت كافة التطورات التي تؤثر على الأداء المالي بالدولة وأضاف :
( هذه اللوائح أخذت حيز زمني كافي جدا من النقاش الذي اكتسب بالجدية والحيوية بين أهل القانون وأهل المال وبين الممارسات العملية ).
ومن هنا يؤكد د. واني اتومبي مدير الإدارة العامة للشراء والتعاقد والتخلص من الفائض بوزارة المالية على أن إصدار هذه اللوائح يمثل طفرة ايجابية مهمة في مجال العمل المالي بالدولة :
( هذه اللوائح انجاز كبير جدا بالنسبة للاقتصاد السوداني وكذلك لوزارة المالية الاتحادية ، وانجاز أيضا في التحكم في الشراء الحكومي وبالتالي التحكم في إنفاق الدولة ).
هذا وعلى الرغم من التشديد بالعمل الفوري بلوائح الإجراءات والمالية والمحاسبية الجديدة إلا أن الباب يظل مفتوحا لتقييم التجربة وتقويمها حتى تحقق الأهداف المرجوة ، وزير المالية والاقتصاد الوطني الأستاذ علي محمود:
( في خلال الستة أشهر الأولى من تطبيق هذه اللوائح من المهم أن ترصد الملاحظات حولها وهذه الملاحظات مؤكد ستكون ذات فائدة لان هذه اللوائح قابلة للتعديلات وذلك لمزيد من التجويد والتطوير ).




أخبار من الأولى

آخر المواد الصوتية