المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عامية سودانية " مصطلحات"



ود الفضل
02-09-2007, 09:19 PM
اردت في هذا البوست أن اقف على بعض مفرداتنا العامية وبحثها في اللغة الفصيحة وأني لست بعالم ولكن اردت أن استحث الأخوة الأعضاء على الإضافة لهذا الموضوع حتى نستفيد من تداول اللغة المحلية وبشكل صحيح بقدر الإمكان.
وإليكم بعض منها :
نقول أن صاحبك دا غتيت
فما معنى غتيت...
غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّه غَتًّا وَضَع يدَه أَو ثوبه على فيه ليُخْفِيَهُ وغَتَّ في الماء يَغُتُّ غَتّاً وهو ما بين النَّفَسين من الشُّرْب والإِناءُ على فيه غَتَّ الشاربُ يَغُتُّ غَتّاً وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّراب والإِناءُ على فيه .
هل غتيت يعني إنه يخفي أشياء في داخله ؟؟
نقول : الولد دا عوير
العَوَرُ ذهابُ حِسِّ إِحدى العينين وقد عَوِرَ عَوَراً وعارَ يَعارُ واعْوَرَّ وهو أَعْوَرُ صحَّت العين في عَوِر لأَنه في معنى ما لا بد من صحته وهو أَعْوَرُ بيّن العَوَرِ والجمع عُورٌ وعُوران .
فهل عوير يعني لا يعرف الحق واي إنسان ممكن يضحك عليه ؟؟
يقولون فلان متجهجه . وجهجهته ليك جهجهة
الجَهْجَهَةُ من صياح الأَبطال في الحرب وغيرهم وقد جَهْجَهُوا وتَجَهْجَهُوا .
وجَهْ جَهْ تسكين للأَسد والذئب وغيرهما ويقال تَجَهْجَهْ عني أَي انْتَهِ وفي حديث أَشراط الساعة لا تَذْهَبُ الليالي حتى يَمْلِكَ رجلٌ يقال له ا لجَهْجاه كأَنه مركب من هذا .
هل الجهجه تعني هذا ؟؟ أم نستخدمها بمعنى عدم الثبات على جهة معينة ؟؟
في أغنية لفنان أظنه فرفور كلمة الجوجوة.
جَوَّاهُ وجَوَّيْته تَجْوِيَة إِذا رَقَعْته والجَوْجاةُ الصوتُ بالإِبِل أَصلُها جَوْجَوَةٌ قال الشاعر جاوَى بها فَهاجَها جَوْجاتُه .
ماذا يعني الشاعر بكلمة الجوجوة ؟
الجوّاني والبرّاني
فهي فصيحة وذلك من قول :
ومن كلام سليمان مَنْ أَصْلَحَ جُوَّانِيَّتَهُ بَرَّ اللهُ بَرَّانِيَّته المعنى من أَصلح سريرته أَصلح الله علانيته أُخذ من الجَوِّ والبَرِّ فالجَوُّ كلُّ بَطْن غامضٍ والبَرُّ المَتْنُ الظاهر فهاتان الكلمتان على النسبة إِليهما بالأَلف والنون وورد من أَصْلحَ جُوَّانيَّهُ أَصْلح الله بَرَّانِيَّهُ قالوا البَرَّانيُّ العلانية والأَلف والنون من زياداتِ النَّسبِ كما قالوا في صنعاء صنعاني وأَصله من قولهم خرج فلانٌ بَرّاً إِذا خرج إِلى البَرِّ والصحراء .
هذه محاولة أرجو المساهمة .
ودمتم في حفظ الله

د.احمد
03-09-2007, 08:28 AM
مشكور أخى ود فضل وهى محاولة توثيقية جميلة

hatim_abbas
03-09-2007, 01:55 PM
مشكور الاخ ودفضل
الله اديك العافية

ود الفضل
03-09-2007, 06:25 PM
اشكركم الأخوة د.أحمد وحاتم على المرور.
نواصل الوقفة مع العامية .
في بعض مناطق السودان يطلقون على الثياب لفظ ( الخُلقان )
فما أصلها ؟؟
روى عَرْفجةُ عن أَبيه قال عَرَّفَ عَلِيٌّ رِثَّةَ أَهلِ النَّهْر قال فكان آخِرُ ما بَقِيَ قِدْرٌ قال فلقد رأَيتُها في الرَّحَبة وما يَغْتَرفُها أَحدٌ والرِّثَّة المتاعُ وخُلْقانُ البيتِ والله أَعلم والرِّثَّة السَّقَطُ من متاع البيت من الخُلْقان.
وفي حديث عمر رضي الله عنه أَمَا لك مِعْوَزٌ أَي ثوب خَلَقٌ لأَنه لباس المُعْوِزِينَ فَخُرِّجَ مَخْرَجَ الآلة والأَداة وفي حديثه الآخر رضي الله عنه تَخْرُجُ المرأةُ إِلى أَبيها يَكِيدُ بنَفْسِه فإِذا خرجت فَلْتَلْبَس مَعاوِزَها هي الخُلْقان .
إذا فلا حرج .
ودمتم في رعاية الله .

أبوجاره
04-09-2007, 05:32 AM
مشكووور عزيزى ودفضل على هذا الموضوع الحيوى والهام جدا

ود الفضل
05-09-2007, 03:08 AM
شكرا ابو جارة على المرور
ونواصل :
يقولون للولد مثلا سل قميصك أي أخلعه, انسل منها كالشعرة من العجين.
فما أصلها؟؟انْسَلَتَ عنَّا انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف وفي المحكم وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً جَدَعَه والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه .
يقال سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ .
ويقولون وفتحه خشمه للكلام.
وخشمك بالبرد البارد
ما هو الخشم ؟؟؟
خَشِمَ اللحمُ خَشَماً وأَخْشَمَ تغيرت رائحته والخَيْشُوم من الأَنف ما فوق نُخْرَتِهِ من القَصَبة وما تحتها من خَشارِمِ رأْسه وقيل الخَياشِيمُ غَراضيف في أَقصى الأَنف بينه وبين الدماغ وقيل هي عُروق في باطن الأَنف وقيل الخَيْشُومُ أَقصى الأَنف .
إذا الصحيح أن نقول وفتح فمه للكلام
وفمك بالبرد البارد
غريبة!!!!!!!.

موني
10-09-2007, 01:33 PM
ود الفضل
والله كلامك سمح بالحيل وكيفني وفعلا في
لهجتنا كلمات كتيرة مرات بنستخدمها استخدام
غير صحيح وتحمل معاني اخري

http://www.alardha.net/upload/uploads/4f4118772f.gif (http://www.alardha.net/upload)

qindil
10-09-2007, 03:36 PM
أخي ود فضل لك التحية

جوجوتنا فجهجهتنا حتى انسلت خلقاننا ثم عدت فاصلحت جوانيه وبرانيه.

الله يديك العافية .. واصل اخي

ود الفضل
13-09-2007, 09:08 PM
أخوتي الأعزاء موني وقنديل مروركم يزيدني عزيمة . شكرا.
نواصل في العامية ونبدأ من كلام موني(( كلامك سمح بالحيل وكيفني ]))
فما معنى كلمة الكيف ؟؟؟!!!
مصدر كيف الكَيْفِيَّة ..
كيف اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك آخره لالتقاء الساكنين وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء وهو للاستفهام عن الأَحوال وقد يقع بمعنى التعجب وإذا ضممت إليه ما صح أَن يجازي به تقول كَيْفَما تَفْعَلْ أَفْعَلْ .
يا موني كدا أنا متكيف !!!!!!

ود الفضل
09-12-2007, 08:35 PM
احبائي كدا قلت ننفض الغبار من البوست المدفون دا شوية:

البَزْقُ والبَصْق لغتان في البُزاق والبُصاق بَزَق يَبْزُق بَزْقاً وبَزَقَ الأَرضَ بذَرها التهذيب لغة في اليمن بزَقُوا الأَرضَ أي بذَرُوها وبزَقَت الشمسُ كبَزَغَتْ وفي حديث أنس قال أَتينا أَهلَ خيبر حين بزَقت الشمس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنا إذا نزلنا بِساحةِ قوم فساء صَباحُ المُنْذَرِين قال الأَزهري هكذا روي بالقاف والمعروف بزَغَت بالغين أي طلعت قال ولعل بزقت لغة والغين والقاف من مخرج واحد قال وأحسب الرواية برقَت بالراء.
في الإذاعة السودانية مسلسل أسمه الخمجان فما أصلها :
الخَمَجُ محركةً : الفتُورُ وإنْتانُ اللَّحْمِ وفسادُ التَّمْرِ والدِّينِ والخُلُقِ وسُوءُ الثَّناءِ والاسْمٌ هو خُمايْجانُ وليس الخمجان كما ندعي
ولا شنو يا ناس الإذاعة ؟؟؟؟!!!!!!!!

ود الفضل
17-12-2007, 02:54 AM
بوش:يقول بعض العامة لنوع معين من الطعام بوش فما أصلها ؟؟
البَوْش الجماعةُ الكثيرةُ والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى وقيل هما الجماعةُ والعيَال وقيل هما الكَثْرة من الناس وقيل الجماعة من الناس المُختَلِطِين يقال بَوْش بائِشٌ والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه والبَوْشِي الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ ورجل بَوْشِيٌّ كثير البَوْشِ قال أَبو ذؤيب وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة عن أَبي زيد وبَوّشَ القومُ كثرُوا واختَلطوا وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين الفراء شابَ خانَ وباشَ خَلَط وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ وهم الغَوْغاء ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ من خُمّان الناس ودَهْمائِهم .
تقول لي رئيس امريكا برضو !!!!!!!
رأيكم شنو يا البيت الأبيض ؟؟!!!!!


"]العبيط ما معناها :
وتقول العرب إِذا قُرِّبَ إِليهم لحم أَعَبيطٌ أَم عارضة ؟ فالعَبيط الذي يُنحر من غير علة ، وعَبَطَ الشيءُ نَفْسُه يَعْبِطُ انشقَّ ، وعَبَطَ النباتُ الأَرضَ شَقَّها والعابِطُ الكذّابُ والعَبْطُ الكَذبُ الصُّراح من غير عُذر وعَبَطَ عليَّ الكذبَ يَعْبِطُه عَبْطاً واعْتَبَطَه افْتَعلَه واعْتَبَطَ عِرْضَه شتَمَه وتَنَقَّصَه وعَبَطَتْه الدَّواهي نالَتْه من غير اسْتِحقاق ، والعَوْبَطُ الدّاهِيةُ وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها قالت فَقَدَ رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم رجلاً كان يُجالِسُه فقالوا اعْتُبِطَ فقال قُوموا بنا نَعُوده قال ابن الأَثير كانوا يُسمون الوَعْكَ اعْتِباطاً يقال عَبَطَتْه الدّواهي إِذا نالَتْه.
____________________________________
لسان العرب جزء 7 صفحة 347

mohalnour
17-12-2007, 09:23 PM
الأخ : ود فضل
هأنذا أُلبي دعوتك الكريمة
وبالجد بوست رائع وجميل ومجهود كبير
تشكر عليه
وفي إنتظار المزيد منكم
الخشم : في السعودية تُطلق ويراد به الأنف
يقولون : على خشمي - يعني على أنفي ويشير إلى أرنبة الأنف

Mohamed Fathi
17-12-2007, 10:29 PM
اخي الفاضل/ ود الفضل
نعم انه لعمل رائع ، نفعا الله به واياك
الله يديك العافية .. واصل اخي

ود الفضل
13-01-2008, 12:03 PM
كثيرا ما نخلط بين كلمة عازب وأعزب ، فنقول ان فلان كان عازب بمعنى غير متزوج فالصحيح أعزب وجمعها عزّاب كما في الحديث (عن أبي ذر قال : دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يقال له عكاف بن بشر التميمي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم يا عكاف هل لك من زوجة قال لا قال ولا جارية قال ولا جارية قال وأنت موسر بخير قال وأنا موسر بخير قال أنت إذا من إخوان الشياطين لو كنت في النصارى كنت من رهبانهم ان سنتنا النكاح شراركم عزابكم وأراذل موتاكم عزابكم) . إسناده ضعيف لجهالة الرجل الراوي عن أبي ذر وللاضطراب الذي وقع في أسانيده
فالشاهد هنا كلمة عزابكم
اما كلمة عازب فهي بمعنى بعيد كما في السيرة عندما مر النبي صلى الله عليه وسلم على خيمتي أم معبد الخزاعية وكانت برزة جلدة تحتبي بفناء القبة ثم تسقي وتطعم فسألوها لحما وتمرا ليشتروه منها فلم يصيبوا عندها شيئا من ذلك وكان القوم مرملين مسنتين فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة في كسر الخيمة فقال : ما هذه الشاة يا أم معبد ؟ قالت : خلفها الجهد عن الغنم قال : فهل بها من لبن ؟ قالت : هي أجهد من ذلك قال : أتأذنين أن أحلبها قالت : بلى بأبي أنت وأمي نعم إن رأيت بها حلبا فاحلبها فدعا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسح بيده ضرعها وسمى الله عز وجل ودعا لها في شاتها فتفاحت عليه ودرت واجترت ودعا بإناء يربض الرهط فحلب فيها ثجا حتى علاه البهاء ثم سقاها حتى رويت وسقى أصحابه حتى رووا وشرب آخرهم صلى الله عليه وسلم فقلما لبثت حتى جاء زوجها أبو معبد يسوق أعنزا عجافا يتساوكن هزلا ضحى مخهن قليل فلما رأى أبو معبد اللبن عجب وقال : من أين لك هذا اللبن يا أم معبد ؟ والشاة عازب حيال ولا حلوبة في البيت قالت : لا والله إلا أنه مر بنا رجل مبارك من حاله كذا وكذا .
وقال حكيم العرب تلك شياه لا يَعْزُب سارِحُها أَي لا يَبْعُدُ ما يَسْرَحُ منها إِذا غَدَت للمرعى .
قال تعالى (لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ ) أي يبعد ويغيب والله أعلم

scaption
14-01-2008, 10:08 PM
الاخ الاستاذ ود الفضل
السلام عليكم
ما اروعك يا رجل.... معلومات قيمة جدا تصحح وتعدل كل الصور االمقلوبة فى حياتنا
ارجو ان تجود علينا بالروائع بقدر ما تستطيع
دائما فى انتظارك....
دمت قمحا... ووعدا وتمنى

موني
10-02-2008, 11:55 AM
زول : كلمة تطلق علي الشخص

شنو: بمعني أيه

كيفنك: بمعني اذيك او سلامات

داير: بمعني اريد او عايز

اوضة: بمعني غرفة

راكوبة: عبارة عن مكان معروش بالقش او الحصير واعمدته من العيدان الخشبية وتستخدم داخل البيوت "كبرندات " او كقهاوي ومحلات للاكل

قطية: غرفة كل اركانها وسقفها من القش علي شكل هرمي وغالبا ما توجد في الريف

جبنة: وهي القهوة

العنقريب : سرير من الخشب ينسج بالحبال مثل الصورة http://www6.0zz0.com/2008/02/10/08/722605251.jpg

التُكل : المطبخ

الكِسرة: فطيرة رقيقة من دقيق الذرة تعجن بالماء وتُخمر وتطهي علي الصاج بواسطة القرقريبه

القراصة:فطيرة مكونة من دقيق القمح والماء وقليل من الملح تعجن و تطهي علي الصاج او الطوة

الصاج : قطعة من الحديد توضع على اربع حجارة او علي البوتجاز وتعاس عليه الكسرة والقراصة

القرقريبة : تصنع من السعف وتستخدم في العواسه

السعن : جلد يستخدم في حمل الماء او اللبن

السهلة: الحوش الواسع

الدافوري: لعب كرة القدم في الشوارع او في ميادين الاحياء

رجل اعمال سعودي
11-02-2008, 06:43 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

مشكووووورة اختي / موني

على المصطلحات

ما قصرتي والله

تقبلي مروري

رجل اعمال سعودي

iflaton
11-02-2008, 09:34 PM
البُتْقَه : شجرة صغيرة

التبَروقَه : تصنع من زعف (شجرة النخيل) وتستخدم للصلاة

الطاجِنْ : اناء من حديد يستخدم لصنع الكِسْره(ذكرتها الاخت سابقا)

المرْحاكه : عبارة عن حجر كبير يستخدم لطحن الذرة بواسطة حجر اصغر منه

السكاكات : العظين الموجودين اعلى القدم مبارشرة ( يطلق عليه عظم الشيطان احيانا)

الواطَه : الارض

الحصحاص : الحصى

الذُرْيعَه : الذرة المبلوله التي تستخدم لعمل نوع من انواع المشروبات الرمضانية

الآبْري : مشروب من خلاصة الذرة المخمرة ودايما يقدم في رمضان كمشروب اساسي لكل السودانيين حتى بخارج الوطن...!!!

الشوال : الجوال ( يستخدم لتعبئة الذرة والحبوب بانواعها)

الميرَفْ : ابرة تستخدم لخياطة جوالات الحبوب

السبَلوقَه : تستخدم لتصريف ماء الامطار من سقف البيوت البلدي

ود الفضل
11-02-2008, 10:19 PM
شكرا الأحوة الكرام و.....
التمد : آبار سطحية يستخرج منها الماء بالدلو
العد : بكسر العين -- نعوذ بالله من كسرة العين -- وهو نفس التمد
الفولة : بركة من الماء واسعة وكبيرة
الرهد : فولة كبيرة
المرحال : مسارات الرعاة في ترحالهم شمالا وجنوبا في وسط السودان او شرقا وغربا في شرق السودان
النشوق والمعوطاة : هي عملية ترحال البدو شمالا في موسم الامطار وترحالهم جنوبا في زمن الجفاف
البرمة : هي اناء من الفخار يحفظ فيه الماء
جاي بعد شوية : تعني سأعود بعد قليل

ود الفضل
15-02-2008, 04:36 AM
نواصل احبتي بعد انقطاع ارجو ان لا يتكرر
يوجد مثل بلدي يقول :
الخريف اللين من علوانو بين
وآخر يقول
الجواب يكفيك علوانوفما هو اصل العلوان
العنوان هو كالعلامة وهو دال على مرتبة المكتوب والاصل فيه الإخبار عن الكاتب والمكتوب اليه حتى لا يكون مجهولا .
وفيه لغات:
يقال عنوان وعلوان ، وعنونت وعلونت وعننت ، والجمع عناوين وعلاوين .
فالعنوان من عن يعن إذا بدا الشي ، والعلوان من العلانية لانه خط ظاهر على الكتاب.
والنون واللام متعاقبان احدهما مكان الآخر ، ومثله كثير في كلام العرب.
----------

اهل البادية عندما يحطون رحالهم بمكان ما يقولون انزل بوادي شجري ومقري ..
ويقولون لا تترك البهم قريب من المقراة .
وتوجد منطقة في الشمالية تعرف باسم الجزيرة مقراة
فما اصل كلمة مقراة؟؟؟!!!
قال عمرو بن كلثوم
ذراعي عيطل ادماء بكر ==== هجان اللون لم تقرأ جنينا
اي لم تجمعه في رحمها ، ومنه قولهم : ما قرأت الناقة سلى قط اي لم تجمعه ولم تشتمل عليه . والسلى الغشاء الرقيق تكون على رأس المولود اذا خرج من بطن امه ، ومنه قولهم للحوض مقراة لانه يجمع فيه الماء .
قال تعالى (( فإذا قرأناه فاتبع قرآنه)) اي إذا جمعناه فاتبع جمعه ، وأصل القراءة جمع الحروف بعضها الى بعض. وانما سمي القرآن قرآنا لاجتماع بعض سوره الى بعض .
وفي لسان العرب :-
تقول قد قرأ البعير العلف ، إذا جمعه في شدقه

ولي عودة

ود الفضل
21-06-2008, 03:12 AM
سلااامات
رجعنا للموضوع بعد غياب
بالعامية نسمي القصائد في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم مديح فما هو الصواب ؟؟
فقد جاء في لسان العرب (( المدح نقيض الهجاء ، وهو حسن الثناء ...والصحيح أن المدح مصدر ، والمدحة والأمدوحة هو الأسم والجمع مدح بكسر الميم وفتح الدال ..
وفي لغة اهل اليمن يقولون المديح والجمع المدائح والأماديح والممادح ضد المقابح ...

والمدح في الإصطلاح غرض من اغراض الشعر ، يقوم فيه على فن الثناء ، وتعداد مناقب الإنسان الحي ، وإظهار آلائه وإشاعة محامده وفعاله التي خلقها الله فيه بالفطرة والتي إكتسبها إكتسابا ...
ودمتم في رعاية الله

الكــــــــــردفاني
26-06-2008, 09:00 PM
ودفضل
الزول السمح الفات الكبار والقدرو
كان شافهو ناس عبدالله كانوا يعذرو
آزول ها والله حديدتك سمح بالحيل، وعلي أمان الله الواحد أستفاد منو فايدة جد، أشكرك كتير يا خي ، وبندور الزيادة كمان.
ودعتك لي الله
خيك/ عمادالدين ودالطيب المشكر بالكردفاني
الرهد أبودكنة

ود الفضل
28-10-2008, 03:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحصول على هذا البوست وبمساعدة كريمة من اخونا (الكبير) الباشمهندس حسن نبدأ في (تربية) هذا المولود
فأقول لله الحمد وعليه المعتمد
نقول لمن يريد ان يرتاح استجم قليلا ثم عاود العمل.. او انجمّ... فما اصل الجم ؟
يقال قد جمَّ الماء يجِمٌّ جموما إذا كثر في البئر واجتمع بعد ما استقى ما فيها وقد جم الفرس يجم جماما إذا ترك من الركوب أياما اي استراح من بعد عناء..
..
في مرات كثيرة نخلط بين الحب والهيام والغرام!!1
فالحب والشوق والعشق مترادفات فهي ذات معنى قريب للسامع
اما الهيام فهو اعلى مرتبة من الحب فيولع المحب بمحبوبه فيهيم في ساحات العشق
فالغرام هو الولوعُ والشَّرُّ الدائِمُ والهَلاكُ والعَذابُ
وقوله عز وجل إن عذابها كان غراماً أي مُلِحّاً دائماً ملازماً

خالد الريح
29-10-2008, 02:55 PM
حبابك يا ود الفضل ..

وين كان البوست ده من زمـــان ...؟؟؟؟

والله مصطلحات جميلة وتعابير اجمل .. لكن تعال يا ود الفضل نشوف المصطلحات دي...!!!!

شمــــار :- وهي تعني النميمة .. وهي كلمة اعتاد المجتمع السوداني ( بكل فئــاته الملكية والمدنية) على تداولها .. من الصغير ..لـــ الكبيـــر ..

فلان ركب التونسية :- وهو مصطلح ذات معاني كثيرة .. على سبيل المثال .. فلان فصل من العمل ، رسب فى الامتحان ، واي معنى سلبي ينطبق عليه هذا المصطلح

حديدة :- وتعني سيارة .. حديدتك تمام يا فلان ، حديدتك سمحه يا على ..، حديدتك تمام يا ود الفضل ... هاهاهاهاها

( شديد )(ة) :- وتعني جميل ( ة ) .. رائع ( ة ) .. كذلك شرط .. يعني جميل .. مثال .. عندك عربية شرط .. ساعة شرط ....الخ

مجدع ( ة ) .. ( بكسر الميم ) وهي بتعنى وجود اهمية للشخص .. ( يعني شخص مهم معروف ) فى العمل .. في الجامعة .. في الحي ...


ولسه في كتيييييييييييييييير ....

برجع ليكم ان شاء الله

hatim_abbas
30-10-2008, 09:30 AM
مشكورين الاخوان
وحمدلله على السلامة الاخ ودفضل

qindil
02-11-2008, 09:14 AM
منكم نستفيد ونطلب المزيد يا ود الفضل
حمدالله على السلامه
مبروك المولود ويتربى في عزكم
يا اخوانا المولود هو البوست ده أحسن ناس يفتكروا حاجة تانية

ود الفضل
04-11-2008, 05:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نواصل مع العامية السودانية
نقول بالعامية للرِجِل كُراع ونجمعها كرعين وكراعين فمن اين جاءت ؟
يقال لموضع الفِرْسِنِ من الفرس والبغل والحمار ( الْحَافِرُ ) ثم ( الرُّسْغُ ) ثم ( الوَظِيفُ ) ثم ( الذِّرَاعُ ) ثم ( العَضُدُ ) ثم ( الكَتِفُ ) هذا في كل يد وفي كل رِجْل ( الْحَافِرُ ) ثم ( الرٍّسْغ ) ثم ( الوَظِيفُ ) ثم ( السَّاقُ ) ثم ( الفَخِذُ ) ثم ( الوَرِكُ )
وفي الغنم والبقر في اليد ( الظِّلْفُ ) ثم ( الرّسْغ ) ثمّ ( الكُرَاع ) ثم ( الذِّرَاع ) ثم ( العَضَدُ ) ثم ( الكَتِف ) وفي الرِّجْل ( الظِّلْفُ ) ثم ( الرّسْغ ) ثم ( الكُرَاع ) ثم ( السَّاق ) ثم ( الفَخِذ ) ثم ( الوَرِك)
قال عوف بن الأحوص
( ألم أظلف عن الشعراء نفسي ... كما ظلف الوسيقة بالكراع )
ويروى عرضي أي ألم أمنعهم أن يؤثروا فيه والوسيقة الطريدة وقوله كما ظلف أي أخذ بها في ظلف من الأرض لكيلا يقتص أثرها والكراع العنق من الحرة:d3: يمتد والحذف مصدر حذفه بالعصا يحذفه يقال بين حاذف وقاذف فالحاذف بالعصا والقاذف بالحجر
لو قلت فلانة كراعها جميل فهل يتبادر الى ذهننا العنق ؟!!!
كان رسول الله يأكل على الارض ويجلس على الارض ويلبس العباء ويجالس المساكين ويمشي في الاسواق ويتوسد يده الشريفة ويقص من نفسه ويلطع أصابعه ولا يأكل متكئا ولم يرقط ضاحكا ملء فيه وكان يقول انما انا عبد اكل كما يأكل العبد واشرب كما يشرب العبد ولو دعيت الى ذراع لأجبت ولو أهدى الي كراع لقبلت لم يأكل قط وحده ولا ضرب عبده ولا ضرب احدا بيده الا في سبيل ربه...
مع مودتي

ود الفضل
09-11-2008, 03:51 PM
منكم نستفيد ونطلب المزيد يا ود الفضل
حمدالله على السلامه
مبروك المولود ويتربى في عزكم
يا اخوانا المولود هو البوست ده أحسن ناس يفتكروا حاجة تانية

الأخوة الكرام :
خالد الريح
حاتم عباس
شكرا للمرور الجميل والإضافة

الأخ العزيز قنديل
ان شاء الله يربى في عز الجميع وتساعدني الناس في تربيتو :2_38:
سلمت

ود الفضل
21-11-2008, 12:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقول الموضوع دا خرافة .. وبطل الخرافات ودي تخاريف ورجل مخرف وخرفان ...فما اصل الكلمة :
- اَمْحَلُ مِنْ حَدِْيْثِ خُرَافَةَ : هو رجل من بني عذرة استهوته الجن ثم رجع إلى قومه فكان يحدثهم بالأباطيل وكانت العرب إذا سمعت ما لا أصل له قالت حديث خرافة وقد أورده ابن الزبعري فى بيت . ثم كثر في كلامهم حتى قالوا للأباطيل خرافات
وزعم بعضهم أن خرافة اسم مشتق من اختراف السمر أي استطرافه
ثم صار مثلا :
وكقولهم كنز النطف وقوس حاجب وقرطا مارية وصحيفة المتلمس وحديث خرافة ومواعيد عرقوب وجزاء سنمار ويوم عبيد وعطر منشم ونسر لقمان وعير أبى سيارة .

ود الفضل
14-12-2008, 05:58 PM
القادم احلى

محمد ناصر
14-12-2008, 08:20 PM
والله يا ود الفضل تعجز الكلمات أن توفيك حقك في هذا البوست الاكثر من رائع , يا اخوي زادك الله علما ورفع قدرك ودمت لنا كما أنت مبدعاً لا توازيك حروف الإشادة , تسلم يا باش ...

halakhojali
17-12-2008, 11:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جدو ود الفضل شكرااا ليك سلمت يمينك
بوست اكتر من رائع وانا من زمان نفسي الاقي زول يشاركني الاهتمام بي عاميتنا السودانيه الهسه بقو الشباب مابيفهمو معظمها بالذات في المدن
في انتظار المزيد وماتتطول علينا ياجدو وشكرا كتيييييييييير

محمد ناصر
17-12-2008, 11:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جدو ود الفضل شكرااا ليك سلمت يمينك
بوست اكتر من رائع وانا من زمان نفسي الاقي زول يشاركني الاهتمام بي عاميتنا السودانيه الهسه بقو الشباب مابيفهمو معظمها بالذات في المدن
في انتظار المزيد وماتتطول علينا ياجدو وشكرا كتيييييييييير
بدون تعليق :shutup::shutup::shutup::shutup:

qindil
18-12-2008, 01:03 AM
كاتب الموضوع : ود الفضل المنتدى : المنتدى العام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جدو ود الفضل شكرااا ليك سلمت يمينك
بوست اكتر من رائع وانا من زمان نفسي الاقي زول يشاركني الاهتمام بي عاميتنا السودانيه الهسه بقو الشباب مابيفهمو معظمها بالذات في المدن
في انتظار المزيد وماتتطول علينا ياجدو وشكرا كتيييييييييير


بدون تعليق :shutup::shutup::shutup::shutup:

وأنا كمان يا خالوووو

hassan
18-12-2008, 10:47 AM
وأنا كمان يا خالوووو

يا قنديل خالوووو دي مجرورة كده اكيد وراها جرة كبيرة الحاصل شنو يا ودفضل ؟؟ :detective2:

الأصيله
18-12-2008, 12:50 PM
ملحوظه كلش ممتازه وتحمد عليها ياود فضل والحقيقه اتمنى ان اتعرف على بعض المفردات التي تتداولونها بلغتكم الجميله والتي انا ارتاح لها ......ولكن مع كامل أحترامي للأخوه فأنا لا اقصد بها شي ؟؟؟تسلم ويعافيك الرب من المكروه

hassan
07-01-2009, 04:03 PM
عارفكم طوالي جيتو جاريين لكن انا عاوز اقول يا ريت يا ناس اللغة لو تبحثوا لينا في الكلمات السودانية المتوافقة مع اللغة العربية الفصحى في موضوع منفصل مثبت

شهريار
08-01-2009, 07:27 PM
نحاول .. ربنا يوفق

ود الفضل
09-01-2009, 06:38 AM
http://www.s3udy.net/pic/salam_kalam005_files/42.gif
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نواصل ........
نقول للأمر إذا لم يروق لنا .. هذا غير لائق ابدا ... او هذا لايليق بك.....
دعنا نبحث عن هذه الكلمة اللائقة !!!!!
روى ابو العباس محمد بن يزيد المبرد قال : دخل الاصمعي على الرشيدبن عبد الملك بعد غيبة غابها فقال : كيف حالك يا أصمعي ؟ فقال يا أمير المؤمنين مالاقتني ارض_ اي ما حبستني حتى خرجت عنها _ فأمسك الرشيد. فلما تفرق اهل المجلس قال له : ما معنى ما لاقتني ؟ فقال الاصمعي حبستني ، فقال الرشيد لا تكلمني في مجلس العامة بما لا اعلم ..
يقال للصوفة والقطنة التي تكون في الدواة ليقة ، وتجمع ألياقا . وإنما سميت ليقة لأنها تحبس ما جعل فيها من السواد وتمسكه .
لائق مأخوذة من قولهم (( فلان لا تليق كفه درهما )) اي ما تحبسه فتمسكه ،وكف ما يليق بها درهم اي ما تحبس ولا تمسك .
قال الراجز :
كفك كفٌّ ما تليق درهما جودا *** وكفٌّ تعط بالسيف الدما
وقولهم : مايليق هذا الامر بصفري اي قلبي ، اي ما يمسكه ويجتمع فيه .
قال العمري :
لعمرك ان الحب يا ام مالك *** بجسمي جزاني الله منك للائق
فتأمل
ود الفضل

ود الفضل
09-01-2009, 07:38 AM
جاهزين يا ريس

وبقترح ان يمدنا المتداخلين ببعض الكلمات من اجل دراستها ومعالجتها لغويا
حلوة معالجتها دي ههههههههه
عموما ربنا يوفق
سلمت يا باش

علي الهيله
09-01-2009, 10:25 AM
مثلا / ابا (ابى) والتي معناها رفض

كنك ، والتي اعتقد يقصد بها كأنك

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ دمتم بخير

شهريار
10-01-2009, 12:49 AM
(معصعص ) كثيراً ما يستخدمها السودانيون لوصف الشخص النحيف وللبنت النحيفة يقولون (مُعصعصة) ..
هذه الكلمة مأخوذة من (العُصعُص) - و(العَصعَص) أيضاً لغة فيه وهو عظمُ الذنب ، يُقال انه أول ما يخلق واخر ما يبلى

شهريار
10-01-2009, 01:23 AM
( النِقة ) كثيرة الاستخدام وأصح استخدام لها عندما نقول ( نقَّ - ينقّ ) وليس( نقنق - ينقنق ) ومعناها في عاميتنا معروف
أما في الفصحى ف (نقَّ) الضفدع والعقرب والدجاج( ينِقُّ - نقيقاً )- إذا أحدث صوتا وربما قيل للهر أيضاً

ود الفضل
10-01-2009, 05:18 PM
الاخوة علي الهيلة وشهريار
بارك الله فيكم

شهريار الخط كبير صغر شوية
ههههههههه
تسلمواا

ود الفضل
10-01-2009, 05:32 PM
وهذه اولى مشاركاتي في هذا الصرح الرائع
نستخدم في عاميتنا كلمة الكبكبة للإنسان الذي يتراجف ويتكبكب فهي مأخوذة من :
الكَبْكَبَةُ الرَّمْيُ في الهُوَّةِ وقد كَبْكَبَه وفي التنزيل العزيز فَكُبْكِبُوا فيها هُمْ والغاوونَ قال الليثُ أَي دُهْوِرُوا وجُمِعُوا ثم رُمِيَ بهم في هُوَّةِ النار وقال الزجاج كُبْكِبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض قال أَهلُ اللغة معناه دُهْوِرُوا وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِبابِ كأَنه إِذا أُلْقِيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة حتى يَسْتَقِرَّ فيها نَسْتَجيرُ باللّه منها وقيل قوله فكُبْكِبُوا فيها أَي جُمِعُوا مأْخوذ من الكَبْكَبة وكَبْكَبَ الشيءَ قَلَبَ بعضَه على بعض .
ونستخدم كلمة كبَّ الماء بمعنى صبّ الماء فهي فصيحة ..
في كتاب التعارف نجد في حرف الباء :
الكب إسقاط الشيء على وجهه والإكباب جعل وجهه مكبوبا على العمل والكبكبة هدور الشيء في هوة
وفي كتاب غريب الحديث لابن قتيبة نجد :
والكبكَبَة: طَرحُ الشّيءِ بعضِه على بَعْض وكذلك البَكْبَكَةُ

osama shawki
10-01-2009, 11:00 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا كان نفسى اشارك معاكم بس للاسف مش هعرف اشارك معاكم بس ربنا يعينكم لانى مش فاهم حاجه اصلا
ياريت حد يفهمنى
الكلمه الوحيده اللى فهمتها
[color="red"]معصعص[/color


]بتتقال عندنا برده

halakhojali
11-01-2009, 08:00 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الاخ العزيز اسامة شوقي
وربنا يعين الجميع بس على فكرة العامية السودانية هي الاقرب
الى اللغة العربية الفصحى من بين جميع اللهجات العامية العربية
وشكرا ليكم ود الفضل ،شهريار وعلي الهيله وشكرا للريس على المبادرة
في انتظار المزيد

qindil
12-01-2009, 09:57 AM
عارفكم طوالي جيتو جاريين لكن انا عاوز اقول يا ريت يا ناس اللغة لو تبحثوا لينا في الكلمات السودانية المتوافقة مع اللغة العربية الفصحى في موضوع منفصل مثبت

ثبت الله أجرك يا باشمهندس جدا فكره جميله ورائعة وسنحاول مع احبابنا أهل اللغة في المنتدي ان نثري النقاش حول هذه الفكره بقدر ما نقدر ونشكر الاخوان المتداخلين مقدما ومؤخرا

وهذه اولى مشاركاتي في هذا الصرح الرائع
نستخدم في عاميتنا كلمة الكبكبة للإنسان الذي يتراجف ويتكبكب فهي مأخوذة من :
الكَبْكَبَةُ الرَّمْيُ في الهُوَّةِ وقد كَبْكَبَه وفي التنزيل العزيز فَكُبْكِبُوا فيها هُمْ والغاوونَ قال الليثُ أَي دُهْوِرُوا وجُمِعُوا ثم رُمِيَ بهم في هُوَّةِ النار وقال الزجاج كُبْكِبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض قال أَهلُ اللغة معناه دُهْوِرُوا وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِبابِ كأَنه إِذا أُلْقِيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة حتى يَسْتَقِرَّ فيها نَسْتَجيرُ باللّه منها وقيل قوله فكُبْكِبُوا فيها أَي جُمِعُوا مأْخوذ من الكَبْكَبة وكَبْكَبَ الشيءَ قَلَبَ بعضَه على بعض .
ونستخدم كلمة كبَّ الماء بمعنى صبّ الماء فهي فصيحة ..
في كتاب التعارف نجد في حرف الباء :
الكب إسقاط الشيء على وجهه والإكباب جعل وجهه مكبوبا على العمل والكبكبة هدور الشيء في هوة
وفي كتاب غريب الحديث لابن قتيبة نجد :
والكبكَبَة: طَرحُ الشّيءِ بعضِه على بَعْض وكذلك البَكْبَكَةُ

جميل جدا أخي ود فضل أن تبدأ بالكبكبه فالموضوع حولها طويل ومتشعب وانت خير من يضع النقاط على الحروف في هذا المجال .. أقصد من ناحية لغوية ما يروح بالك بعيد ..هههههههههههه
أها كمان شوفو لينا معاكم حاجات تانيه ذي (مطنش .. يقول ليك فلان ده مطنشني) و ( مزنوق جنس زنقه) (بساسق: للدريب الجاي بحداك).
مشكورين على هذه الاشراقات وحنتواصل معاكم اذا أمد الله في الآجال

علي الهيله
12-01-2009, 10:46 AM
يا جماعة انتوا نسيتوا اهم كلمة نتداولها كثيرا كثيرا
حتى غدت شعار سوداني فقد ارتبطت بنا ارتباط وثيق

وهي كلمة ( زول) ؛؛؛؛؛ تعالوا نشوف معناها

بعود ليكم في البوست الجاي ( بعد قلبل ان شاء الله)

علي الهيله
12-01-2009, 10:49 AM
معني كلمة (زول) السودانيه
هي في الأصل مفردةٌ عربيّةٌ فصيحة، ولها في لسانِ العرب أكثر من سبعة عشر معني، فالزول تعني :
1- الكريم الجواد ، أنشد ابن السكيت لمزرد :
لقد أروح بالكرام الأزوال **** من بين عم وابن عم أو خال
2- والزول : الخفيف الحركات قال أبو منصور الثعالبي في حديثه عن الممادحِ والمحاسن، حين ذكر أطوار الإنسان : فإذا كان حركاً ظريفاً متوقداً فهو : زول.
3- والزول الفتى ، قال محمد بن عبيد الله الكاتب المشهور بالمفجع يمدح علياً رضي الله عنه :
أشبه الأنبياء كهلاً وزولا ً**** وفطيماً واضعاً وغذيا ً.
4- والزول : العجب ، ألا تري أن السوداني إذا استغرب شيئاً قال : يا زول؟! يعني ياعجبي من هذا الشي . قال الشاعر في وصف سير ناقته :
مرفوعها زول وموضوعها **** كمر غيث لجب وسط ريح
فمرفوعها زول يعني سيرها إذا أسرعت عجب من العجائب .
5- والزول : الشجاع الذي يتزايل الناس من شجاعته.
6- والزول : الخفيف الظريف الذي يعجب الناس من ظرفه .
7- والزول : الغلام الظريف .
8- الداهية .
9- معالجة الأمر كالمزاولة .
10- التظرف .
11 - الحركة .
12- الصقر
13- والزولة : المرأة الظريفة.
14- المرأة البرزة ( الجميلة) الفَطِنَة الزكية قال الطرماح بن حكيم:
وأدت إلي القول منهن زولة****تلاحن أو ترنو لقول الملاحن
والملاحنة هي الفطنة.
15- والزولة : الفتية من الإبل أو النساء ، قال رؤبة بن العجاج:
قد عتق الأجدع بعد رق **** بقارح أو زولة معق
16- ووصيفة زولة : إذا كانت نافذة الرسائل.
17- ويقولون فلان رامي الزوائل : إذا كان خبيراً بالنساء ، قال الشاعر:
وكنت امرأً أرمي الزوائل مرةً****فأصبحت قد ودعت رمي الزوائل
فهذا رجل كان يجتذب النساء في شبيبته بحسنه فلما أسن أنصرف عن ذلك .
فالزول والعمامة شعار سوداني- وأكرم به- ونحن نسعد ونفخر أن يكون شعارنا كلمة عربية فصيحة في قمة الفصاحة
هي ( الزول) ، وسنة نبوية وعادة إسلامية عربية أصيلة هي ( العمامة) والعمامة لباس النبي صلي الله عليه وسلم

م ن ق و ل

شهريار
14-01-2009, 07:00 PM
أخ قنديل والله ( طنش يطنش تطنيشاً ) ما لقينا ليها معنى وجاري البحث
أما الزنقة فبعد جهد مرقت من زنقة وجبت ليك خبرها :
زنق
الزِّناقُ: حبل تحت حنك البعير يُجْذَب به. والزِّناقة: حلقة تجعل في الجُلَيدة هناك تحت الحنك الأَسفل، ثم يجعل فيها خيط يشد في رأْس البغل الجَمُوح، زَنَقه يَزْنُقه زَنْقاً؛ قال الشاعر: فإِن يَظْهَرْ حَدِيثك، يُؤْتَ عَدْواً برأْسِك في زِناقٍ أَو عِران
الزِّناقُ تحت الحنك. وكل رِباط تحت الحنك في الجلد فهو زِناقٌ، وما كان في الأَنف مثْقوباً فهو عِران؛ وبغل مَزْنوق. وفي حديث أَبي هريرة: وإِن جهنم يُقادُ بها مَزْنوقة؛ المَزْنوقُ: المربوط بالزِّناق وهو حلقة توضع تحت حنك الدابة ثم يجعل فيها خيط يشد برأْسه يمنع بها جماحه.

hassan
15-01-2009, 04:11 PM
في كلمة يا جماعة قاعدين نقولها للشفع لما يلقطوا حاجة من الواطة ( كلمة الواطة دي زاتا اظن عندها حاجة في الفصحى) وهي كلمة "كخ" وكان مرة قريت حديث للرسول صلى الله عليه وسلم قالها للحسن او الحسين ما متذكر وهي كلمة نهي كدي شوفو الحاصل شنو وما تنسوا الكلمات القلتها في المشاركة دي ( كدي - شفع - الواطة )

ود الفضل
15-01-2009, 07:06 PM
في كلمة يا جماعة قاعدين نقولها للشفع لما يلقطوا حاجة من الواطة ( كلمة الواطة دي زاتا اظن عندها حاجة في الفصحى) وهي كلمة "كخ" وكان مرة قريت حديث للرسول صلى الله عليه وسلم قالها للحسن او الحسين ما متذكر وهي كلمة نهي كدي شوفو الحاصل شنو وما تنسوا الكلمات القلتها في المشاركة دي ( كدي - شفع - الواطة )
الأخ الكريم
حسن مصطفي
الحديث وجدته ذكر في كتاب لسان العرب الجزء الثالث صفحة 48 ونصه :
( كَخَّ بَكِخُّ كخًّا وكَخِيخاً نامَ فَغَطَّ وفي الحديث عن أَبي هريرة أَكل الحسن أَو الحسين رضي الله عنهما تمرة من الصدقة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم كخ كخ أَما علمت أَنَّا أَهلُ بيت لا تحلُّ لنا الصدقة ؟ )
لكني لم اتأكد من متن الحديث

ود الفضل
15-01-2009, 07:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بخصوص الكلمات التي وردت في مداخلة الأخ حسن منها :
الشُفَّع : وهي على وزن فُعَّل وهي مأخوذة من الشفاعة ، لقوله تعالى : (من يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً )أي من يَزِدْ عَمَلاً إلى عَمَلٍ (ولا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ) : نَفْيٌ للشافِعِ أي : ما لَها شافِعٌ فَتنْفَعَها شَفاعَتهُ وكأميرٍ : صاحِبُ الشَّفاعَةِ وصاحِبُ الشُّفْعَةِ بالضم وهي أن تَشْفَعَ فيما تَطْلُبُ فَتضُمَّهُ إلى ما عندَكَ فَتَشْفَعَهُ أي : تزيدَهُ .
الواطة :
الوَأْطَةُ : اللُّجَّةُ مِنْ لُجَجِ الماءِ . والوَأْطَةُ من الأَرْضِ : المَوْضِعُ المَرْتَفِعُ
وسنعود لاحقا ان شاء الله لبقية الكلمات

شهريار
17-01-2009, 03:20 PM
سجم
سَجَمَتِ العين الدمع والسحابةُ الماء تَسْجِمُه وتَسْجُمُه سَجْماً وسُجُوماً وسَجَماناً: وهو قَطَران الدمع وسَيَلانه، قليلاً كان أَو كثيراً، وكذلك الساجِمُ من المطر، والعرب تقول دَمْعٌ ساجِمٌ. ودمع مَسْجوم: سَجَمَتْه العين سَجْماً، وقد أَسْجَمَه وسَجَّمَه. والسَّجَمُ: الدمع. وأَعْيُنٌ سُجُومٌ: سَواجِمُ؛ قال القطامي يصف الإِبل بكثرة أَلبانها: ذَوارِفُ عَيْنَيْها من الحَفْلِ بالضُّحى، سُجُومٌ كتَنْضاح الشِّنان المُشَـرَّبِ
وكذلك عين سَجُوم وسحاب سَجُوم. وانْسَجَمَ الماءُ والدمع، فهو مُنْسَجِمٌ إذا انْسَجَمَ أَي انصب. وسَجَّمَتِ السحابة مطرها تَسْجِيماً وتَسْجاماً إذا صَبَّتْه؛ قال: دائماً تَسجامها
وفي شعر أَبي بكر: فدَمْعُ العين أَهْوَنُه سِجامُ
سَجَمَ العينُ والدمعُ الماءَ يَسْجُمُ سُجُوماً وسِجاماً إذا سال وانْسَجَمَ. وأَسْجَمَتِ السحابة: دام مطرها كأَثجَمَتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
وأَرض مَسْجومة أَي ممطورة. وأسْجَمَتِ السماءُ: صَبَّت مثل أَثْجَمَتْ.
والأَسْجَمُ: الجمل الذي لا يَرْغُو. وبعير أَسْجَم: لا يرغو، وقد تقدم في زيم.
والسَّجَمُ: شجر له ورق طويل مُؤَلَّلُ الأَطرافِ ذو عرض تشبَّه به المَعابِلُ؛ قال الهذلي يصف وَعِلاً: حتى أُتِيحَ لـه رامٍ بِـمُـحْـدَلَةٍ جَشْءٍ، وبِيضٍ نَواحِيهِنَّ كالسَّجَم
وقيل: السَّجَمُ هنا ماء السماء، شَبّه الرماح في بياضها به.
والسَّاجُوم: صِبْغٌ. وساجوم والسَّاجوم: موضع؛ قال امرؤ القيس: كَسَا مُزْبِدَ السَّاجومِ وَشْياً مُصَوَّرا
تفتكرا يا اخوانا دهـ سجمنا البقولنو النسوان مقترن بالرما د ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ود الفضل
17-01-2009, 08:19 PM
نقول بالعامية للرِجِل كُراع ونجمعها كرعين وكراعين فمن اين جاءت ؟
يقال لموضع الفِرْسِنِ من الفرس والبغل والحمار ( الْحَافِرُ ) ثم ( الرُّسْغُ ) ثم ( الوَظِيفُ ) ثم ( الذِّرَاعُ ) ثم ( العَضُدُ ) ثم ( الكَتِفُ ) هذا في كل يد وفي كل رِجْل ( الْحَافِرُ ) ثم ( الرٍّسْغ ) ثم ( الوَظِيفُ ) ثم ( السَّاقُ ) ثم ( الفَخِذُ ) ثم ( الوَرِكُ )
وفي الغنم والبقر في اليد ( الظِّلْفُ ) ثم ( الرّسْغ ) ثمّ ( الكُرَاع ) ثم ( الذِّرَاع ) ثم ( العَضَدُ ) ثم ( الكَتِف ) وفي الرِّجْل ( الظِّلْفُ ) ثم ( الرّسْغ ) ثم ( الكُرَاع ) ثم ( السَّاق ) ثم ( الفَخِذ ) ثم ( الوَرِك)
قال عوف بن الأحوص
( ألم أظلف عن الشعراء نفسي ... كما ظلف الوسيقة بالكراع )
ويروى عرضي أي ألم أمنعهم أن يؤثروا فيه والوسيقة الطريدة وقوله كما ظلف أي أخذ بها في ظلف من الأرض لكيلا يقتص أثرها والكراع العنق من الحرة:d3: يمتد والحذف مصدر حذفه بالعصا يحذفه يقال بين حاذف وقاذف فالحاذف بالعصا والقاذف بالحجر
لو قلت فلانة كراعها جميل فهل يتبادر الى ذهننا العنق ؟!!!
كان رسول الله يأكل على الارض ويجلس على الارض ويلبس العباء ويجالس المساكين ويمشي في الاسواق ويتوسد يده الشريفة ويقص من نفسه ويلطع أصابعه ولا يأكل متكئا ولم يرقط ضاحكا ملء فيه وكان يقول انما انا عبد اكل كما يأكل العبد واشرب كما يشرب العبد ولو دعيت الى ذراع لأجبت ولو أهدى الي كراع لقبلت لم يأكل قط وحده ولا ضرب عبده ولا ضرب احدا بيده الا في سبيل ربه...

ضياء الدين
31-03-2009, 11:09 AM
والله عجيبه

ود الفضل
03-04-2009, 09:40 PM
http://www.s3udy.net/pic/salam_kalam002_files/14.jpg
عدنا
نقول في عاميتنا : فلان وقف الف احمر .... ووقفنا ليك الف احمر...
فلماذا الالف ولماذا اللون الاحمر ...
سنعود ان شاء الله

ود الفضل
09-05-2009, 07:40 AM
كلمات دخيلة على لغتنا العامية :
كلمة اونطة او اونطجي
هي كلمة تركية الأصل تطلق على من لا يقول الحق
مثلا نقول فلان اونطجي ...
او اخد منه حقه اونطة.. اي بغير وجه حق
كما قال احد الظرفاء :
ابارك للهلال تأهله لدوري المجموعات الأونطة
فرد عليه آخر وابارك للمريخ رأس المجموعة الأونطة

ود الفضل
09-05-2009, 08:01 AM
من كلماتنا العامية وهي بالتأكيد فصحى كلمة متعجرف
نقول فلان متعجرف
اصل معنى كلمة العجرفة : جفوة في الكلام وخرق في العمل والإقْدامُ في هَوَجٍ ...
فأصبحت : تَعَجْرَفَ فلان علينا أي تكبر ورجل فيه تَعَجْرَفٌ اي فيه تكبر

أريج نسمات الشمال
09-05-2009, 08:17 AM
جزيت خيرا أخي ود الفضل..
حقيقة بوست ثر..
ندمت علي عدم إطلاعي علية سابقا..
(يعني الحاجات القيمة دي إلا تترفع لفوق حتي نشوفها)
لو سمحت عندي مصلحين حابة إستفسر عنهم.
أصلو ساعات الحاجه والحاج يسطحوا بالواحد
ويدوك إحساس إنك شهادة عربية .
ولا عايش في آلسكا وكده.
مره باسو لي باسين وخلوني مدورة عيوني
ومافهمت حاجه منهم
قالو لي
متندل(بفتح الميم والتاء)..
وعضير(بفتح العين وكسر الضاء).
ومع إنهم إتقطعوا في الشرح لي ..
بس والله مافيش خبر.
أفيدنا يا علامه ولك كل الشكر.

ميرغني النقي
09-05-2009, 08:45 AM
كلامك درر يا ود الفضل ودا الكلام المفيد، نتمنى لك التوفيق.
شكراً لك

الحاج متذكر
09-05-2009, 09:16 AM
ما شاء الله وتبارك الله ... هازول ها النضمي دا كلو بتجيبو من وين ... ربنا يحفظك يا جدو ود الفضل ... وبعدين انت فطيت حاجة ... حكاية الالف الاحمر دي ما وريتنا ليها ... وعليك الله كان لقيت اصل في اللغة العربية لكلمة فطيت دي ورينا ليها ... وبرضو كلمة برضو وكلمة النضمي ...
ولك تحياتي ...

ود الفضل
10-05-2009, 05:03 AM
قالو لي
متندل(بفتح الميم والتاء)..
وعضير(بفتح العين وكسر الضاء).
ومع إنهم إتقطعوا في الشرح لي ..
بس والله مافيش خبر.
أفيدنا يا علامه ولك كل الشكر.
شكرا يا اريج
مرورك اسعدني
وهذا ما اريده من الأخوة ان يقدموا لي بعض الكلمات العامية لنبحثها سويا ...

كلمة ( متندل ) فلا اصل لها في اللغة العربية وهي منحدرة من اللغات المحلية الافريقية ، فقبيلة الباريا في الجنوب تقول لأي شيء تجمع فوق بعضة وتراكم ( تندل) ...
ونستخدمها في السودان للكوشة (مكان تجمع الاوساخ) في بعض القرى يقولون التندل .. وللذي ينوم حتى الضحى كالجثة الهامدة متندل ..........

كلمة ( عضير ) فهي عربية فصحى وهي نطقا تنطق كما كتبتي ( عضير ) ولكن هي عذير أي صاحب عذر فيفخمون الذال حتى تقترب من الضاد وهذه لغة مشهورة عند العرب
..
شكرا لمرورك الثر

ود الفضل
12-05-2009, 08:54 PM
**********

الى ان نعود ان شاء الله

الكــــــــــردفاني
12-05-2009, 09:07 PM
تسلم استاذنا ود الفضل.
ما عدمناك

المرسال
12-05-2009, 11:09 PM
اخوى ود الفضل 00
قمة فى الابداع - بل يفوق حد الابداع --
جزاك الله الف خير 00 وفى انتظار المذيد

دمت بود

اسامة احمد عثمان
14-05-2009, 10:44 AM
اللهجة العامية في السودان
الكتاب للدكتور عون الشريف قاسم
معجب كثير بهذا العمل فكرت في نقل ما أستطيع منه إليكم
ولتعم الفائدة أرجو أن استأذن اهل الدكتور في النقل
وساكون بأذن الله ناقلا ما جاء حرفيا في كتابه
كما أرجو منكم الاستفادة والدعاء له بالرحمة والمغفرة
وأتمني أن تستفيدوا منه ....
النحت
ما عليك شئ : معليش
على شأن: عشان وعلشان
لأي شئ هو : ليشنو
هذه الساعة : هسع
بلا شئ : بلاش
هي وهو لك : هيلك وهولك
أي شئ هو : شنو
الزيادة
تشبط : تشعبط
سلطّ : تسلبط
سمّر : سمكر
عنق : عنقرة
لوح : لولح
طوح : طوطح
القلب
ضج : جضّ
زواج : جواز
نضج : نجض
ملعقة : معلقة
الحذف
ولد : ود
بنت : بت
امرأة : مرة
نصف : نص
انت : ات
قلت : قتّ
كنت : كتّ
فرد :فد
إبدال الحروف
جعيص : جعيس
كظم : كضم
جأر : جعر
سأل : سعل
فقأ : فقع
انفقأ : انفقع
أين : وين
أديته : وديته
آمين : يامين
حبلت المرأة : حملت
منبر : بنبر
بهته : بهطه
ثلاثة : تلاته
حديث : حديس
تلعثم : تلعسم
جحش: دحش
جيش : ديش
حمزة : همزة
وجه : وش
خديجة : خجيجة
دجاجة : جدادة
حطّ : خت
زغرد : زغرت
انشدح : انشتح
ذنب : ضنب
زهري : ظهري
سرّة : صرّة
ذكر : زكر
ذمّه : زمه
شمس : شمش
رخيص : رخيس
سبق : صبق
رفض : رفد
ظل : ضل
ظهر : ضهر
بقر : بغر
وقت : وكت
قتل : كتل
إسماعيل : سماعين
فاطمة: فاطنة
جنب : جمب
والأمثال كثيرة مثل :
الأسد : اللسد
كتابه : كتابو
وقت : وكت
لعن : نعل
ارتمى : اترمى
غطس : غتس
نأتى للمعاني الدارجية :
اجي لفظ تستعمله النساء تعبيرا عن الدهشة
أوكشه : اصلها تركي وتعنى كعب الحذاء وأيضا الشيء المبتذل والأمر القذر
أ’مبو : لفظ يخاطب به الأطفال يعنون به الشرب والماء وهى من الكلمة القبطية أممبو بمعنى اشرب
أ’مبوح : صوت البقر
اندراوه : انجذاب واضطراب
أهيف : الجنيه وفى الأصل الدينار
أها : لفظ قبطي بمعنى نعم ( حرف جواب )
همبريب : نسمة من الريح منعشة
هلس : الدنيء الحقير
جاط : ازعج واحدث فوضى والجوطة بمعنى الازعاج ولعلها من جاظ ( اختال وتكبر في مشيه فهو جوّاظ )
خجّ : هزّه وحركه من جنب إلى جنب
خشلعة : اصلها شخلعة وتعنى تبذّل وتثنّي وخلاعة
خمج : بمعنى فسد
فرندقس : فوضى وخروج على المألوف
شعشع : الشارب – ألم به سكر خفيف
شطح : جاوز الحد
شفته : لصوص العصابات
شقيش : اصلها شق وتعنى صدعه وفرقه
شوبار : الفروع والشوائب الأكثر التفافا التي تتفرع من سيقان الزرع
دزّ : ساق امامه
دنقر : انحنى وطأطأ راسه ( يقولون في العراق دنكر بنفس المعنى ) ويا حليل العراق وان شاءالله ما يدنكر ( دى من عندى )
زتت : تباهى وتكبر
ونواصل ,,,,

محى الدين دقروس
14-05-2009, 12:21 PM
العلامة ود الفضل
عنك شديد ياخوى , كلامك سمح بالحيل,كدى قنب على البنبر دة خلى البنية تجيبلك ألمى بارد من الزير
اها .. بدور اسعلك انت ناسنا ديل فوقم واحدين بقولو للكديسة (بَص)..والكديسة تهز راسا وتمش
إتمدد فى الهباب دة الكلام كتير ..فاطنى القاعدة دى عندها (دبرة ) فى كراعا عاملة ليها (اشقدى)
(لتخننا) ليها حلبة المسكينة مانامت شايلة الليل كلو (توحوح) (حمتنا ) (الغمضة)
*يا خوى إتكى ..صحى (اللمين) ود (اسماعين) (طقتو )عربيةولا دة كلام (ساكت) سامع (العوين) بتكلمن
وأقعد عافية

بوبكر الأوراس
14-05-2009, 06:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . .....أولا أشكرك ....أود أن أسجل في مدرستكم المتميزة ماهي الوثائق المطلوبة حتى أسجل ...ولقد وجدت صعوبة كبيرة في فهم اللهجة المحلية السودانية ومن جهة أخر استمتعت بها فهي جديدة بالنسبة لي أشكرك وهنا في الجزائر توجد لغات لا أفهمها وهي الأخرة صعبة اللهم سلّم .....وحنا ياصديقي اللغة أنتاعنا هي الشاوية مثل : اقيم : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت * والمعنى اجلس و ابق ....أغروم : اسم للرغيف أو الخبز أو الكسرة عندنا بالدارجة .....اللهم استر ...الجزائر شرقا

ابتسام الصادق بشرى
31-05-2009, 07:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته العاميه السودانية هى لغه من العربيه الفصحى لقد سمعت امراه من احدى القبائل قالت لى الكلب رمى الجر كسر خته وهى تقصد ان الكلب رمى الزير وكسره بعضهم يقولون كبد البيت وفى احد القصايد العربيه وجدت ان كبد البيت منتصفه وعلمت ان كبد الانسان يقارب المنتصف اذا لغتنا العاميه لغه صحيحه:055::055::clap::harhar1:

سعادة الوزير
01-06-2009, 12:40 PM
هنالك كلمات تكون قريبه في النطق مثل الاحلال والابدال في الحروف مثل كلمه بنبر واصلها منبر او الفكي واصلها الفقيه ومثل ماهد الله واصلها معاهده الله

ود الفضل
27-06-2009, 06:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول بعض الزراع عندما تأتي امطار خفيفة
( دي ام بسيسة ، زراعتها تعيسة ) ويقصدون انها امطار غير كافية للزراعة وغالبا ما يفشل زرعها ...
ورد في لسان العرب :
بَسَّ السَّويقَ والدقيقَ وغيرهما يَبُسُّه بَسّاً خلطه بسمن أَو زيت وهي البَسِيسَةُ قال اللحياني هي التي تُلتُّ بسمن أَو زيت ولا تُبَلُّ والبَسُّ اتخاذ البَسيسَة وهو أَن يُلتَّ السَّويقُ أَو الدقيق أَو الأَقِطُ المطحون بالسمن أَو بالزيت ثم يؤكل ولا يطبخ وقال يعقوب هو أَشد من اللَّتِّ بللاً قال الراجز لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبَسَّا ولا تُطِيلا بمُناخٍ حَبْسَا وذكر أَبو عبيدة أَنه لص من غَطَفان أَراد أَن يخبز فخاف أَن يعجل عن ذلك فأَكله عجيناً ولم يجعل البَسَّ من السَّوقِ اللَّين ابن سيده والبَسِيسَةُ الشعير يخلط بالنوى للإِبل والبسيسة خبز يجفف ويدق ويشرب كما يشرب السويق قال ابن دريد وأَحسبه الذي يسمى الفَتُوتُ وفي التنزيل العزيز وبُسَّتِ الجبالُ بَسّاً قال الفراء صارت كالدقيق
والله اعلم

حسان اليماني
09-07-2009, 09:25 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

نينى
10-07-2009, 09:57 PM
اخى ود الفضل اهلنا الجعليين عندهم كلمات عندما سمعتها لاول مرة لم افهمها ومع الزمن فهمتها ولكن من اين اتت تلك الكلمات ارجو الافادة
الكلمات هى
(اتجوغر) بالنسبة لشراب الماء
(اندعس ) بالنسبة للاكل
(ادمسها) اى اتركها ولك شكرى

ود الفضل
10-08-2009, 07:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اهلنا في الشمالية يقولون لأصل السعف الملتصق بجذع النخل كرنوفة فما اصلها :
ورد في لسان العرب الجزء 9 صفحة 297 ما يلي :
الكِرْنافُ والكُرْناف أُصول الكَرَب التي تَبْقى في جِذْعِ السعَفِ وما قُطِع من السعف فهو الكرَب الواحدة كُرْنافة وكِرْنافة (كرنف)وجمع الكُرناف والكِرْناف كَرانِيف ابن سيده الكُرْنافة والكِرْنافة والكُرْنوفة أَصل السعفة الغليظ المُلتزِقُ بجِذْعِ النخلة وقيل الكَرانيف أُصول السعَفِ الغِلاظ العِراض التي إذا يبست صارت أَمثال الأَكتاف وفي حديث الواقِميّ وقد ضافه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأَتى بِقربَتِه نَخلةً فعَلّقها بكرْنافة وهي أَصل السعفة الغليظة وفي حديث أَبي هريرة إلا بعث عليه يوم القيامة سعفَها وكَرانيفها أَشاجِع تَنْهَشه وفي حديث الزهري والقرآن في الكرانيف يعني أَنه كان مكتوباً عليها قبل جمعه في الصُّحف وكَرْنفَ النخلة جَرَدَ جِذْعَها من كرانيفه والمُكَرْنِف الذي يَلْقُط التمر من أُصوله الكَرانيف أَنشد أَبو حنيفة قد تَخِذّتْ سَلْمَى بقَرْنٍ حائطا واستأْجَرَت مُكَرْنِفاً ولاقِطا وكَرْنَفه بالعصا ضربه بها قال بشير القريري لما انْتَكَفْت له فوَلَّى مُدْبِراً كَرْنَفْته بِهِراوةٍ عَجراء وانْتَكَفْت مِلْتُ وفي النوادر خَرْنَفْته بالسيف وكَرْنَفْتُه إذا ضربته وقيل كَرْنفه بالسيف إذا قَطعه[/color]
ودمتم متحابين

ود الفضل
10-08-2009, 07:40 AM
اخى ود الفضل اهلنا الجعليين عندهم كلمات عندما سمعتها لاول مرة لم افهمها ومع الزمن فهمتها ولكن من اين اتت تلك الكلمات ارجو الافادة
الكلمات هى
(اتجوغر) بالنسبة لشراب الماء
(اندعس ) بالنسبة للاكل
(ادمسها) اى اتركها ولك شكرى
الأخت نينى
جااااااااااااااري البحث

حسين محمد يوسف
13-08-2010, 09:17 PM
ود الفضل يا اخوي وينك هنالك الكثير نود طرحه من عاميتنا السودانية......

ود الفضل
21-08-2010, 07:35 AM
ود الفضل يا اخوي وينك هنالك الكثير نود طرحه من عاميتنا السودانية......

الغالي حسين
تحياتي
هأنذا اتيت
تفضل الدار دارك قل ما عندك ...

حسين محمد يوسف
21-08-2010, 08:31 PM
لك التحية ود الفضل...
هسي
الاندراوه

وبجيك تاني ان شاء الله.....

الكوماوي
23-08-2010, 09:20 AM
شكراً ودالفضل وياريت تنفض الغبار من البوست دا تانى

ود الفضل
08-11-2010, 02:01 PM
قَنْبَرُ بالفتح اسم رجل والقِنْبِيرُ والقُنَيْبيرُ ضَرْبٌ من النبات القُنَيْبِرُ نبات تسميه أَهل العراق البقر يُمَشِّي كدَواء المَشيِّ القُنْبُرُ ضَرْبٌ من الحُمّرِ قال ودجاجة قُنْبُرانِيَّة وهي التي على رأْسها قُنْبُرة أَي فضلُ ريشٍ قائمةٌ مثلَ ما على رأْس القُنْبُر وقال أَبو الدُّقَيْش قُنْبُرتها التي على رأْسها والقُنْبُراء لغة فيها والجمع القَنابِرُ .

osama_kassala
08-11-2010, 03:11 PM
قَنْبَرُ بالفتح اسم رجل والقِنْبِيرُ والقُنَيْبيرُ ضَرْبٌ من النبات القُنَيْبِرُ نبات تسميه أَهل العراق البقر يُمَشِّي كدَواء المَشيِّ القُنْبُرُ ضَرْبٌ من الحُمّرِ قال ودجاجة قُنْبُرانِيَّة وهي التي على رأْسها قُنْبُرة أَي فضلُ ريشٍ قائمةٌ مثلَ ما على رأْس القُنْبُر وقال أَبو الدُّقَيْش قُنْبُرتها التي على رأْسها والقُنْبُراء لغة فيها والجمع القَنابِرُ .


أنا زاتي حسي حسيت بي راسي ده قمبر من الكلام ده

تسلم حبيبنا ود الفضل على هذه الأصالة

مودتي

السعودي والسوداني واحد
08-11-2010, 03:29 PM
اردت في هذا البوست أن اقف على بعض مفرداتنا العامية وبحثها في اللغة الفصيحة وأني لست بعالم ولكن اردت أن استحث الأخوة الأعضاء على الإضافة لهذا الموضوع حتى نستفيد من تداول اللغة المحلية وبشكل صحيح بقدر الإمكان.
وإليكم بعض منها :
نقول أن صاحبك دا غتيت
فما معنى غتيت...
غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّه غَتًّا وَضَع يدَه أَو ثوبه على فيه ليُخْفِيَهُ وغَتَّ في الماء يَغُتُّ غَتّاً وهو ما بين النَّفَسين من الشُّرْب والإِناءُ على فيه غَتَّ الشاربُ يَغُتُّ غَتّاً وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّراب والإِناءُ على فيه .
هل غتيت يعني إنه يخفي أشياء في داخله ؟؟



اللهجة السودانية فصيحة إلا قليل جداً


أخي الحبيب
وأستاذي الفاضل
ود الفضل
قبل كل شيء أنا لست بإستاذ
ولكن كلمة (غتيت)
(غثيث) بحرف الثاء
وليست بحرف التاء
هي المقصودة بما يقال:
(صاحبك دا غتيت)
(صاحبك ذا غثيث)
أو (فلان غثيث)
أو (فلان غتيت)
وغثث
أو (غتت)
والغثاثة
(الغتاتة)
والمغثة
(المغتة)
هي التي تنطبق على ما تفضلت به
وهي كلمة تستخدم في كل اللهجات العربية
ومعناها وغرضها واحد
ولأن اللهجات في بعض المناطق قلبت بعض الحروف
بسبب التداخل بينهم وبين لهجات من تكون قيادتهم وإمارتهم في غير العرب
(الشعوب على دين ملوكها أو كما قال ابن خلدون في مقدمته بتبيعة المهزوم للمنتصر وهذا ما نراه في هذا العصر من تابعيتنا للغرب وفعل بعض أفعالهم ومحاكاة عاداتهم وتقاليدهم والتزيي بأزيائهم والتعلق بلغاتهم ووو .. إلخ.)
أقول:
ولأن اللهجات في بعض الأقطار العربية قلبت بعض الحروف
بسبب التداخل بينهم وبين لهجات من تكون قيادتهم وإمارتهم في غير العرب
الذين كان لسانهم عربي مكسر في بعض الحروف
كقلب حرف الثاء إما (تاء) أو( سين)
وكذلك قلب حرف الـ (ذ) إلى (زاي)
وأيضاً قلب حرف الظاء إلى حرف الـ (زاي) المفخم
كتحويل مثلاً كلمة (العظيم)
إلى (العزيم) بالزاي المفخمة
(أستثني قلب الحروف باللغة العربية الأصيل بها وهو غير دخيل عليها كقلب حرف الجيم إلى ياء وكذلك حرف الجيم إلى قاف كما الجيم المصرية وغير ذلك مما لا يتسع المجال هنا لذكره)
وهذا لا يخفى في علمك
ولا في علم الكثيرين
فهناك من يقول كذلك
و(كزلك) بالزاي
و(كدلك) بحرف الـ (د)
وهي الأقدم أي قلب حرف الـ (ذ) إلى حرف الـ (د)
قبل قلبه إلى حرف (الزاي) في العصور المتأخرة القريبة
وهناك من يقول صلاة الظهر
وهناك من يقول صلاة (الضهر) لأن لسانه لم يستسغ قلب حرف الظاء إلى الزاي المفخمة
وقلبه إلى حرف (الضاد)
وهذا ما حدث لكلمة (غث يغث غثاَ)
وأنا لا أقصد الكلمة (غت يغت غتاً)
لأن الكلمة لا تنطبق على معنى الكلمة التي أوردتها:
(نقول أن صاحبك دا غتيت)
فهي أتت من كلمة (غث يغث غثاً)
وهي التي تقال لثقيل الدم
أو الذي فيه أذى
أو بما يقارب هذا المعنيين
من الكلمة (غث يغث غثاً)
وهي غث وغثث وغثيث
أو غت وغتت وغتيت
بعد قلب حرف الـ (ث) إلى حرف (ت)
وهذا هو الصحيح
وهي الكلمة التي تستخدم في اللهجة السودانية
وفي باقي اللهجات العربية
وهو نفس المعنى في اللهجة السودانية
وكما هو معلوم بأن حروف الـ (ث) والـ (ذ) والـ (ظ)
لم يعد لها وجود في اللهجة السودانية
وهذا أيضاً في اللهجة المصرية
ما عدى في البادية في جزيرة سيناء
والقبائل التي على الحدود مع ليبيا
وكذلك في بلاد الشام
ما عدى البادية
وبعض النواحي والأرياف الشرقية منها
وكذلك في بلاد المغرب العربي
ما عدى ليبيا وتونس
وأغلب الريف الجزائري
إلا أنهم لا يقلبون الحروف المذكورة
كما في السودان ومصر وبعض بلاد الشام
بل يقلبون الـ (ث) إلى (ت)
والـ (ذ) إلى (د)
...

هذا وبارك الله فيك أستاذي الفاضل.



غثث

الغث الرديء من كل شيء ولحم غث وغثيث بين الغثوثة مهزول غث يغث ويغث غثاثة وغثوثة وغثت الشاة هزلت فهي غثة وكذلك أغثت وأغث الرجل اللحم اشتراه غثا وفي المحكم أغث اشترى لحما غثيثا ورجل غث وغث رديء وقد غثثت في خلقك وحالك غثاثة وغثوثة وذلك إذا ساء خلقه وحاله وقوم غثثة وغثثة وكلام غث لا طلاوة عليه قال ابن الزبير للأعراب والله إن كلامكم لغث وإن سلاحكم لرث وإنكم لعيال في الجدب أعداء في الخصب وأغث حديث القوم وغث فسد وردؤ وأغث في منطقه التهذيب أغث فلان في حديثه إذا جاء بكلام غث لا معنى له ابن سيده والغثة الشيء اليسير من المرعى وقيل هي البلغة من العيش كالغفة واغتثت الخيل أصابت شيئا من الربيع كاغتفت وهي الغفة والغثة جاء بهما بالفاء والثاء قال وغيره يجيز الغبة بهذا المعنى الأموي غثثت الإبل تغثيثا وملحت تمليحا إذا سمنت قليلا قليلا وقال أبو سعيد أنا أتغثث ما أنا فيه حتى أستسمن أي أستقل عملي لآخذ به الكثير من النواب وفي حديث أم زرع زوجي لحم جمل غث أي مهزول وفي حديثها أيضا ولا تغث طعامنا تغثيثا أي لا تفسده وفي حديث ابن عباس قال لابنه علي الحق بابن عمك يعني عبد الملك فغثك خير من سمين غيرك وغثيثة الجرح مدته وقيحه ولحمه الميت وقد غث الجرح يغث ويغث غثا وغثيثا وأغث يغث إغثاثا إذا سال ذلك منه واستغثه صاحبه إذا أخرجه منه وداواه قال وكنت كآسي شجة يستغثها وأغث أيضا أي أمد وما يغث عليه أحد غثاثته أي ما يفسد وما يغث عليه أحد إلا سأله أي ما يدع التهذيب يقال ما يغث عليه أحد أي ما يدع أحدا إلا سأله ويقال لبسته على غثيثة فيه أي على فساد عقل وفلان لا يغث عليه شيء أي لا يقول في شيء إنه رديء فيتركه ورأيت في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأفاضل الغثغثة القتال.

osama_kassala
08-11-2010, 07:49 PM
السعودي و السوداني مشكور على الإضاح المعمق المفيد

تشكر كثيراً على هذا المجهود المقدر

السعودي والسوداني واحد
08-11-2010, 09:36 PM
السعودي و السوداني مشكور على الإضاح المعمق المفيد

تشكر كثيراً على هذا المجهود المقدر

شكر الله لك
أخي الحبيب
وأستاذي الفاضل
osama_kassala
فمأنا بينكم
إلا طالب بين أساتذة.

ود الفضل
08-11-2010, 10:44 PM
اخي السعودي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك لإثراءك الموضوع ...
اما بخصوص الكلمة (غتيت)... فلا احد يجزم انها منقلبة عن غثيث ... مع ان ذلك ممكن ومتواتر عندنا في بادية كردفان وانا انحدر من بادية كردفان دار حمر ..
وإليك هذا المثال ( يقول احدهم ... الخريف دا تراه بعيد ...) وهو يقصد ثراه بعيد ... التراب اللين .... ويقولون ... عامل متل الصهب ... ويقصدون (مثل)....
انا اردت ان ألفت انتباه القارئ انه يمكن ان يكون هنالك وجه آخر لكلمة غتيت هذه .... غت يغت غتاً .. اي اخفى ...
والغتيت هو ما يخفي في داخله الكثير .....

شكراً لك وارجو ان تواصل معي

عابر سبيل
08-11-2010, 11:48 PM
مشكور ود الفضل على هذا القدر العالى من المجهود
ولدى بعض المفردات اود معرفة اصلها
الزير
الكوز (اناء الماء والله ماقاصد حاجة تانى )
العنقريب

ود الفضل
23-11-2010, 01:40 PM
مشكور ود الفضل على هذا القدر العالى من المجهود
ولدى بعض المفردات اود معرفة اصلها
الزير
الكوز (اناء الماء والله ماقاصد حاجة تانى )
العنقريب

شكراً اخي عابر سبيل
فاجيبك ان شاء الله
الزِّيرُ الدَّنُّ والجمع أَزْيارٌ وفي حديث الشافعي كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا . الزِّيرُ الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء ، والزِّيارُ ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة، أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة ،وزَيَّرَ الدابةَ جعل الزِّيارَ في حَنكِها وفي الحديث أَن الله تعالى قال لأَيوب عليه السلام لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد الزِّيارُ شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً فهو زِوارٌ وزِيارٌ

كازَ الشيءَ كَوْزاً جمعه وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً جمعته، والكُوزُ من الأَواني ،والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ وقال أَبو حنيفة الكُوزُ فارسي قال ابن سيده وهذا قول لا يُعَرَّج عليه بل الكُوزُ عربي صحيح ويقال كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ قال ابن الأَعرابي كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب وهو بلا عُرْوَة فإِذا كان بعروة فهو كُوز ،يقال رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب واكتازَ الماءَ اغْتَرَفَهُ وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ وفي حديث الحسن كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول يا ليتني مِثْلُك يا لها نِعْمة تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز وكان بهذا الملك أُسْرٌ وهو احتباس بوله فتمنى حال غلامه وبنو كُوزٍ بَطْنٌ من بني أَسَدٍ التهذيب وبنو الكُوز بطن من العرب وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب كُوَيْز ومَكْوَزَة اسمان....

اما العنقريب ... جاري البحث

بارك الله فيك

السعودي والسوداني واحد
23-11-2010, 01:52 PM
اخي السعودي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك لإثراءك الموضوع ...
اما بخصوص الكلمة (غتيت)... فلا احد يجزم انها منقلبة عن غثيث ... مع ان ذلك ممكن ومتواتر عندنا في بادية كردفان وانا انحدر من بادية كردفان دار حمر ..
وإليك هذا المثال ( يقول احدهم ... الخريف دا تراه بعيد ...) وهو يقصد ثراه بعيد ... التراب اللين .... ويقولون ... عامل متل الصهب ... ويقصدون (مثل)....
انا اردت ان ألفت انتباه القارئ انه يمكن ان يكون هنالك وجه آخر لكلمة غتيت هذه .... غت يغت غتاً .. اي اخفى ...
والغتيت هو ما يخفي في داخله الكثير .....

شكراً لك وارجو ان تواصل معي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



وانا انحدر من بادية كردفان دار حمر ..

مرحبا بك يا ابن جهينة
وابن القبيلة الأصيلة ذات الأصل العريق المغاربي الأندلسي



بارك الله فيك
أخي الحبيب
وأستاذي الفاضل
ود الفضل
أما كلمة (غتيت)
وهي التي تستخدم باللهجة السودانية
والتي أورت مثال على ما تعنيه في اللهجة السودانية
وهو:
(نقول أن صاحبك دا غتيت)
فحرف الـ (ت) فيها
قلب من حرف الـ (ث)
فهي نفسها الكلمة التي تستخدم في جزيرة العرب وفي خليجها
(الخليج العربي)
وفي أطرافها
(العراق ومعظم بلاد الشام)
ولليوم وما زالت تستخدم
وبحرفها الأصلي حرف الـ (ث)
فالكلمة هي (غثيث)
وليست (غتيت)
وكما أوردت أنت أخي الحبيب
بأن معنى (غتيت) بحرف الـ (ت) هو:
(إخفاء الشيء)

وهذا لا يعطي المعنى المقصود بالقول:
(أن صاحبك دا غتيت)
بينما الكلمة (غثيث) بحرف الـ (ث)
تعطي المعنى المقصود
وهو: (الرديء وسيء الخلق)
وكل من يأتي منه أذى
ويأتي منه ما لا يسر ولا يرضي
فهو غثيث
بحرف الـ (ث)
لا بحرف الـ (ت).


وإليك هذا المثال ( يقول احدهم ... الخريف دا تراه بعيد ...) وهو يقصد ثراه بعيد ...

وأستشهد بما أوردته أنت أستاذي الحبيب
بأن قلب حرف الـ (ث)
إلى حرف (ت)
في اللهجة السودانية
مثلها مثل اللهجة المصرية
ومعظم اللهجات في المغرب العربي
بأنه أمر ثابت في حرف الـ (ث)
وأسوق ما أوردته أنت يا أستاذي
كدليل وشاهد
على أن حرف الـ (ث)
يقلب إلى حرف (ت)
في اللهجات المذكورة
وخاصة اللهجة السودانية
بالقول:

( الخريف دا تراه بعيد ...) وهو يقصد ثراه بعيد ...

هذا وبارك الله فيك أستاذي الحبيب
على حوارك الراقي والمثري
(وليس المتري)
حتى لا ينقلب المعنى
(مزحه أرجو أن تقبلها أستاذي).

ود الفضل
24-11-2010, 11:03 AM
الاخ السعودي والسوداني واحد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي اظنك لم تكمل قراءة مداخلتي ....
انا اوردت الادلة مؤكدا على ما ذهبت اليه وفي ختامها ...

انا اردت ان ألفت انتباه القارئ انه يمكن ان يكون هنالك وجه آخر لكلمة غتيت هذه .... غت يغت غتاً .. اي اخفى الشيء ...
والغتيت هو ما يخفي في داخله الكثير .....

دعنا نتجاوز هذه النقطة الى كلمة اخرى علنا نجد ما يثلج صدورنا
لك ألف شكر

عابر سبيل
28-11-2010, 11:16 PM
الرائع ود الفضل لك الف شكر
ورجعت ليك تانى المرة دة كلمة فى مثل سودانى شائع (الجن بيداوى الكعب الاندراوة ) الاندراوة معناها مفهوم ضمن السياق لكن اتمنى حقا ان تبحث لنا عن معناها المجرد واصلها

ود الفضل
04-12-2010, 04:17 PM
الرائع ود الفضل لك الف شكر
ورجعت ليك تانى المرة دة كلمة فى مثل سودانى شائع (الجن بيداوى الكعب الاندراوة ) الاندراوة معناها مفهوم ضمن السياق لكن اتمنى حقا ان تبحث لنا عن معناها المجرد واصلها
اخي عابر سبيل
لم اجد للاندراوة والعنقريب اي اصل
ولكن المحاولة جارية

ود الفضل
22-12-2010, 12:27 AM
الرحّالة

كلمة نطلقها على اولئك الذين يرحلون بانعامهم من مكان لآخر بحثاً عن الماء والكلأ
فماذا تعني ..
الرِّحالة وجمعها رَحائل
و الرِّحالة في أَشْعار العرب السَّرْجُ
قال الأَعشى :
ورَجْرَاجَةٍ تُعْشِي النَّواظِرَ ضَخْمَةٍ****** وشُعْثٍ على أَكتافِهنَّ الرَّحائلُ...
الرَّحْلُ والرِّحالَةُ مِن مَراكِبِ الرِّجالِ دُونَ النِّساءِ . وقِيلَ : الرِّحالَةُ أَكْبَُ مِن السَّرْجِ تُغَشَّى بالجُلُودِ تكونُ للخَيْلِ والنَّجائِبِ مِن الإِبِلِ والجَمْعُ الرَّحائِلُ...

وليست كتلك التي يستخدمونها ناس هناي وهناي

ود الفضل
01-08-2011, 05:24 PM
البَوْحُ
البَوْحُ ظهر الشيء وباحَ الشيءُ ظهر وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً أَظهره وباحَ ما كَتَمْتُ وباحَ به صاحبُه وباحَ بِسِرِّه أَظهره ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره معاقبة وأَصلها الواو وفي الحديث (إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً) أَي جِهاراً وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه وفي الحديث إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً يقال باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به وبُوحُ الشمسُ معرفة مؤنث سمِّيت بذلك لظهورها وقيل يُوحُ بياء بنقطتين وأَبَحْتُك الشيء أَحللته لك وأَباحَ الشيءَ أَطلقه والمُباحُ خلاف المحظور والإِباحةُ شِبْهُ النُّهْبَى وقد استباحه أَي انْتَهَبَه واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم وفي الحديث حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم يقال أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه قال عنترة:
حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً ***** بالمَشْرَفِيِّ وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ
والباحةُ باحةُ الدار وهي ساحتها والباحة عَرْصة الدار والجمع بُوحٌ وبُحْبُوحة الدار منها ويقال نحن في باحَة الدار وهي أَوسطها ولذلك قيل تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع قال الأَزهري جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف وفي الحديث ليس للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه وفي الحديث نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود والباحة النخل الكثير حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة وأَنشد:
أَعْطى فأَعطاني يَداً ودارا ******* وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً
يعني جماعة قومه وأَنصاره ونصب عَقاراً على البدل من باحة فتَفَهَّمْ والبُوحُ الفَرْجُ وفي مثل العرب :
(ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك)
وفي التهذيب ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى ابن الأَعرابي البُوحُ النفس قال ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته وقال غيره بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار المعنى ابنك من ولدته في باحة دارك لا من ولد في دار غيرك فتبنيته ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم وباحَهم صَرَعهم وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى

ود الفضل
25-09-2011, 06:11 PM
فوق لحين العودة ...
يا شهريار ثبت .. ثبتك الله عند السؤال

ود الفضل
23-11-2011, 03:19 AM
في السودان نستخدم كلمة كراع بالضم او الكسر نريد بها الرِجل فما اصلها ...
ورد في صحيح البخاري : حديث : { لو دعيت إلى كراع لأجبت ، ولو أهدي إلي ذراع لقبلت } البخاري (http://www.sudanradio.info/php/vb.353/showalam.php?ids=12070)من حديث أبي هريرة (http://www.sudanradio.info/php/vb.353/showalam.php?ids=3)في النكاح ،
وأورده في الهدية من حديثه بلفظ : { لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت }ورواه الترمذي من حديث أنس (http://www.sudanradio.info/php/vb.353/showalam.php?ids=9)بلفظ : { لو أهدي إلي كراع لقبلت ، ولو دعيت عليه لأجبت }وصححه .
قال الشاعر :
لقد آلَيْتُ أَغْدِرُ في جَداعِ ... وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ
بأَنَّ الغَدْرَ في الأَقْوام عارٌ ... وأَنَّ المَرْءَ يَجْزَأُ بالكُراعِ

فتأمل

شريف نجم الدين
25-11-2011, 06:20 PM
اخى ود الفضل بعد التحية
هل معنى ذلك انه اذا دعي احدنا الى كراع ان يقبل دون تردد ؟

ود الفضل
25-11-2011, 10:25 PM
اخى ود الفضل بعد التحية
هل معنى ذلك انه اذا دعي احدنا الى كراع ان يقبل دون تردد ؟
وعليكم السلام اخي شريف ...
هههههههههه
افتي نفسك ولو افتوك الناس ....
هو الايامات دي شن فضل لينا غير الكوارع ...
لكن بيني وبينك لو اتسبكت تمام ، ما عندها عوجة
مرورك اسعدني

عكود
01-12-2011, 05:51 PM
بالصُدفة عرفت الموضوع
وتحسّرت لعدم معرفتي به مسبقاً
إلا أن وجوده بين الصفحات أفادني جداً
وإطلعت عليه من البداية إلي الغلاف
بارك الله فيك أخي ود الفضل ولك الجنة.

ود الفضل
02-12-2011, 02:38 AM
بالصُدفة عرفت الموضوع
وتحسّرت لعدم معرفتي به مسبقاً
إلا أن وجوده بين الصفحات أفادني جداً
وإطلعت عليه من البداية إلي الغلاف
بارك الله فيك أخي ود الفضل ولك الجنة.



ان تأتي متأخراً خير من ألا تاتي ...
يتخيل لي كدا :harhar1:

مرورك بالدنيا

سيف
02-12-2011, 09:49 AM
باين من المعني كده بس لوكانت كراع خروف
اخى ود الفضل بعد التحية
هل معنى ذلك انه اذا دعي احدنا الى كراع ان يقبل دون تردد ؟

سيف
02-12-2011, 09:50 AM
تسلم ود الفضل ع التفسير والتحليل

ود الفضل
03-12-2011, 08:50 AM
الغالي سيف .. اهو قلنا نحاول التعريف بالجوانب المشرقة لعاميتنا
شكراً

عكود
05-12-2011, 11:42 AM
واصل بعد الفواصل ما تنقطع يا حبوب

ود الفضل
08-01-2012, 07:24 PM
الخُزَعْبلات الأحاديث المستظرفة كما في جامع الغوري و الكذب والباطل
التُّرُّهات والتُّرَّهات الأَباطيل واحدتها تُرٍَّهة وهي التُّرَّهُ بضم التاء وفتح الراء المشدّدة وهي في الأَصل الطُّرُق الصغار المُتَشَعِّبة عن الطريق الأَعظم والجمع التَّرَارِه وقيل التُّرَّهُ والتُّرَّهة واحد وهو الباطل الأَزهري التُّرَّهات البواطل من الأُمور وأَنشد لرؤبة وحَقَّةٍ ليستْ بقْوْلِ التُّرَّهِ هي واحدة التُّرَّهات قال ابن بري في قول رؤبة ليست بقول التُّرَِِّه قال ويقال في جمع تُرَّهَةٍ للباطل تُرَّهُ قال ويقال هو احد الجوهري التُّرَّهات الطُّرُق الصِّغار غير الجادَّة تَتَشعَّب عنها الواحدة

بنت النور
07-02-2012, 02:42 AM
ود الفضل ..
جميييييل جدا ومفيد ايضا جدا ماقرأته هاهنا،،
تسلم
مودتي

ود الفضل
27-05-2012, 06:46 PM
الكُرْسُعَةُ والكُرْسُوعَةُ بضَمِّهِمَا : الجَمَاعَةُ والصِّرْمُ مِنّا نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ
والكُرْسُوعُ كعُصْفُورٍ : طَرَفُ الزَّنْدِ الّذِي يَلِي الخِنْصَرَ وهو النّاتِئُ عِنْدَ الرُّسْغِ كما في الصِّحاحِ وهوالوَحْشِيُّ ونصُّ اللَّيثِ : حَرْفُ الزَّنْدِ والجَمْعُ : كَرَاسِيعُ ومنهُ قوْلُ العَجّاجِ :
" على كَرَاسِيعِي ومِرْفَقَيَّهْ أو عُظَيْمٌ في طَرَفِ الوَظِيفِ مِمّا يَلِي الرُّسْغَ مِنْ وَظِيفِ الشّاءِ ونَحْوِهَا منْ غَيْرِ الآدَمِييِّنَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ
وكَرْسَعَ كَرْسَعَةً : عَدَا عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ ابنُ بَرِّيّ الكَرْسَعَةُ : عَدْوُ المُكَرْسَعِ
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : كَرْسَعَ فُلاناً : ضَرَبَ كُرْسُوعَه بالسَّيْفِ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : كُرْسُوعُ القَدَمِ : مَفْصِلُهَا مِنَ السّاقِ
والمُكَرْسَعُ : النّاتِئُ الكُرْسُوع
والكَرْسَعَةُ : عَدْوُه
قالَ اللَّيْثُ : وامْرَأَةٌ مُكَرْسَعَةٌ : ناتِئَةُ الكُرْسُوعِ تُعَابُ بذلكَ

ابو هاشم
13-06-2014, 08:55 PM
بارك الله فيك واحسن اليك

الكــــــــــردفاني
16-06-2014, 09:46 AM
تسلم يا حبيب كتر خيرك