المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الذهب .. الذهب .. في السودان ..ذهب



رادونا
24-10-2009, 12:16 AM
هنالك شائعة ان الذهب بكميات كبيرة جدا في منطقة شمال شرق السودان
ارتال من السيارات المحملة بالناس تتجه صوب هذا الذهب
جهاز كشف الذهب ثلاثة انواع : نوع اصلي ..نوع بيعمل لغاية الساعة 10 ص مابيتحمل السخانة .. وواحد كده كده
احدهم اخبر بان الذهب يوحد عاى عمق 70سم فقط
احدهم اخبر كذلك ان الذهب يصادف تلقاه في شكل عروق في الصخور
قصص كانها الخيال
هل لديكم معلومات؟

رادونا
26-10-2009, 06:24 AM
عمان - الرأي - اكد المهندس الاردني نزيه سماوي مدير عام شركة (برنسلي انتربرايزس لمتد) ان الشركة التي يملكها أردنيون وصناديق استثمار اردنية اعلنت اكتشافها لكميات تجارية من الذهب بلغت سبعة ونصف طن من موقع واحد في مرحلته الاستكشافية الاولى في السودان مشيرا الى ان الشركة التي تمتلك امتيازا لاستكشاف وتعدين واستخراج الذهب والمعادن المصاحبة قامت عبر خبرائها وجيولوجيها بالكشف عن مواقع عديدة في منطقة الامتياز التي تبلغ مساحتها خمسة عشر الف كيلومتر مربع .
واشار المهندس سماوي ان الكشف يأتي نتيجة لخطة عمل استراتيجية واضحة اعتمدت الاسلوب العلمي والمنهجي منذ عام 2003 واتباع اساليب الاستكشاف المتقدمة عالميا وعبر اسلوب المراحل، معتمدة بذلك على الخبرات الاردنية والسودانية وتدعيمها بخبرات عالمية كبيرة، لافتا ان دراسات الجدوى الاقتصادية اثبتت نجاح المشروع حيث تم اكتشاف اكثر من 15 موقعا يحتوي الذهب والمعادن الاخرى.
وقال سماوي ان المرحلة الاولى من المشروع الاردني في السودان اعتمد على حفر ثمانين بئرا استكشافية مما اكد وجود كميات الذهب والمعادن النفيسة الاخرى في هذا الموقع الذي يبعد عن العاصمة السودانية الخرطوم ثمانمئة كيلو متر.
وتعتبر شركة برنسلي احد المجموعات المتمرسة في مجال التعدين، وقد اعتمدت حسب المهندس سماوي على تدريب عدد كبير من الكوادر والخبرات الاردنية الشابة في مجال العمل الجيولوجي والتعدين حيث حققت الشركة الان بالتعاون مع سلطة المصادر الطبيعية ايجاد فريق عمل استكشافي متميز من الجيولوجيين الأردنيين المؤهلين للخوض في تجربة استكشاف المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة، والنحاس والخارصين.
واشاد المهندس سماوي بمدى التعاون مع الجهات السودانية والدعم الذي تقدمه الدولة للمشروع وللخبرات الاردنية ما ادى بالفعل الى تذليل الصعوبات وانجاح المشروع بكامله مثمنا رؤية القيادة السودانية باتجاه فتح افاق التعاون العربي في كافة المجالات .

qindil
07-11-2009, 10:41 AM
والله يا رادونا موضوعك ده ذكرني بقصة عابد الذهب التي كانت تدرس في المدارس الاولية زمان

الذهب الذهب يكاد عقلي يذهب
وعندما قال:
بنيتي تكلمي فقد اثرت المي
لقد غدوت ذهبا مصورا كالصنم

دحين يا اخوي اتأكد لينا من الموضوع ده وكان ظبطت الامور اديني الاشارة وأنا علي المعدات التي تعمل 24 ساعة مش 10 ساعات وفي كل الاجواء وبالنص يا مان

تشكرات كتيرات

غيب ياضو
07-11-2009, 12:41 PM
شكراً اخي العزيز
ولكن هي ليست اشاعات هي حقيقة وان لم تصدقها هذا شأنك
والواقق ان شركة ارياب تعمل في هذا المجال منذ سنين
وفرنسا طواااااااااااااااااااااااالي
انت نايم ولا شنو
حليلك يا النايم علي حيلك
مشكور اخي علي هذ الطرح
تحياتي

ايمن الغريب
07-11-2009, 01:59 PM
شي غريب بحق

عاشق مدني
18-11-2009, 09:00 AM
مطلوووووووووووووووب المحافظه علي جميع ثروات السودان وتقسيم بالتساوي

غيب ياضو
18-11-2009, 11:02 AM
القصة بقتة خم والحشاش يملئ شبكتو
والمسكين ليهو الله
الموبايلات بقت مليانة مقاطع استخراج ذهب
شي تسالي وشي لقيمات
دي اسماء القطع المستخرجة
الصغير :- تسالي
الكبير :- لقيمات

abjlabia watoub
23-11-2009, 07:29 PM
وين وزارة الطاقة والتعدين و مصلحة الجيلوجيـــا و جهاز الأمن الأقتصادى و المخابرات السودانية ولماذا لا يستجوب الوزير المختص فى مجلس الوزراء أوغيره ؟؟ ومن يضبط و يحمى ويحافظ على هذه الثروات التى هى ملك عام وهل هنالك رقابة على تلك الشركات التى يبدو
من تصريحات مديرها عدم وجود سودانيين يعملون معهم ؟؟؟!!

محمد المصطفى
24-11-2009, 10:06 AM
ثروات شنو ياجماعة ؟ خلوا الناس تترزق مما وهبها الله , حقيقة اهالي المنطقة (بربر - ابوحمد) مستوى دخلهم ارتفع وكمان صادر الذهب سجل 14 مليون دولا خلال شهر واحد . وطبعاً الناس ديل بطلعوا الدهب بارخص التكاليف .

الكــــــــــردفاني
24-11-2009, 07:40 PM
في إنتظار الخبر اليقين، وهل يوجد الذهب بكميات ضخمة في تلك المناطق؟
ياناس الطاقة صحوا النوووووم!
مودتي

عبدالله ادم
14-05-2011, 05:46 PM
الجدل حول وجود الذهب فى منطقة عطبرة وشمالها وشمال السودان هذه الايام يأتى فى مقدمة الاحاديث اللتى تدور فى مجالس المغتربين ، هذا الجدل شأنه شأن الجدال حول احلامهم الوردية قبل خروجهم من السودان وهم يتبادلون الاحاديث فى سفينتهم المبحرة فى بحرنا الاحمر ( ولا ادرى كيف سمى بالاحمر ومن اللذى اطلق عليه الاحمر وفى الحقيقة هو خط احمر ومن عبر الاحمر فعلية ان يتحمل تبعاتة ، الا من كان حاجاً او معتمراً فأن الامر غير ذلك فهذه منة من الله على زوار بيتة ) واحيناً يخيب ظن المغترب ، والحمد لرب العالمين غالباً ما يصيب ماعلينا نرجع لى موضوع صاحبى العطبراوى وهو الذهب والذهب ذو بريغ ظاهر ولمعان قاهر ( ويقال تختبر النساء بالذهب اها المرة دى ما براهم دخلوا معاهم الرجال ) من اجل ذلك نرجوا من احبابنا فى المنتدى والمطلعين على الخبر تنويرنا بالحقائق حتى لا يفقد صديقنا العطبراوى نانسى ، " طبعاً نانسى مصطلح يطلق على الموديل الحديث من الكورلا "

عبدالله ادم
14-05-2011, 05:47 PM
200 ألف شخص يعملون في هذا المجال

يبيع المنقبون غرام الذهب مقابل 90 جنيها سودانيا (35 دولارا) أي ما يعادل أجر أسبوع في الأعمال الصغيرة (أ.ف.ب)

الشريك (السودان): «الشرق الأوسط»
يبدو فلاحون يرتدون جلاليب كالمنومين مغناطيسيا وهم يصغون بكل تركيز، من خلال سماعات يضعونها فوق عماماتهم إلى أي صوت يصدر عن أجهزة كشف المعادن، التي يستخدمونها في تمشيط صحراء صخرية للبحث عن الذهب، وهو نشاط بات محموما في شمال السودان.وعلى الطريق بين عطبرة وأبو حمد، على بعد نحو 500 كيلومتر شمال الخرطوم، يقوم آلاف الباحثين عن الذهب الذين يبدون كـ«بدو في الفضاء» بالتنقيب باستخدام أجهزة معدنية شبيهة بمقلاة الطعام.
ولا يتوقف التنقيب عن الذهب على الأفراد فقط، ولكنه يمتد إلى الشركات الأجنبية، حيث تحتل شركة «أريفا» الفرنسية موقعا متميزا في هذا المجال، وقالت نيكول بلانشار من مجموعة «لامانشا» الكندية، وهي فرع لشركة «أريفا» الفرنسية: إن «المناجم في السودان ما زالت بكرا ولم يتم بعد استغلالها». ويقول مختار يوسف: «كنت تاجرا، لكني تركت كل شيء قبل أربعة شهور من أجل الذهب»، ويتابع الرجل المحاط بأقرباء تبعوه في رحلة البحث عن المعدن الأصفر الثمين: «استخرج الذهب منذ أربعة أشهر فقط، وتمكنت خلال هذه الفترة القصيرة من دفع ثمن هاتين السيارتين (المستعملتين) بالكامل».
وبسبب ارتفاع أسعار الذهب خلال العامين الماضيين، وورود أجهزة التنقيب بكثرة إلى السودان، اندفع آلاف السودانيين نحو صحراء النوبة في شمال البلاد، وهي منطقة يُعتقد أنها تحوي في باطن أرضها ثروة من الذهب.
وقال وزير المناجم السوداني، عبد الباقي الجيلاني، لوكالة الصحافة الفرنسية: «هناك 200 ألف شخص على الأقل يعملون في هذا النشاط في السودان. إنها حمى الذهب، كما كان الحال في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر».وتقوم مجموعات صغيرة من الباحثين عن الذهب، المزودين بخيام وبراميل مياه وأغذية تكفي لأسبوعين على الأقل، بالتنقل في سيارات دفع رباعي في شمال شرقي السودان للتنقيب عن الذهب.
ويخرج مختار من جارور شاحنته الصغيرة قطعة ذهب تزن قرابة ستة غرامات، بينما يواصل رفاقه سبر أغوار التربة؛ فيبدأ جهاز الكشف عن المعدن الثمين في الاهتزاز، ويستخرج حاتم حبة من الذهب، ويقول «إنها تزن غراما تقريبا».ويبيع المنقبون غرام الذهب مقابل 90 جنيها سودانيا (35 دولارا) أي ما يعادل أجر أسبوع في الأعمال الصغيرة. ولكن هذا المبلغ لا يمثل شيئا لهؤلاء المستثمرين الجدد الذين لا يبخلون على أدوات عملهم، إذ يدفعون ستة آلاف دولار على الأقل لشراء جهاز التنقيب المعدني الحديث.
ويقوم منقبون آخرون باستئجار جرافات ميكانيكية لحفر الأرض، أو يشتركون مع ملاك جرارات زراعية من أجل حرث الصحراء.وإذا كان مستثمرون صغار يشترون معدات مكلفة، فإن آخرين يلجأون إلى وسائل تقنية أقل ثمنا، لكنها تتطلب عملا شاقا.وفي العبيدية، وهي قرية نائية بالقرب من النيل، ظهرت سوق غريبة هذا العام تجتذب آلاف الشباب الذين استهوتهم أسطورة الذهب؛ حيث يتم جلب السبائك من الصحراء إلى هذه القرية، ويتم تفتيتها بواسطة أجهزة كهربائية موصولة بمولد مستهلك، وبعد ذلك يقوم الشباب بعزل الذهب، مستخدمين مسحوقا من البودرة مخلوطا بالزئبق.
وفي الوقت نفسه، يؤكد مسؤول رفيع في شركة أرياب التي تستغل منذ عشرين عاما أكبر منجم ذهب في البلاد، في منطقة هساي (شمال شرق) أن «السودان بلد واسع للغاية، وفيه بالتأكيد مناجم ذهب أخرى بحجم المنجم الذي حصلنا على امتيازه».وتمتلك «أرياب»، وهي شراكة بين «لامانشا» والحكومة السودانية، امتياز التنقيب في منطقة مساحتها 30 ألف كيلومتر مربع في شرق السودان.
ومنحت السلطات السودانية حقوق امتياز للتنقيب عن الذهب في أكثر من عشرين منطقة أخرى، تقع خصوصا بين نهر النيل والبحر الأحمر، بحسب وزارة المناجم.غير أن إنتاجها يظل حتى الآن هامشيا، مقارنة بمنجم هساي، حيث تم استخراج ستين ألف أوقية ذهب من الصحراء السودانية العام الماضي.
وتوجه وزير المناجم السوداني، عبد الباقي جيلاني، في منتصف يوليو (تموز) الماضي إلى فرنسا، حيث زار مكتب الأبحاث الجيولوجية والمعدنية في أورليان، ويؤكد الوزير السوداني أنه يريد «إعادة» التعاون بين هذا المركز والحكومة السودانية.
وقال جيلاني لوكالة الصحافة الفرنسية: «نريد استكمال خريطة جيولوجية كاملة للسودان بالتعاون مع المركز الفرنسي لتتمكن الحكومة السودانية من تسويق ثروتها المعدنية على الصعيد الدولي».
وأوضح جيلاني أنه التقى كذلك خلال هذه الزيارة وزير الخارجية الفرنسي، برنار كوشنير. وأضاف: «قلت لكوشنير: (ضعوا السياسة جانبا (...) يتعين عليكم حماية مصالحكم في السودان، لأنكم إذا ابتعدتم عنه سيأتي آخرون ليحلوا محلكم)».

عبدالله ادم
14-05-2011, 05:48 PM
كشفت شعبة الذهب عن تراجع في أسعاره بسبب الاستخراج اليدوي للذهب الذي انتشر أخيراً، وقال السكرتير الإعلامي للشعبة عاطف أحمد عبدالكريم، إن ارتباط السودان بالبورصة العالمية أثر في الأسعار، وانخفض الجرام من 81 إلى 79 جنيهاً.

وكانت أسعار الذهب سجلت اليوم تراجعاً عالمياً عقب فقدان اليورو لبعض مكاسبه في الأسواق. يذكر أن أسعار الذهب شهدت انخفاضاً طفيفاً في أسواق العاصمة السودانية الخرطوم بمعدل (3-4) جنيهات للجرام، لكل أنواع الذهب الكويتي واللازوردي والبحريني والسوداني.

ويصل إنتاج السودان من الذهب سنوياً إلى 6 أطنان، وينتج معظمه من ولاية البحر الأحمر، وتعد شركة أرياب لتعدين الذهب من أكبر الشركات العاملة في إنتاجه، وهي شراكة بين حكومة السودان وفرنسا، بجانب وجود بعض الشركات الوطنية والأجنبية التي تعمل في ولايات عديدة مثل الشمالية ونهر النيل والنيل الأزرق.

وشهدت أجزاء من شمال السودان خلال الفترة الأخيرة نشاطاً واسعاً لاستخراج الذهب يدوياً.




شبكة الشروق

عبدالله ادم
14-05-2011, 05:49 PM
الخرطوم: فايز الشيخ
وقع السودان عشرة اتفاقات للتنقيب عن الذهب ومعادن أخرى أول من أمس في إطار جهود لتنويع موارد اقتصاده المعتمد على النفط قبل الانفصال المتوقع للجنوب المنتج للخام في غضون شهرين، فيما تقدر عائدات الذهب بنحو 450 مليون دولار أميركي في وقت يحاول فيه السودان السيطرة على «التنقيب العشوائي» الذي انتشر في الآونة الأخيرة في أكثر من أربع ولايات من الولايات الشمالية، إلى ذلك دعا خبير اقتصادي ووزير مالية سابق للتركيز على المعادن كبدائل للنفط الذي يمثل نسبة 70% من الموازنة العامة.
ويذكر أن الذهب ارتفع إلى أعلى مستوى له على الإطلاق فوق 1400 دولار للأوقية، أمس، مع استمرار المستثمرين في الشراء للتحوط من التضخم، بعدما تعهد مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، الأسبوع الماضي، بشراء سندات حكومية بقيمة 600 مليار دولار.
وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر (كانون الأول) 2.50 دولار للأوقية إلى 1400.20 دولار، معوضة خسائرها في التعاملات السابقة. وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 1400.70 دولار للأوقية.
وقال وزير التعدين عبد الباقي الجيلاني: «الوزارة وقعت يوم الأحد الماضي عشرة اتفاقات مع شركات أجنبية من الهند وبريطانيا والصين، وعربية؛ سعودية وسودانية للتنقيب عن النحاس والرصاص والحديد والزنك والذهب»، ويجيء الاهتمام بالتعدين في وقت يتجه فيه السودان نحو انفصال الجنوب مما يعني فقدان نسبة 70% من عائدات الخزانة العامة التي تأتي من النفط المنتج بجنوب السودان، وقال الجيلاني: «استخرجنا 23 طنا من الذهب من بداية العام حتى نهاية أكتوبر(تشرين الأول).. في العام القادم أتوقع أن نستخرج ما لا يقل عن 60 إلى 65 طنا».، ويعتمد اقتصاد السودان على النفط منذ سنوات وتدهورت صناعات أخرى بسبب سوء الإدارة وعقود من الحرب الأهلية. وتوجد معظم احتياطيات السودان من النفط التي تقدر بنحو ستة مليارات برميل في الجنوب الذي يتوقع غالبية المحللين أن يصوت لصالح الانفصال في استفتاء التاسع من يناير (كانون الثاني) 2011.
ويستمد السودان أكثر من 90 في المائة من إيراداته من النقد الأجنبي من النفط ومن المرجح أن يأخذ الجنوب نصيبه بعد الانفصال مما سيحدث فجوة في ميزانية السودان. وتبذل وزارات سودانية عديدة جهودا لزيادة الاستثمار الأجنبي والصادرات لسد الفجوة المالية المتوقعة وتنتشر عمليات التنقيب في ولاية نهر النيل بمحليات (بربر، أبو حمد، سيدون) في مناطق (العبيدية، وادي الحمار، وادي السنقير، وادي العشار، أم طرابيش، الشريك، النجيم، الكرو)، وفي ولاية البحر الأحمر في محليات (هيا، قنب والأوليب، دورديب) في مناطق (بهوره، وادي أمور، قبقبا، تجنة، بريتك، وادي الدربكان، بركاتيب). وفي ولاية النيل الأزرق في مناطق (جام، باو، دير نق، الكرمك، جبال بني شنقول، جبل كربة، بلقوة)، وفي ولاية جنوب كردفان بمحلية أبو جبيهة في مناطق (جبال الترتر ووكره والجديد أبو نواره)، وفي ولاية شمال كردفان بمحلية جبرة الشيخ بمنطقة (الصافية) تم اكتشافها من الجيولوجيا في 1996م. وفي ولاية القضارف محلية قلع النحل، وفي ولاية الجزيرة منطقة أبودليق، بلغت جملة حصيلة صادرات الذهب خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 300 مليون دولار، كما أن عمليات التنقيب والتعدين عن الذهب بالسودان ساهمت كثيرا في زيادة حصيلة التقديرات من العملات الحرة، في وقت تنتشر فيه ظاهرة التنقيب العشوائي عن الذهب بولايات نهر النيل والقضارف وشمال كردفان والنيل الأزرق، وكشف رئيس اتحاد الصاغة عبد الله الجاك أن صادر عمليات التنقيب التقليدية خلال الستة أشهر الماضية بلغ (13) طنا بواقع 39 ألف دولار لكل كيلو، في وقت قال فيه إن الشركات المتعاقدة مع الحكومة لم تبع لهم كتجار في السوق جراما واحدا من الذهب. ويستوعب نشاط تعدين الذهب التقليدي في السودان ربما أكثر من مليون شخص هم الآن يمارسون المهنة في معظم الولايات، ويقدر حجم العائد السنوي في الفترة (2009 - 2010) بنحو 450 مليون دولار وهذا يشكل نسبة كبيرة في الناتج القومي الإجمالي.



صحيفة الشرق الاوسط

عبدالله ادم
14-05-2011, 05:51 PM
سونا - أعلن الأستاذ البشيردفع الله خوجال معتمد محلية سودرى بولاية شمال كردفان عن إكتشاف كميات من الذهب فى ثلاث مناطق بالمحلية هى سودرى ـ أبوزعيمة ـ السوانى.
وقال المعتمد لـ (سونا) إن ذلك تأكد من خلال التنقيب التقليدى للمواطنين بتلك المناطق مشيرا الى أن عمليات التنقيب أحدثت حراكاً إقتصادياً بالإضافة الى إيجاد فرص عمالة ورفع مستوى دخل الفرد بتلك المناطق.
وقال إن عمليات التنقيب ما زالت مستمرة ،مبيناً أنه سيتم نقل تجارب بعض الدول والولايات للعمل بها كمرجعية

غدي
14-05-2011, 06:47 PM
شنقلي طوبايه تلقلي دهبايه ...............نحمد الله يالله الدهب زي المويه يكون عندنا أنعمنا بخيرك

عبدالله ادم
14-05-2011, 08:02 PM
شنقلي طوبايه تلقلي دهبايه ...............نحمد الله يالله الدهب زي المويه يكون عندنا أنعمنا بخيرك


والله زمن ..... غدي انتى الكلام دا لسى تذكرى هههه .... نعم نحمد الله البلد فيها خير كتير .... بس دايرة السواعد الفتية تشمر عن ساعد الجد

عبدالله ادم
14-05-2011, 08:03 PM
كشف وزير المعادن السوداني عبدالباقي الجيلاني عن توجيه رئاسي بعدم مضايقة المشتغلين في التنقيب العشوائي عن الذهب، مؤكداً أن الرئيس عمر البشير أظهر تشجيعاً للممارسة التي لاقت جدلاً ورواجاً كثيفاً في الآونة الأخيرة.

لكن الرئيس دعا إلى أهمية خلق نوع من الوعي المتكامل حول مخاطر وسلبيات التعدين الأهلي المنتشر حالياً، منبهاً إلى ضرورة إبعاد الطلاب وصغار السن عن النشاط منعاً لتسربهم من المدارس.


ونقل الوزير لوالي الجزيرة الزبير بشير طه أثناء لقاء جمع بينهما أمس السبت، الآثار الناجمة عن هذا النشاط والحرص على ألا تنعكس سلباً على بيئة المنطقة.


ووقف الجيلاني على مناطق التعدين الأهلي بولاية الجزيرة "القريقريب، أبوحراز، الليبتور"، ويتوفر بالمنطقة الأولى "القريقريب" خام البوزلانا الذي يستخدم في صناعة الأسمنت.


ووعد بمضاعفة إنتاج الدولة من الذهب لأكثر من سبعين ألف طن حتى يسهم في موازنة العام القادم بأكثر مما كانت عليه في العام السابق والتي بلغت ثلاثة مليارات دولار.


ومن ناحية ثانية، أعلن الوزير أن مخزون البلاد من الحديد عالي التركيز يقدر بحوالى مليار طن.

عبدالله ادم
14-05-2011, 08:05 PM
وزير المعادن عرض إمكانات السودان التعدينية لوفد الشركة الأيرلندية وشركة مالديف

منحت وزارة المعادن في السودان رخصة مبدئية لشركة ezr الصينية لتعدين الذهب في مياه النيل بالتركيز على النيل الأزرق ونهر النيل. ومنح السودان عشرات الشركات الوطنية والأجنبية العديد من امتيازات التنقيب عن الذهب والمعادن الأخرى.

وبحث وزير المعادن د. عبدالباقي الجيلاني بالخرطوم يوم الأحد، مع مفوض الشركة المستر مايكل سبل، التعاون المشتركة في مجال المعامل وتبادل الخبرات، بجانب عمل التعدين الوسيط في ولايتي الشمالية ونهر النيل.


وأبدى مفوض الشركة استعداد شركته للتعاون مع الوزارة في المجالات كافة.


إلى ذلك استعرض وزير المعادن، خلال لقائه وفد الشركة الأيرلندية وشركة مالديف، إمكانات البلاد المعدنية والخارطة الاستثمارية الموضوعة لتشجيع المستثمرين.


وأبدت الشركتان الرغبة للعمل في مجال تعدين الذهب وتصفيته، ورحب الوزير بخبرات الشركات في مجال التعدين.

وقال الجيلاني إن وزارته تعمل حالياً في مراجعة جميع التصاديق التي منحت للشركات لتقييمها ومعرفة الصعوبات التي تعترضها.


وأشار إلى أن الوزارة ستتخذ إجراءات صارمة تجاه الشركات التي تم التصديق لها ولم تبرر أسباب عدم بدء العمل في امتيازاتها.

الكــــــــــردفاني
17-05-2011, 12:09 AM
لك الشكر الجزيل اخي عبدالله علي هذه الاخبار ويارب نشوف انعكاس حقيقي لهذا الذهب علي حياة المواطن.
تحياتي

qindil
25-05-2011, 12:28 AM
لك الشكر الجزيل اخي عبدالله علي هذه الاخبار ويارب نشوف انعكاس حقيقي لهذا الذهب علي حياة المواطن.
تحياتي


انت يا كردف نحنا من زمان بنسمع شنقلي طوباية تلقي دهباية
اها الكلام ده وين عشان نمشي نشنقل ما دام الموضوع بقى دهب x دهب
وحقك محفوظ

مشكور اخي عبدالله على المعلومات القيمة

ebtihag
26-05-2011, 10:03 AM
وين الدهب ده ياجماعه نقوم نمشى عليهو
وانشالله يظهر ويقدر المواطن المسكين ده يستفيد منو
شكرا رادونا

الكــــــــــردفاني
28-05-2011, 10:02 PM
انت يا كردف نحنا من زمان بنسمع شنقلي طوباية تلقي دهباية
اها الكلام ده وين عشان نمشي نشنقل ما دام الموضوع بقى دهب x دهب
وحقك محفوظ

مشكور اخي عبدالله على المعلومات القيمة



خهههههههههههه يا قنديل يا خوي الكلام دة زماااااااااااااان ما هسي!
هسي تشنقلي طوباية تلقي لي عقرباية
ههههههه
تحياتي

الكــــــــــردفاني
28-05-2011, 10:06 PM
وين الدهب ده ياجماعه نقوم نمشى عليهو
وانشالله يظهر ويقدر المواطن المسكين ده يستفيد منو
شكرا رادونا



ههههههههه غايتو قالو في غرب كردفان ظهر الدهب!
يلا تعالي علينا جاي يا ابتهاج وبعدين حقي 30% سمح؟؟؟
تحياتي

جارة الوادي
05-06-2011, 11:05 AM
الذهب ... الذهب .... يكاد عقل الجميع يذهب ....


الشعب يشتهيه ... والحكومة تفتديه ....

الكــــــــــردفاني
11-06-2011, 04:51 PM
غايتو يا جارة الودي إلا الصبر بس مع الذهب دة.
تحياتي

زهور الأمل
09-08-2011, 09:20 PM
سمعت عن الشمال ........فيه ذهب بس احس الشي ذآ غلط لانهآ من ثروات البلد ولازم تتصرف فيهآ الحكومة عشان ترجع فايدة للمواطنين........

*انا شايقية من الشمآل........

الكــــــــــردفاني
18-08-2011, 11:17 AM
تسلمي يا زهرة علي الشوفة، وعلي الحومة تنظيم العمل في مناطق تنقيب الذهب حتي يأتي علي الجميع بالخير وعدم ترك امر التنقيب عشوائيا وبدون ضوابط وشرروط.
تحياتي

رادونا
26-08-2011, 06:18 AM
يا جماعة ماتقطعوا رزق الجماعة خلوهم يشتغلوا
انتو فاكرين الحكومة غافلة
ابدا قاعدة تاخد نصيب من الذهب
ومعليش ماتفرحوا
بكرة الحكومة ترفع اسعار الذهب ثلاثة اضعاف
مثله مثل البترول والاسمنت والسكر واللحوم تباع داخل السودان بثلاثة اضعاف السعر العالمي
ناهيكم بعد ماطار البترول جنوبا
من اين تغطية رواتب وحوافز ومخصصات الدستوريين
نحن دايرين ابار دولار امريكي جاهز

عكود
06-09-2011, 03:46 PM
البترول - الذهب - اليورو
يعني كم طلب فول ؟
يحتاج المواطن لشئ ينفعه وينفع أبنائه من خدمات..
كثيرون هم الذين ماتوا في عملية البحث عن الذهب ..
يجب على الدولة أن تساعد المنقبين بتوفير الاحتياجات الحياتية من ماء وطعام ومواصلات وأمن .. ومن ثم عدم مضايقتهم ..

الكــــــــــردفاني
06-09-2011, 09:41 PM
خههههههههههه يا عكو ويا رادونا المنقبين لو لقوا الدهب براهم بوفرو الحاجات دي! ولا شنو؟؟؟؟
تحياتي