المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمن فاته الاطلاع .......



baraka909
25-06-2008, 02:52 PM
وسط حضور رسمي وشعبي كبير بدأت احتفالات الإنقاذ بعيدها التاسع عشر بمحلية أم بدة
بتاريخ 20-6-1429 هـ
القسم: اخبار الاولى

د. نافع : الاحتفالات بالعيد (19) تمثل بداية عهد جديد ومرحلة لتمكين وإكمال مشروع الإنقاذ الحضاري
الخرطوم: كرم سعيد
أكد د. نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الوطني للشئون السياسية والتنظيمية أن احتفالات الانقاذ بعيدها التاسع عشر هذا العام تمثل بداية عهد جديد للإنقاذ ومرحلة تمكين وإكمال مشروعها الحضاري.
وقال لدى مخاطبته الاحتفال الجماهيري الكبير الذي أقامته أم بده أمس احتفالا بالعيد التاسع عشر للإنقاذ أن محلية أم بدة قدمت المثال الرائع في الصمود والتصدي لغزو المرتزقة.
وأضاف أن مشروع الإنقاذ هو مشروع توحيد للأمة ونبذ العصبيات والقبليات وأن أم بدة تقدم المثال الرائع لهذه الوحدة والتعبير الحقيقي عن الإنقاذ. مشيراً الى أن الغزوة الخائنة مايزت الصفوف صف وطني فيه كل الأحزاب الوطنية التي ترفض العمالة والارتزاق وصف الخونة والمرتزقة والفتانين، مبيناً أن القضية هي صراع حول الهوية والحرية والعقيدة والمنتصر فيها الحق.

وأضاف ونقول لشذاذ الآفاق والشرازم القبلية للطابور الخامس أن الإنقاذ وأهلها لا يفرطون في مشروع الإنقاذ مؤكدا جاهزيتهم للمضى في كل أوجه الحياة في الإعمار والتنمية.
الأستاذ أحمد إبراهيم الطاهر رئيس المجلس الوطني أكد أن الإنقاذ ستكون على الطريق والمسيرة التي بدأت بالعرق والشهداء حتى أصبح السودان على كل لسان في العالم بعد أن كان رقماً منسياً.
وقال ان الإنقاذ يسعى للنفرة السلمية لجمع أهل السودان والنفرة السياسية لجمع كل القوى السياسية لوضع التصور الذي يتراضى عليه كل أهل السودان وأضاف هذا ما نخاطب به شعبنا بقناعة راسخة ونحن قادرون على تحقيق هذه المعاني جميعاً جمعاً للصف ونبذاً للفرقة والشتات، وقال لا يمكن أن نختار غير هذا الطريق ولا يمكن أن نختار الجهوية والعرقية والقبلية والعلمانية التي تفرق الناس.
ومن جانبه قال د. عبد الحليم إسماعيل المتعافي والى الولاية أن أم بدة تجمع كل صفات أهل السودان الخيرة باعتبارها نموذجا لسودان مصغر معلنا عن خطة جديدة وبرنامج لإنجاز مشروعات تنموية في المحلية في غضون عام ونصف من الآن كاشفا عن خطة لبناء عدد من المراكز الصحية بواقع مركز صحي لكل 25 ألف مواطن وبناء المدارس بجانب استكمال إنارة كل أحياء أم بده بنهاية العام وتخطيط المناطق العشوائية، مؤكداً أن محلية أم بدة تعتبر أكبر محلية تمت فيها خدمات توصيل المياه في السودان.
وكما أعلن تجار سوق ليبيا خلال الاحتفال تعهدهم بإعمار ما دمرته المحاولة الفاشلة لغزو أم درمان والتكفل بأسر الشهداء مدى الحياة بجانب التبرع بمبلغ 500 مليون جنيه كدفعة أولى لأسر الشهداء.

تنبأ بحدوث جناية تخريبية جديدة:\ الترابى
الخرطوم: ياسر المساعد
توقع زعيم حزب المؤتمر الشعبى المعارض الدكتور حسن الترابى ان يتم اعتقاله فى اية لحظة ، قبل ان يشدد على ان القانون بالبلاد معطل ولا يجري فى مجراه وان هناك قانون وليد يعمل هو قانون القوة. وقال الترابى ان السلطات الامنية اعادت اعتقال 28 من منسوبى حزبه امس بعد اكمالهم لمدة الحبس بسجن كوبر ، وقال الترابي الذى كان يتحدث فى مؤتمر صحفى عقد بدار حزبه خصص بمجمله لقضايا السجناء، هذا الصباح «امس» جرت اجراءات غير عادية عندما خرجت لنا االسجن واعلنت اطلاق سراح المسجونين ولكن سيارات الامن اعتقلتهم وذهبت بهم لجهات غير معلومة. وكال الترابى جملة من الاتهامات فى حق جهاز الامن والوضع القانونى بالبلاد وقال ان المحاكمات الآن تجري بدون دفاع وحتى المحاكم ليست بها عدالة ترضى الله ، واضاف ان كل الادوات فى الدولة ومؤسسات الحكم الآن معطلة ولا تعمل والذى يعمل هو السلاح وهذه ليست دولة. واشار الى ان المعتقلين من منسوبى حزبه الذين اعتقلوا ابان احداث امدرمان لم يطلق سراحهم وقالنحن لا نستطيع ان نفعل شيئاً سوي ان نقول باللسان. وشدد الترابى على ان اعادة اعتقال المفرج عنهم من الشعبى ليست السابقة الاولى ، وقال ان احد القضاة برأ ساحة احد المتهمين بالمحكمة ولكن السلطات اعتقلته وانا لم اكن اتوقع خيراً فى اطلاق سراح المسجونين وتهكم الترابى من اتهام حركة العدل بانها الذراع العسكرى للمؤتمر الشعبى ، وعضد حديثة بالقول: «اذا كانت حركة العدل والمساواة فرعاً عسكرياً لحزب المؤتمر الشعبى فلماذا لا يعتقل قادة الشعبى؟؟، واضاف ان الاعتقالات تتم بدون اي مسوغات وتنبأ بحدوث ما اسماها بجناية تخريبية اخرى قال انه سيتم فيها اعتقال آخرين.





جندى بالحركة الشعبية يثير الرعب بوسط مدينة جبل اولياء ويطلق النيران على المواطني
بتاريخ 21-6-1429 هـ
القسم: اخبار الاولى

الجندى العامل بالقوة المشتركة اطلق النيران بكثافة على قسم الشرطة والمنازل القريبة واصاب احد القضاة والمواطنين والعناية الالهية انقذت سكان الحى

الخرطوم ـ جبل أولياء ـ هيثم كابو
سيطرت حالة من الذعر والهلع الشديد على سكان منطقة الحلة الجديدة بجبل اولياء مساء بعد ان اطلق مجهول يرتدي الزي العسكري الخاص بالجيش الشعبي مجموعة كبيرة من الاعيرة النارية في اتجاه جسم قسم شرطة جبل اولياء ومجموعة من المنازل القريبة من القسم وسط صرخات وصياح المواطنين العزل، حيث كان المجهول المسلح يستبدل خزنة سلاحه باخرى كلما فرغت وهو يركض بسرعة وسط الشوارع تسبقه طلقاته ليخترق عيار ناري الكف اليمنى لصاحب محل غسيل وكي ملابس يدعى جمال ادم، بينما اصاب «رايش» مولانا ابوذر عبداللطيف احد قضاة محكمة جبل اولياء ليتم تحويلهما في الحال لحوادث الخرطوم لتلقي العلاج في ساعة متأخرة من مساء امس، في الوقت الذي اخترقت فيه الطلقات ابواب عدد من



الامين السياسى للمؤتمر الوطنى يشن هجوما عنيفا على باقان
أرسلت بواسطة *** في 21-6-1429 هـ (539 قراءة)


د. مندور المهدى : وصف باقان للدولة بالفاسدة والفاشلة والخاسرة ودعوته للشعب لمواجهتها تصريح غير مسؤول من وزير غير مسؤول

في اتصال هاتفي برئيس التحرير في الساعات الاولي من صباح اليوم شن د.محمد مندور المهدي امين الامانة السياسية بالمؤتمر الوطني هجوما عنيفا علي السيد باقان اموم الامين العام للحركة الشعبية ووزير رئاسة مجلس الوزراء وطالب مؤسسة الرئاسة بالتحقيق معه ومحاسبته واقالته من منصبه بسبب حديثه امام ندوة صحفية حول الحريات نظمتها صحيفة «اجراس الحرية » وقامت قناة الجزيرة الفضائية ببث جانب من افادات السيد باقان والتي وصف فيها الدولة بالفاشلة والخاسرة والفاسدة ودعا الشعب السوداني لمواجهتها .

سودانير تؤكد التزامها بالضوابط العالمية
الخرطوم: عبد الرؤوف عوض: حامد محمد حامد: اكدت شركة الخطوط الجوية السودانية «سودانير» انها قامت بتجديد الترخيص لـ «aoc» شهادة المشغل الجوي في الثامن والعشرين من شهر مايو اي قبل وقوع حادث طائرة الايربص «310» بـ «12» يوما بعد اطلاع الجهات ذات الصلة من الاشتراطات كافة المتعلقة بالـ «aoc». وكشف الكابتن عبد الله ادريس المدير العام لسودانير عن التزام الشركة بكل اللوائح والضوابط المعمولة عالمياً مؤكداً التزامهم التام بسلامة الطائرات والركاب والعاملين. وذكر ادريس لـ «الرأي العام» امس ان الشركة قامت بتنفيذ اشتراطات هيئة الطيران المدني كافة


اجازة امتحان الشهادة غدا
وجه مجلس امتحانات السودان الدعوة للانعقاد غدا للاطلاع على نتيجة المرحلة الثانوية واجازتها ليتم رفعها لوزير التربية ومن ثم لرئاسة الجمهورية إيذاناً باعلانها على المواطنين

و وقال د. المعتصم عبدالرحيم وكيل وزارة التعليم التعليم العام رئيس مجلس امتحانات السودان لـ(سونا) أن د. حامد محمد إبراهيم وزير التعليم العام وجه الإدارة العامة للأمتحانات والتقويم باكمال اجراءات استخراج الشهادة الثانوية السودانية للعام 2008م بعد التأكد من الإلتزام بتنفيذ قرار المجلس الوطني الخاص بإجازة توصيات لجنة التربية والتعليم العالي و توصيات اللجنة الفنية المشكلة بموجب قراره لمعالجة امتحانات ولاية شمال دارفور وقد شرعت إدارة الامتحانات فعلاً في تنفيذ ذلك التوجيه.

دعم رسوم الحجاج
: أعلنت الهيئة العامة للحج والعمرة دعمها للرسوم الإدارية لحجاج العام 1429هـ من ريع الأوقاف التابع للهيئة وذلك مساهمة منها في تخفيض التكلفة الكلية للحج. ودعا ازهري التجاني وزير الاوقاف لدى مخاطبته امس اللقاء التفاكري للعاملين إدارة الهيئة لاعادة النظر في حصص الولايات حتى يستطيع الحجاج التقديم لاجراءات الحج من ولاياتهم

مناوي رحلة البحث عن (صلاحيات) تقرير: آدم محمد
يبدو أن رئيس السلطة الانتقالية لدارفور مني اركو مناوي ادرك أخيراً وبعد مرور سنتين ان الوصول لتنفيذ الاتفاقية التي وقعها في ابوجا مع الحكومة غير ممكن عبر الآليات التي جاء بها الاتفاق فطفق الى البحث عن وسيلة أخرى ربما تكون انجع في انزال وثيقة ابوجا الى ارض الواقع فآثر البقاء في دارفور بعد أن سرت الشائعات بدخوله تشاد وتحدث البعض عن أنه ربما لم يعد الى الخرطوم ثانية، وما قام به يعتبر مثابة نقض للاتفاق وعودة الى التمرد،

baraka909
29-06-2008, 02:41 PM
مبادرة ليبية للتوسط بين الخرطوم وانجمينا
قمة مرتقبة بشرم الشيخ تجمع البشير والقذافي وديبي

كشف مبعوث الزعيم الليبي معمر القذافي، أمين الاستثمارات الليبية الخارجية، بشير صالح، عن مبادرة يقوم بها القائد الاممي في غضون الأيام القليلة المقبلة لرأب الصدع بين السودان وتشاد، ونفى بشدة لـ «الصحافة» ان تكون بلاده قدمت اي دعم الى «حركة العدل والمساواة» في الهجوم على امدرمان،بينما اعتبر مستشار رئيس الجمهورية مصطفى اسماعيل، ان اللقاء كان مثمراً ومفيداً» لم يخلُ من عتاب بين الجانبين»،وكشف عن لقاء يجمع البشير والقذافي على هامش القمة الافريقية بشرم الشيخ والتي تبدأ اعمالها غداً،لبحث قضية دارفورو العلاقات الثنائية واحداث امدرمان الاخيرة، كما توقع وزير الخارجية دينق ألور عقد قمة تجمع البشير ونظيره التشادي إدريس ديبي.



في منتدى الخرطوم: سيناريو الخريف.. مشهد يتكرر كل عام

في الحلقة الأولى نشرنا عرضاً موسعاً قدمه المهندس يسري علي حسن (عضو لجنة البيئة والصرف الصحفي بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس)، اضافة الى حديث لمدير مياه منطقة الخرطوم المهندس محمد احمد سهل وكذلك حديث لعبد الرحيم محمد احمد طه (من المجلس التشريعي لمحلية جبل أولياء وختمنا بحديث ممثل الجمعية السودانية لحماية البيئة الاستاذ عبد الرحمن خليفة. وفي هذه الحلقة ـ لمواصلة فتح ملف الخريف في ولاية الخرطوم ـ نواصل الحديث بداية مع فضل بري رئيس شعبة الصحة بالمجلس التشريعي لمحلية شرق النيل الذي أشار الى ان الاستعداد للخريف عمل كبير جداً، مضيفاً ان المحليات تمثل مستوى من مستويات الحكم في البلاد وتقدماً كبيراً، لكنه أوضح ان الامور مربوطة بالميزانيات والقوانين. وقال ان الرغبة في تقديم خدمات أفضل تقتضي رصد ميزانية كبيرة، وقال ان الميزانيات ضعيفة، خاصة في مجال الصحة، وفي جانب القوانين أكد فضل ان هنالك ازدواجية في هذا الجانب بين القوانين المحلية والولائية والاتحادية، الأمر الذي خلق ربكة في المراقبة (على حد قوله). ويقول ان هنالك جوانب تخص محليته ولا يحق له الفصل فيها، وطالب بتوحيد القوانين والتنسيق في ما بينها. سيول في كل عام وعن استعدادات فصل الخريف أشار الى السيول التي ظلت تهدد شرق النيل وما حدث في أم ضواً بان وغيرها، وثمن فضل دور الدولة في الدعم، لكنه عاد بالقول الى عدم وجود خطط ومساحات كنتورية بصورة علمية تحمي المدن والقرى، وقال ان أم ضواً بان والعيلفون تقعان في منطقة ضحلة، وأرجع الخلل الى سوء التخطيط، وقال ان المصارف يتم تشييدها بطريقة تقليدية جداً، وطالب بمعالجة هذا الأمر. استعدادات متأخرة وعاد فضل ليتحدث عن الميزانيات مرة أخرى، وقال ان اصحاح البيئة تم اعادته للمحليات وثمن الدور الذي تقوم به محلية شرق النيل في هذا الاتجاه، لكنه عدد العديد من المعوقات وعلى رأسها النقص في الآليات. ودخل في استعدادات المحلية لفصل الخريف وقال انها تأخرت (شديد)، وأضاف ان المحلية اصدرت قراراً بحفر مجاري، واضاف ان المواطنين قاموا بدفن المجاري، مشيراً الى ضرورة التوعية للمواطنين. ويقول فضل ان معظم امراض الخريف تأتي من الاسواق التي وصفها بمصدر الوبائيات نتيجة لتراكم الاوساخ والنفايات، وأشار الى تجربة في محلية شرق النيل تتمثل في حفر آبار لتجميع المياه الراكدة وهي تجربة معروفة ونعمل على انجاحها في الاعوام القادمة.




علي عثمان يزور دولة قطر بالثلاثاء ووقائع لقاء عفوي بين قيادتي الشريكين
بتاريخ 25-6-1429 هـ
القسم: غير قابل للنفى/عمر محمد الحسن

خلال أيام: تعديل واسع وسط وزراء الحركة الشعبية في حكومة الوحدة الوطنية وحكومة الجنوب يطال الولاة
عناصر نسوية ضمن مفوضية الانتخابات والقانون يودع اليوم ويناقش بعد غد
وزير خارجية بوركينا فاسو يخلف إلياسون وسالم في مهام المفاوض المشترك
إعداد: عمر محمد الحسن
عندما سيطر الوئام والانسجام على اللقاء النادر
البشير شارك في تشييع
رئيس الجمهورية المشير عمر البشير شارك في تشييع جثمان فقيد الوطن احمد محمد يسن رئيس مجلس الشيوخ السابق في مقابر البكري في امدرمان .. وشارك في التشييع رئيس المجلس الوطني احمد ابراهيم الطاهر والفريق بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية والفريق اول عبدالرحيم محمد حسين وزير الدفاع.. ووزير الدولة في الخارجية السماني الوسيلة والمشير عبدالرحمن سوار الدهب ومعتمد ام درمان د. الفاتح عزالدين .
علي عثمان الى الدوحة
يتوجه الاستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية يوم بعد غد الى دولة قطر في زيارة لعاصمتها تستغرق يوما واحد ذلك على طريق العلائق الوطيدة بين البلدين الشقيقين.

علي عثمان يهاتف العم التجاني
أجرى الاستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية اتصالا هاتفيا مع رجل الاعمال وقطب الحزب الاتحادي الديمقراطي التيجاني محمد ابراهيم الذي كان قد اجرى جراحات ناجحة في مستشفى كرومويل في بريطانيا، وافادنا العم التيجاني بعظيم اعتزازه بالاهتمام الذي لقيه من السيد نائب رئيس الجمهورية الذي جاء وصلا لاهتمام السيد رئيس الجمهورية، وتمني للقيادة السياسية دوام التوفيق والسداد .. ويعود العم التيجاني الى الخرطوم فجر الخميس المقبل.
نائب الرئيس يعزي
الاستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية زار امس الاول آل المبارك الحسن وآل جنيدابي في دارهم في حي المهندسين بام درمان معزيا في وفاة المرحومة سلمى عبدالله جنيدابي المحامية، حرم الاستاذ حسن المبارك حسن وزير الزراعة الاسبق في ولاية الخرطوم، واعربت الاسرة عن عظيم شكرها وتقديرها للمواساة الكريمة وتمنوا للسيد النائب دوام التوفيق والسداد في سبيل اعلاء رايات الوطن.
علي عثمان يعزي في
وفاة أحد موظفي الرئاسة
وزار السيد نائب رئيس الجمهورية الاستاذ علي عثمان محمد طه اسرة مسؤول الشؤون المالية في رئاسة الجمهورية المرحوم السر بابكر في قرية الزاكياب شمال الخرطوم بحري معزيا في وفاته التي حدثت الاسبوع الماضي إثر حادث مروري .. وتقدمت الاسرة بوافر تقديرها للسيد نائب الرئيس.
لا تعديل
أكدت مصادر رفيعة المستوى انه ليس صحيحا ما تردد حول اجراء تعديل وسط وزراء المؤتمر الوطني في حكومة الوحدة الوطنية.
القائم بالأعمال الامريكي
نستطيع ان نؤكد ان القائم بالاعمال الامريكي فرنانديز سوف يزور صباح الغد (الاثنين) مقر المفوضية القومية للمراجعة الدستورية، وتأتي الزيارة صبيحة الذكرى 19 لثورة الانقاذ الوطني وبعد يوم من ايداع قانون الانتخابات منضدة المجلس الوطني (البرلمان) وقبل يوم من الشروع في مناقشته بواسطة الاعضاء على طريق اجازته.

تعديل شامل وسط وزراء الحركة
بات في حكم المؤكد أن تشهد الايام القليلة المقبلة تعديلا شاملا وسط وزراء الحركة الشعبية في حكومة الوحدة الوطنية يمتد الى طاقم الوزراء في حكومة الجنوب ويبلغ حتى الولاة في الولايات الجنوبية.
وتأكد ان التشكيلة المقبلة لن تخلو من المفاجآت.
البرلمانات السودانية
في دار عزالدين السيد
رؤساء البرلمانات السودانية على مدى ربع القرن الاخير التقوا مساء الخميس الماضي في دار السيد عزالدين السيد الذي رأس مجلس الشعب إبان الفترة الاخيرة من حكم مايو (1983 - 1985م) ورأس خلالها اتحاد البرلمانات الدولية بعد فوزه بالمنصب العالمي، والدكتور محمد ابراهيم خليل رئيس الجمعية التأسيسية في مطلع العهد الحزبي الذي خلف عهد مايو.. ثم العقيد (م) محمد الامين خليفة رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي كان أول لبنة برلمانية في عهد الانقاذ الوطني .. ثم د. حسن الترابي الذي جاء رئيسا لاول برلمان منتخب في عهد الانقاذ .. ثم رئيس المجلس الوطني الحالي الاستاذ احمد ابراهيم الطاهر ونائبه السيد اتيم قرنق .. التقى هؤلاء جميعهم ومعهم اللواء التيجاني ادم الطاهر عضو مجلس قيادة الثورة ووزير الطيران السابق والاستاذ عبدالباسط سبدرات وزير العدل والسفير د. حسن عابدين والسيد الحردلو نائب رئيس مجلس الولايات والاساتذة محمد عبدالحليم ود. جلال محمد احمد وابراهيم محمد ابراهيم الذين تعاقبوا على منصب الامين العام في البرلمانات الاخيرة وبعض رموز المجتمع .. التقوا جميعهم على حفل العشاء الذي اقامه السيد عزالدين السيد تكريما للامين العام لاتحاد البرلمانات الدولية المستر اندروز بي جونسون .. وامضى الجميع وقتا طيبا في أنس وتعليقات هادفة نبعت من طبيعة التسلسل المنتظم الذي جمع بين الحقب والمراحل والتجارب التي تجسدت في الحضور الكريم.
ومن بعد .. افادنا السيد عزالدين عن عظيم اعتزازه بالمناخ السياسي الحضاري الذي اتاح ذلك الحضور التاريخي وافاد عن انطباعات جيدة نبعث عن المحتفي به.. وقال السيد عزالدين ان من شأن مثل ذلك المناخ السياسي - اذا توفرت المحافظة عليه- امتصاص كل المشكلات وكل العقبات التي تعترض جهود النماء والاستقرار المنشودة.
تعيين مفوضية الانتخابات
بعد جهد متواصل سادته مظاهر الاتفاق والتراضي بين القوى السياسية المختلفة تتجه الانظار والاسماع اليوم (الاحد) 29 يونيو 2008م تجاه المجلس الوطني، حيث يتم ايداع قانون الانتخابات منضدة المجلس ومن ثم تبدأ مناقشته ابتداءً من بعد غد الثلاثاء على أمل اجازته في وقت قياسي تماما مثلما حدث في مجلس الوزراء الاسبوع الماضي، وتتبع اجازة القانون اجراءات عدة إذ انه وفي خلال 30 يوما يكون قد جرى تعيين مفوضية الانتخابات بواسطة السيد رئيس الجمهورية وبموافقة النائب الاول لرئيس الجمهورية على أن يجيزها البرلمان باغلبية ثلثي اعضائه، وتتكون المفوضية من تسعة اشخاص من المرجح ان تكون بينهم وجوه نسائية، وتضافرت الجهود الفنية مع الجهود السياسية حتى بلغ القانون المرتقب هذه المرحلة التي تصب في حساب الوفاق السياسي المنشود، ذلك بعد ان وضع الجهاز الفني الاسس اللازمة التي قتلها الساسة من مختلف الاحزاب بحثا ونقاشا وشدا وجذبا حتى توفر الاتفاق حولها.
المفاوض المشترك
تأكد ان وزير خارجية بوركينا فاسو جبريل باسول سوف يشغل مهام المفاوض المشترك بدلا عن مندوب الامم المتحدة الياسون وممثل الاتحاد الافريقي سالم احمد سالم اللذين انتهت فترة عملهما منذ ابريل الماضي وجرت ترشيحات واتصالات حتى آل الامر الى جبريل باسول الذي من المقرر ان يبدأ تصريف مهامه خلال الايام المقبلة.
سمنار القروض الصيني
وزارة التجارة في جمهورية الصين الشعبية نظمت في بكين سمنارا دوليا عن برنامج القروض والمنح في برنامج المساعدات الصيني، شارك في السمنار العديد من المختصين في دول العالم، ومثّل السودان د. عادل عبدالعزيز الفكي مدير مركز البحوث والمعلومات في وزارة المالية.
هشام بكري حسن صالح
سعادة الفريق بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية واسرته يحتفلون يوم الجمعة المقبل الرابع من يوليو في مسجد الشهيد بمناسبة عقد قران نجله هشام بكري الموظف في بنك السودان على راقية عبدالعليم حسن الموظفة في بنك الخرطوم.. مع الاماني بدوام الافراح.
د. سارة مصطفى عثمان
أما اسرة الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل مستشار السيد رئيس الجمهورية فقد بدأت استعداداتها للاحتفال بعقد قران كريمته الدكتورة الصيدلانية (سارة) على الاستاذ عمر فتح الرحمن الحسن ذلك في 25/7/2008م بمسجد الشهيد بالخرطوم.. مع اطيب الاماني.
د. فياض كامل عبد الماجد
الاستاذ كامل عبد الماجد مستشار السيد وزير الثقافة احتفل بمناسبة تخرج نجله (فياض) من كلية الصيدلة جامعة نيودلهي على خطى شقيقته د. عبير كامل التي تخرجت العام الماضي من ذات الكلية وذات الجامعة.. أحر التهاني.

إجتماع لسلفاكير بأعضاء المكتب السياسي للحركة بالخرطوم يبحث الهجوم على باقان
أرسلت بواسطة *** في 25-6-1429 هـ (211 قراءة)

بيان للحركة من عرمان يدعو الوطني لحل الأزمات بالعمل معاً بالتفاهم
الخرطوم : أخبار اليوم
قالت الحركة الشعبية ان اجتماعا عقده الفريق اول سلفاكير ميارديت رئيس الحركة بأعضاء المكتب السياسي المتواجدين في العاصمة القومية بحث ما وصفه بحملة تشنها دوائر بعينها على الامين العام عقب مشاركته في ندوة صحيفة (اجراس الحرية) حول الحريات.
وذكرت الحركة في بيان لنائب الامين العام مسؤول قطاع الشمال الاستاذ ياسر عرمان .
من الافضل للجميع ولا سيما اصدقاءنا وشركاءنا في المؤتمر الوطني ان نعكف على حل ازمات السودان وعلى رأسها قضية دارفور ومصاعب الانتقال والفترة الانتقالية وفي مقدمتها التحول الديمقراطي عبر التفاهم والعمل المشترك والاجماع الوطني القائم على تنفيذ اتفاقية السلام الشامل وبقية الاتفاقيات وحماية المصالح العليا لبلادنا بكل مسئولية واحترام.

طائرة لـ (سودانير) تعود إلى الخرطوم لعطب في أحد محركاتها
اضطرت طائرة من طراز فوكرز «55» تابعة للخطوط الجوية السودانية، للعودة الى مطار الخرطوم بعد اقلاعها بنصف ساعة متجهة الى بليلة بجنوب كردفان امس، بسبب عطب أصاب احد محركاتها بجانب تسرب الوقود من الخزانات.
وقال مصدر موثوق في سودانير لـ»الصحافة» ان الكابتن ابلغ الركاب الـ 45 والتابعين لاحدى شركات البترول، بعد نصف ساعة من التحليق نحو بليلة، ان عطلا اصاب احد المحركين، واضاف انه تمت صيانة الطائرة واعادة ملء خزاناتها بالوقود بعد ساعة من هبوطها في مطار الخرطوم لتواصل رحلتها وسط توجس الركاب واكد ذات المصدر ان «سودانير» لا تملك قطع غيار لطائرات الفوكرز العاملة ضمن اسطولها المخصص للرحلات الداخلية.

baraka909
01-07-2008, 11:51 AM
إيداع مشروع قانون الانتخابات منضدة البرلمان وأبو عيسى يتحدث عن وجود نسختين ووزير
اللجنة المختصة بالبرلمان تبدأ مناقشة مشروع القانون في مرحلة السمات العامة وتحديد ثلاثة أيام لإجازة القانون
أبرز ما تضمنه مشروع القانون: 60 % للدوائر الجغرافية و40% للتمثيل النسبي بما فيها النساء وعدد المقاعد البرلمانية (450)
البرلمان : نجل الدين آدم ـ أحمد بكر
اودع وزير الشئون البرلمانية جوزيف اوكيلو امس مشروع قانون الانتخابات لسنة 2008م المثير للجدل منضدة البرلمان في جلسة استثنائية توطئة لاجازته، ويحوي مشروع القانون الذي بدأت لجنة العدل والتشريع والتي احيل اليها مشروع القانون النقاش حوله في مرحلة السمات العامة مساء امس وينتظر ان يعقد المجلس الوطني جلستين صباحية ومسائية صباح غد الثلاثاء للتداول حول التقرير الذي ستعده اللجنة المختصة عن القانون في مرحلة السمات العامة واجازته، وحدد رئيس البرلمان احمد ابراهيم الطاهر الخميس المقبل موعدا لاجازة مشروع القانون، وفي السياق شكك عضو البرلمان عن دوائر التجمع الوطني الديمقراطي فاروق ابوعيسى في نسخة مشروع القانون التي تم ايداعها وقال للصحافيين عقب الجلسة التي اختصرت على ايداع مشروع القانون انهم تفاجأوا بان الذي اودع قانونان وليس قانونا واحدا، واضاف ان القانونين ادخلا بطريقة تهكمية -على حد وصفه - ببعضهما ليكونا قانونا واحدا، وذكر ابوعيسى انهم تفاجأوا بان هنالك جزءاً اخر من مشروع القانون جاء من وزارة العدل لم يمر على المفوضية ومؤسسة الرئاسة دون علمنا، في وقت قال ان البرلمان مطالب باجازة مشروع القانون خلال ثلاثة ايام، واضاف نريد قانونا اتفقنا عليه ولكن لن نتفق على القانون بطريقته الحالية، على حد تعبيره.


الحزب الإتحادي بالقضارف يرهن بقاءه في الحكومة بتنفيذ الإتفاقيات []
القضارف: أسعد أبوقزاز
رهن الحزب الإتحادي الديمقراطي بالقضارف (جناح الهندي) بقائه في حكومة الوحدة الوطنية بالولاية بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بينه وحزب المؤتمر الوطني. وأشار نائب رئيس الحزب عثمان أحمد فاضل في تصريح لـ (السوداني) ان المكتب التنفيذي بالولاية قد طالب اللجنة المركزية بالحزب بالتدخل العاجل لمعالجة الأوضاع الشائكة بالولاية مبيناً ان عدم تنزيل الإتفاق الى أرض الواقع يعتبر واحداً من الأسباب الرئيسية التي تواجه الحزب بالولايات. الى ذلك طالب الفاضل الأمين العام للحزب د. ج...

الحركة: مواقفنا غير متناقضة تجاه قانون الانتخابات
الخرطوم: المحرر السياسي
نفت الحركة الشعبية لتحرير السودان وجود أي تناقض في موقها حول قانون الانتخابات وجددت موقفها الداعي لتحقيق الاجماع الكافي حول القانون.
وقال نائب الامين العام للحركة لقطاع الشمال ياسر عرمان لـ(السوداني) بمقر المجلس الوطني، إن الموقف الرسمي للحركة هو توصلها قبل اجتماعات جوبا الاخيرة لاتفاق ضم (17) حزباً واتفاقها مع المؤتمر الوطني بعد اجتماعات جوبا الذي قبلته القوى السياسية مع تحفظها على نقطيتن أولهما الحد الادنى الضروري لتمثيل القوائم الحزبية والمحددة بـ(5%)، أما النقطة الثانية والتي وصفها "بانها ذات الاهمية الكبيرة" فهي تمثيل حصة النساء والمحددة بـ(25%) هل تكون منفصلة أم جزء من القائمة الحزبية" مبيناً أن الاجتماع الاخير الذي عقد بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية والاحزاب السياسية توصل لنقطتين متفق عليهما بين كافة القوى السياسية اولهما الاهتمام بعامل الزمن وإرسال القانون للبرلمان مع الاخذ في الاعتبار تعديلات اجتماعات جوبا، أما الامر الثاني فهو العمل عبر لجنتين داخل وخارج البرلمان لمعالجة ما تبقى من قضايا واضاف قائلاً:"وطبقاً لذلك فإنه لا يوجد تناقض في مواقف الحركة"، مؤكداً موقفهم في التوصل لقانون يحظى باجماع كافٍ مبيناً أن ذلك يحتاج لجهد وطاقة ايجابية وقال:"وطريق الحركة الشعبية هذا الطريق".


تخفيض الدواء في المستشفيات بنسبة 50% اعتبار من غدٍ
الخرطوم: السوداني
تبدأ المستشفيات والمراكز الصحية بولاية الخرطوم اعتبارا من يوم غد الثلاثاء في تطبيق تنفيذ قرار تخفيض تكلفة الدواء بنسبة 50% وذلك في اطار استمرار سياسة دعم الدواء وتوفير التمويل اللازم له.
واوضح والي الخرطوم د. عبد الحليم اسماعيل المتعافي في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر امس الذي حضره وزير الصحة بالولاية الاستاذ برمينا اوريال، و مدير عام وزارة الصحة د. طلال الفاضل والامين العام لحكومة الولاية عاصم وداد، ان التخفيض يشمل 613 صنفا من الدواء



حكاية مدهشة جداً..«الوطن» تفتح أخطر ملف : اليهود في السُّودان..

اليهود في السُّودان . من زمان، وحتى الآن .. من هم وأين وكيف يعيشون؟؟!
شيخ تأريخي ومعروف .. وفاطمة أحمد إبراهيم .. ومحامي مشهور ومذيع لامع .. هل هم من نسل يهودي..؟؟!
كتب/ عادل سيدأحمد
ليست هناك أي ظلال سياسية .. ولا أجندة بعينها . من خلال رحلة التوثيق المضنية .. والتي استغرقت نحو أربعة أشهر . بحثاً عن حقيقة وخلفية «اليهود في السودان»..
ولكني، ذهلت ، حينما اكتشفت أشياء عجيبة جداً:
- هناك يهود .. ذهبوا إلى أمريكا وإسرائيل . ولم يبق من نسلهم ، إلا آثاراً ومسميات، مثل : جلاتلي هانكي والياهو ملكا ..!.
كانت لهم معابد ومراقص.. وموائد ميسر وليالٍ حمراء .. وحانات وخانات في «أبو صليب»..
- ولكن هناك يهوداً .. بقوا داخل المجتمع السوداني ، وانصهروا فيه .. تمسكوا بتقاليده، وحافظوا عليها.. فخرجت أجيالهم «الثالثة والرابعة» محافظة وملتزمة ومتدينة ..
بعضهم دخل الإسلام..
وآخرون أصبحوا مسيحيين..
وثوالث، في الظاهر ، أهل ملة .. وفي الباطن، يتمسكون بتقاليد وطقوس اليهود.
* ولكن، ما أدهشني أكثر .. وأنا أسير على طريق البحث .. أنْ التقاني نجوم في السياسة والفكر والإعلام والفن .. من نسل يهودي :
- شيخ معروف وسياسي كبير .. تشير معلوماتي أنّ والدته «يهودية».
- القيادية الشيوعية فاطمة أحمد إبراهيم . توفرت دلالات تاريخية توثق لنسل أسري قوي جداً بيهودية بعض السلف.
- محامي كان شاغلاً الدنيا، بعد الانتفاضة . وترافع في قضية مشهورة، حتى كسبها لصالح حاخام اليهود في السودان، في فترة السبعينات، الحاخام مالكا ..!.
- وإعلامي مخضرم .. أبيضاني .. كان كثير الظهور، في نشرة «9» ... في سبعينات وثمانينات، القرن الماضي .. له نسل يهودي.
***
هؤلاء وأولئك ...
الأحداث والحوادث ..
هي من باب التوثيق فقط .. في شكل حلقات ..
والرموز التي أشرت إليها ، أصبحوا سوادنيين .. لهم أدوار مميزة ومحمودة .. ومكانات مرموقة . في المجتمع ..
لا يقدح فيها نسلهم ..
ولا يقلل من شأنهم ما سيرد عنهم.



الحلقة الأولي بـ توثيق



البنك المركزي يصدر منشوراً يسمح لشركات الصرافة بالعمل في مجال التحاويل الداخلية
الخرطوم : كرم سعيد
اصدر بنك السودان المركزي منشورا سمح بموجبه لشركات الصرافة بالعمل في مجال التحاويل الداخلية وفقا لضوابط حددها البنك في منشوره الموجه لكافة شركات الصرافة والمصارف المعتمدة، واوضح الاستاذ ازهري الطيب الناطق الرسمي لبنك السودان ان المنشور اشترط ان تتقدم شركات الصرافة الراغبة في العمل بمجال التحاويل الداخلية بطلباتها لبنك السودان المركزي مشتملة على وصف وتحديد الطرق التي تتم بها عمليات التمويل والجهات التي ستتعامل معها الصرافة لتنفيذ التحاويل الصادرة او الواردة سواء كانت بنوكا تجارية او فروعا للصرافة.
كما اشترط المنشور دفع تأمين للبنك المركزي مقابل الخدمة بما يعادل 10% من رأس المال العامل للصرافة ، كما ألزم المنشور الصرافات المصدق لها بالخدمة الاحتفاظ بسجل للتحاويل الصادرة والواردة حيث يكون متاحا لغرف التفتيش التابعة للبنك المركزي بالاضافة الى الالتزام بإخطار الجهة المحول عبرها بتسليم مبلغ التحويل للمستفيد بعد اثبات شخصيته والاعلان عن عمولات التمويل في مكان بارز، محددا مدة 24 ساعة كحد اقصى لتسليم التحويلات.
واشار ازهري الى ان البنك المركزي وضع آليات للتحقق من التزام الصرافات بالضوابط عبر فرق التفتيش والمراجعة الاسبوعية التي تتضمن موقف عمليات التمويل وفقا لاستمارة خاصة بذلك، مبينا ان البنك المركزي سيعاقب الصرافات بسحب الترخيص الممنوح لها لممارسة الخدمة في حال عدم التزامها بالضوابط.




وزارة التربية بالخرطوم تصدر قرارات بمنع فرض رسوم بمدارس الولاية والدروس الخصوصية
الخرطوم : مقبولة إبراهيم
أصدرت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم أمس قرارات حاسمة تمنع إدارات المدارس بجميع محليات الولاية من فرض الرسوم وإقامة الدروس الخصوصية، وهددت الوزارة بإتخاذ إجراءات عقابية مشددة تصل الى الايقاف عن العمل في حالة المخالفة.
وفي الوقت الذي كشف فيه د. الأمين عبد القادر وزير التربية والتعليم بالخرطوم عن وصول معلومات كافية للوزارة بفرض رسوم ومساهمات عالية على الطلاب حدد الاجتماع الموسع لمدير عام التعليم ومدير مرحلة الأساس ومدراء الأساس بمحليات الولاية حدد (50) جنيها فقط لتسجيل طلاب الصف الأول أساس تفرض على القادرين فقط من أولياء الأمور ومثله لإجراءات التحويل من مدرسة لأخرى ومن الولايات.
وشدد الاجتماع على محاسبة اي مدير مدرسة يقوم بحرمان التلاميذ غير القادرين من الدراسة أو مساءلتهم أو استدعاء أولياء أمورهم.



قصة أقرب إلى الخيال
أم سيرلانكية وطفلاها يبحثون عن الأب بالسودان
الخرطوم:عبدالرحمن حنين
تبحث سيدة سيرلانكية تدعى فاطمة، كانت تعمل في أحد الفنادق ببيروت، عن زوجها السوداني الذي التقت به هناك، ورزقت منه بولدين حسب إفادتها، وجاءت بهما إلى الخرطوم الآن بعد اصرارهما الشديد على رؤية والدهما. الكفيل السوداني الذي ساعد فاطمة وولديها للوصول للخرطوم وعدها برؤية زوجها الذي قيل إنه موجود بنيالا، ولكن مضى شهر دون وصول الأب، الأمر الذي زاد من قلق الأم وطفليها.


أول سوداني وعربي يكتشف عقاراً لعلاج سرطان الدم بواسطة الاعشاب



المواطن من ابناء دافور ومقيم بالجماهيرية العربية الليبية ود. كمال ابوسن عرّفه على طبيب بريطانيتوصل مواطن سودانى بسيط مقيم بالجماهيرية العربية الليبية واسمه كمال الدين محمد زين العابدين الخليفة وهو من ابناء ولاية غرب دارفور الى علاج لمرض سرطان الدم بواسطة الاعشاب وقد اجرى العديد من التجارب على الحيونات (الارانب) وبعد النتائج الايجابية المدهشة وقع هذا المواطن اتفاقا تحت رعاية القنصلية العامه بالجماهيرية العربية الليبة مع الاستاذ أحمد حسن بابكر وبحضور محمد البلة عثمان القنصل العام بمنطقة الكفرة على أن يوفر الطرف الاول العينات متى ما طلب منه وبالكمية المطلوبة ويحق له الوقوف على كل المستجدات اثناء البحث والمشروع على ان يتولى الطرف الثانى الاستاذ احمد البحث والتسويق وأن تحفظ براءة الاختراع للطرف الاول وملكية نتائج البحث (الدكتوراة) للطرف الثانى وقد نال هذا المواطن شهادة براءة اختراع من الملكية الفكرية بجمهورية السودان تحت الرقم 1568 فى الخامس عشر من الشهر الماضى للعام 2008م وربما يكون خير هذا البحث ليس للسودان فقط بل على نطاق العالم بأسره ويعد ذلك معجزة لعلاج السرطان نهائيا وقد اثبتت هذه التجارب التى اجراها هذا الباحث نتائج ايجابية متميزة فخلال السنين الماضية تقدم العلم لاكتشاف أفضل علاج ممكن لهذا المرض الا ان جميعها لها تأثيرات جانبية تفوق قيمة العلاج نفسه ...ولكن هذه الدراسة والتى تعتمد على الاعشاب البحرية حققت نتنائج مذهلة وبعد هذه التطورات عرف الاستاذ احمد صاحب الاختراع كمال الدين على الدكتور المعروف كمال ابوسن وبدوره عرفهم على الدكتور البريطانى الن كير ووقتها كان موجودا فى السودان

baraka909
02-07-2008, 12:29 PM
طه يدشن برنامج تكريم أسر شهداء غزو أم درمان

دشن على عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية أمس بمحلية امبدة بولاية الخرطوم امس برنامج تكريم اسر شهداء الاعتداء الذى قامت حركة العدل والمساواة وذلك فى اطار احتفالات البلاد بالعيد التاسع عشر لثورة الانقاذ الوطنى و احتفالات المحلية بهذه المناسبة ودفعا للبرنامج الصحى الذى اعلنته ولاية الخرطوم بتقديم العلاج بنسبة 50% للمواطنين من المؤسسات الصحية.


البشير يبحث مع القذافي الاوضاع بدارفور
شرم الشيخ : وكالات:عقد الرئيس عمر البشير لقاء مع نظيره الليبى معمر القذافى على هامش القمة الحادية عشرة للاتحاد الافريقى بحث الموضوعات المدرجة فى جدول أعمال القمة التى بدأت فى شرم الشيخ المصرية. وتناول اللقاء الذى حضره رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى جون بينق الاوضاع فى ولايات دارفور، والدور الذى تضطلع به المفوضية والاتحاد الافريقى لتعزيز العملية السلمية، وتحقيق الاستقرار فى دارفور.


السودان يرحب بتسمية جبريل باسول ككبيروسطاء

الامم المتحدة والاتحاد الافريقي لاحلال السلام في دارفور

اعلن المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ترحيب السودان بتسمية جبريل باسول وزير خارجية بوكينا فاسو السابق ككبير وسطاء الامم المتحدة والاتحاد الافريقي لاحلال السلام في دارفور واستكمال العملية



ستيعاب أكثر من (1200) من منسوبي الحركات :سجلت الحكومة والحركات الموقعة على اتفاق ابوجال اختراقاً كبيراً في ملف الترتيبات الامنية بولايات دارفور وذلك عبر الاستيعاب لمئات المقاتلين بالحركات في معسكرات التصنيف والتسريح والدمج بالقوات النظامية. وكشف الفريق أول محمد احمد مصطفى الدابي مفوض الترتيبات الامنية لـ«اس ام سي» أمس عن استيعاب معسكر دومايا بولاية جنوب دارفور في مطلع الاسبوع الجاري لاكثر من (1200) مقاتل تتقدمهم قوات المهندس ابراهيم مادبو رئيس جيش حركة تحرير السودان جناح السلام واعقبه رئيس حركة تحرير السودان الام ابو القاسم امام


تكتم حول زيارة سمر لدارفور
الخرطوم: رقية الزاكى:توجهت امس سيما سمر المقررة الخاصة لحقوق الانسان بالسودان الى دارفور، ورافقها حسب مصادر (الرأى العام) د. عبد المنعم عثمان مقرر المجلس الاستشارى لحقوق الانسان بالسودان. وتجرى سيما لقاءات فى دارفور مع عدد من المسئولين بحكومات ولايات دارفور، اضافة لزيارتها لعدد من معسكرات النازحين.وفى السياق من المقرر ان تقوم سيما بعد دارفور بجولة فى ابيي ومن ثم جوبا. وكشفت مصادر (الرأى العام) ان تفاصيل زيارة سيما لدرافور تحاط بسرية كاملة، غير انها ستكشف تفاصيل زيارتها فى مؤتمر صحافى يعقد فى الخرطوم

الجيش يبسط سيطرته على مناطق الترجم والبني هلبة :أكد على محمود والي جنوب دارفور أن حكومته لا تألو جهداً لتحقيق الامن والاستقرار بالولاية. وقال الوالي في مؤتمره الصحفي امس على خلفية الصراع الذي دار بين قبيلتي البني هلبة والترجم والذي استشهد على إثره مفوض مفوضية تنمية وتطوير الرحل بالولاية أمين عيسى عليو إن الموقف بمناطق الأحداث الآن سيطرت عليه القوات المسلحة حيث تم نشرها في تلك المناطق مؤكدا أن حكومته بأجهزتها العسكرية والشرطية والأمنية اتخذت عدة تدابير لتحقيق الأمن والاستقرار بالولاية فضلا عن إعلان منطقة الصراع بين الطرفين منطقة طواريء

قافلة طبية اماراتية تصل الخرطوم
:ناقش برنامج الطبيب الزائر بالمركز العالمي للطواريء والاسعاف بمؤسسة الزبير الخيرية فى اجتماعه امس التحضيرات الخاصة بقافلة الجمعية العالمية الاماراتية للقلب والمتوقع زيارتها للسودان في الفترة من 4 -10 يوليو الجاري. وقال د. الأمين النص مدير المركز العالمي للطوارىء والاسعاف لـ(سونا) أنه سيتم خلال زيارة القافلة تدريب «56» طبيباً للإنعاش القلبي ...

تعويض المتأثرين من كبري الحصاحيصا الاسبوع المقبل
الخرطوم:الرأي العام:يكتمل العمل بكوبري الحصاحيصا رفاعة بولاية الجزيرة والذي يبلغ طوله (352) وعرض (11) متراً بحمولة (60) طناً في مطلع سبتمبر المقبل بتكلفة بلغت (20) مليون دولار ويتم إفتتاحه رسمياً في أكتوبر المقبل. فيما يتم تعويض المتأثرين من قيام المشروع الاسبوع المقبل . وأشار فيليب طول لوك وزير الطرق والمواصلات لدى زيارته التفقدية أمس لكوبري الحصاحيصا رفاعة الى أن المشروع سيحدث نهضة تنموية كبرى بالمنطقتين وأعلن تكفل وزارته بتنفيذ الطريق الذي يربط الكوبري بطريق الشرق بطول (7) كيلو مترات. من ناحيته أوضح الفريق


بريطانيا: على العالم أن يعمل لوقف سقوط السودان
قال وزير الشؤون الافريقية في بريطانيا على هامش القمة الافريقية امس ان السودان ربما يسقط سقوطا ذريعا ما لم يساعد المجتمع الدولي في حل أزماته المتعددة.
وقال مارك مالوتش براون لرويترز ان عدم احراز تقدم في حسم الصراع المستمر منذ خمسة أعوام ونصف في دارفور والقتال في منطقة أبيي الغنية بالنفط ويتنازعها شمال السودان وجنوبه والتوترات مع تشاد المجاورة هي جميعا قضايا حرجة.

مواصلة للملف الخطير: لقاء خفي بين نميري وشارون

اليهود نقلوا رفات موتاهم سراً من الـخرطوم إلى تل أبيب..!مايو صادرت.. وشدو انتزع التعويض
كتب: عادل سيد أحمد
سلطة مايو.. أصلاً كانت في بدايتها «ثورية جداً».. فأضفت حركة الزعيم الخالد جمال عبد الناصر، داخل نميري «ثورة جديدة».. فأمم مملتكات اليهود، في السودان.
لقد ارتعبت أسرة حاخام الجالية اليهودية، في السودان.. فكلفت المحامي عبد العزيز شدو، ليقاضي نظام نميري، لمصادرته البيت الكبير الواسع الأنيق، في قلب الخرطوم.. فكان التعويض..!.
ولكن.. الرعب لم يخرج من نفوس، الجالية.. فبدأوا في الخروج شتاتاً بدول أوربية أخرى، كمحطة.. ومنها إلى «تل أبيب»..!.
لقد قاموا بـ«عملية» خطيرة جداً.. إذْ نقلوا «رفات» أهلهم، من مقبرة اليهود في الخرطوم.. إلى أرض، خصصت ليهود السودان، بالقدس...
***
ولكن سبحان الله: من التأميم إلى اللقاء السري بين نميري وشارون.. تلك حكاية أخرى..



«تفاصيل هذه الحلقة بـ توثيق»


في أولى تجاربه الودية بتونس
الهلال يكتسح نجم الدراهم بالسبعة وهاترك لمانديلا


حقق الهلال فوزاً كاسحاً علي فريق نجم الدراهم 7/0 في أولي تجاربه الودية من خلال معسكره الإعدادي بمنطقه عين دراهم بتونس ، أنهى الهلال الشوط الأول بهدف لمحترفه النيجيري إيفياني وفي الشوط الثاني فرض الهلال أسلوبه الضاغط من العمق والأطراف ليضيف جيمي مانديلا الهدف الثاني في الدقيقة 10واضاف
إيفياني الهدف الثالث الدقيقة 18 قبل أن يضيف مانديلا الهدفين الرابع والخامس (ها ترك ) واحرز
أحمد عادل الهدف السادس واختتم كر نقو مهرجان الأهداف الهلالية بإحرازه الهدف السابع في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة لتنتهي المباراة بفوز الهلال بسبعه اهداف نظيفة
ولعب للهلال المعز محجوب في المرمي ،عمار مرق ، ريتشارد جاستن ، علاء الدين جبريل ، كر نقو ، زرياب، أسامة التعاون ، حمودة بشير ، مهند الطاهر ، ايفياني ومانديلا وأحمد عادل .
ويؤدي فريق الهلال مباراته الثانية بتونس من خلال معسكره بمدينة عين دراهم بمواجهة فريق مستقبل المرسي احد الاندية التونسية الشهيرة وذلك يوم الجمعة القادم الموافق الرابع من يوليو ، فيما يختتم جولاته بمواجهة هامة امام الترجي بملعب المنزه في التاسع من يوليو قبل عودته الي الخرطوم ومواجهة انيمبا في دوري ابطال افريقيا.

baraka909
28-07-2008, 12:34 PM
سلم رسالتين من البشير لمبارك والملك عبدالله
طه: زيارة الرئيس لدارفور حملت رسائل واضحة..تنسيق سوداني مصرى لطي ملفي المحكمة الجنائية ودارفور
الخرطوم: القاهرة: جدة: وكالات:تلقت الحكومة تأكيدات قاطعة من مصر بمساندتها في الموقف الرافض للتعامل مع المحكمة الجنائية الدولية، والتنسيق بين البلدين لطي ملف مدعي لاهاي واحلال السلام في دارفور. وقال على عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية عقب تسليم الرئيس المصري حسني مبارك رسالة من الرئيس عمر البشير أن الرسالة تضمنت الجهود الدبلوماسية والقانونية التي تقوم بها الحكومة لمواجهة تلك الادعاءات التي وصفها بأنها "باطلة" وفي الاثناء نقل طه رسالة خطية من البشير لخادم الحرمين الشريفين تتعلق بموقف السودان من المحكمة الجنائية الدولية

ألور يبحث مع قاضي وضعية (اليونميس واليونميد)
الخرطوم: مريم أبشر:تسلم الرئيس عمر البشير من دينق ألور وزير الخارجية مقترحات فرنسية بريطانية مكتوبة تحفظ الوزير عن كشفها تتعلق بالتطورات الاخيرة مع محكمة الجنايات الدولية وكيفية تعامل الحكومة معها.ووصف الور المقترحات بالجيدة واكتفى بالقول انها ستخضع للنقاش والدراسة من الجهات المعنية. واشار الور في تصريحات صحفية أمس بأن جولته الاخيرة لبريطانيا وفرنسا وقبلها السنغال تأتي في اطار المساعي الهادفة لايجاد حل لمشكلة دارفور وتطورات المحكمة الجنائية الاخيرة في اعقاب طلب توقيف الرئيس.وقال أنه قدم تقرير للبشير حول جولته

د.نافع:(3) احزاب اختارت البشير مرشحاً للرئاسة
مدني: حامد محمد حامد:اكد د.نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطني للشؤون السياسية والتنظيمية ان السودان يتعرض للعديد من الابتلاءات والتي كان آخرها ادعاء اوكامبو بحق الرئيس عمر البشير بارتكاب جرائم ابادة في دارفور. واكد نافع ان المستهدف الحقيقي هو السودان وليس المشير البشير وقال ان المشير البشير ما عاد مرشح المؤتمر الوطني انما مرشح اهل السودان معلنا ان ثلاثة احزاب سياسية تبنته مرشحا لها لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المقبلة


مجلس الوزراء يبحث عطلة السبت بالخميس
الخرطوم: عبدالرؤوف عوض:يناقش مجلس الوزراء الخميس المقبل توصيات اللجنة المختصة بتقييم عطلة السبت بهدف ابقائها أو الغائها بعد مرور الفترة التجريبية المحددة لها بداية هذا الاسبوع. واكد د.عمر محمد صالح الامين العام لمجلس الوزراء ورئيس اللجنة الفراغ من اعداد التوصيات الختامية لرفعها لجلسة مجلس الوزراء بهدف اصدار القرار النهائي وذكر لـ«الرأي العام» ان التوصيات شملت ايجابيات وسلبيات العطلة وابان ان الجلسة المقبلة ستحدد الابقاء أو الغاء عطلة السبت

الخميس النطق بالحكم في مواجهة متهمين في احداث ام درمان
الخرطوم: سهير عبدالرحيم:حددت محكمة مكافحة الارهاب بالخرطوم بحري يوم الخميس المقبل موعداً لنطق بالحكم في قضية احداث ام درمان الاخيرة، والتي يواجه الاتهام فيها عدداً «31» متهماً تحت عدة مواد من قانون مكافحة الارهاب والقانون الجنائي وقانون الاسلحة والذخيرة. وكانت هيئتا الدفاع والاتهام قد اودعتا المحكمة أمس مرافعتيهما الختاميتين لدى مولانا اسامة عثمان قاضي المحكمة العامة

الخليفة عضواً بالمحكمة الدائمة للتحكيم بلاهاي :
قررت المحكمة الدائمة للتحكيم بلاهاي أمس تعيين د.عبدالرحمن ابراهيم الخليفة المحامي والاستاذ المشارك بكلية القانون جامعة الخرطوم عضواً بالمحكمة لفترة ست سنوات وذلك وفقاً للمادة «44» من معاهدة «الهيج» لسنة 1907م خلفاً للراحل مولانا العالم دفع الله الرضي رحمه الله. وبذلك يكون السودان ممثلاً بكل من مولانا خلف الله الرشيد ومولانا ابيل ألير ومولانا حافظ الشيخ الزاكي ود.عبدالرحمن ابراهيم الخليفة كأعضاء في المحكمة الدائمة للتحكيم بلاهاي.
إتفاق بين كمبالا وجوبا لتقنين وجود جيش الرب بالجنوب
اتفقت حكومة الجنوب والحكومة اليوغندية على تصور لترسيم الحدود وتقنين وجود جيش الرب بالجنوب ومواصلة برنامج الحل السلمي بالنسبة للمتمردين والجيش الاوغندى.
ووصف النائب الاول للرئيس ورئيس حكومة الجنوب الفريق سلفا كير ميارديت (في تصريحات عقب عودته لمدينة جوبا بعد زيارته ليوغندا) إجتماعاته بالحكومة اليوغندية بالناجحة، وكشف عن تعهد الرئيس الاوغندي بمعاملة الطلاب السودانيين اسوة بالطلاب الاوغنديين فيما يتعلق بالرسوم وغيرها

السودان وحقيقة الدور الفرنسي بدارفور
يبدو أن الحكومة السودانية فطنت أخيرا للدور الفرنسي الذي يصفه محللون وخبراء سياسيون بالسالب في إقليم دارفور، بما يشير إلى أن الخرطوم تسعى إلى مراجعة الموقف المتأزم فيه بمواجهة من يدعمون استمرار القتال فيه.
ففي حين وعدت فرنسا عبر مندوبها بالأمم المتحدة بدعم موقف الجنائية الدولية إذا ما صادقت على مذكرة أوكامبو، اتهمها الرئيس عمر البشير صراحة بإيواء ودعم المتمردين في دارفور مما ساهم بشكل كبير في نزوعهم عن الرغبة في تحقيق السلام وبالتالي معالجة الأوضاع المتأزمة بالإقليم.

الترابى :الباب لم يغلق مع البشير
أعلن زعيم حزب المؤتمر الشعبى الدكتور حسن الترابى أن باب الحوار بينه وبين الرئيس عمر البشير لم يغلق وأن «الابتلاءات قد تدفعنا الى الاعتذار والعمل سويا».
وقال الترابى فى حديث مباشر مع قناة «الجزيرة» ليل أمس أنه مع عدم تولى أى شخص يفوق عمره ستين عاما منصبا تنفيذيا، موضحا أنه يقف مع المرشح الرئاسى الذى يلتزم برنامجه باتاحة الحريات والحكم اللامركزى والعدالة،معربا عن أمله فى أن تتحقق المصالحات والاتفاقات فى داخل البلاد من دون تأثيرات خارجية،وكذلك العدالة.

في اتصال هاتفي مع مراسلنا بغرب اوربا
أرسلت بواسطة *** في 24-7-1429 هـ (1395 قراءة)


[في اتصال لاحق برئيس المجلس التشريعى لحركة العدل والمساواة بمقر اقامته بلندن فى الساعات الاولي من الصباح :
حركة العدل والمساواة تعلن عبر «اخبار اليوم» موافقتها علي مبادرة البشير بدارفور والكرة في ملعب الحكومه ü في نهاية نقطة نظام أمس كتبت في خاتمتها ما يلي :
نقطة النظام الثانية : من الواضح جداً ان المخطط ماضٍ في طريقه وستصاحبه الكثير من الضغوط خاصة من الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا. ومن الواضح أن واشنطن ولندن قد اتفقتا مع باريس للتحدث بإسمهما وفقاً لتصريحات الرئيس الفرنسي ساركوزي التي اوردناها في صدر هذه المادة كرسالة اولى ستتلوها رسائل ابتزازية أخرى.
من هنا وكما قلنا لا الجامعة العربية ولا الاتحاد الافريقي ولا المؤتمر الاسلامي ولا دول مجلس التعاون الخليجي ولا حتى روسيا او الصين يمكن ان تخرج السودان من هذا المأزق والذي يهدد بنسف امنه واستقراره ووحدته واحداث فوضي عارمة فيه تقضي علي الاخضر واليابس لينفصل جنوب السودان ويتفتت بقية السودان لدويلات صغيرة متنافرة.

اسرار * الاخبار
أرسلت بواسطة *** في 24-7-1429 هـ (1065 قراءة)


دبلوماسيون بالامم المتحدة يكشفون عن مشروع قرار سيقدم لمجلس الامن لاسقاط تهم اوكامبو ضد البشير
رصد وترجمة «اخبار اليوم» : محمد رامز : (نيويورك تايمز)
صحيفة النيويورك تايمز هي صحيفة أمريكية مقربة من المخابرات الأمريكية، و اللوبيات اليهودية الى حد ما، وهي تعبر عن رأى الحكومة الامريكية والرأى السياسي العام للحزبين الجمهوري والديمقراطي، زائدا على ذلك الرأى العام للشعب الامريكي، وهي صحيفة يومية واسعة الانتشار داخل الولايات المتحدة الامريكية وخارجها وهي تقريبا الآن الاكثر توزيعا في العالم.
هذا وقد أوردت الصحيفة في عددها الصادر أمس الاول التقرير المثير التالي :
قال دبلوماسيون يوم اول امس الجمعة، ان هناك اعضاءً من مجلس الامن الدولي بدأوا في مشروع لمناقشة امكانية إلغاء التهم التي وُجهت الى الرئيس السوداني عمر البشير من قبل المدعي الجنائي الدولي.

علي خلفية ما نشرته «الوطن» أمس
قرار عاجل بإزالة حمامات السوق العربي
الخرطوم: عبد الرحمن حنين
على خلفية النزاع بين تجار السوق العربي بموقف الصحافة سابقاً وبين أحد المستثمرين بسبب إنشاء حمامات بالموقف والذي نشرته «الوطن» أمس اصدر معتمد الخرطوم يوسف الكودة قراراً وجّه بموجبه البلدية بإزالة الحمامات فوراً، وأمهل المستثمر«24» ساعة فقط لإزالة الكابينات.
وأبلغ «الوطن» أمس المواطن الطيب عوض الجيد أنّ المتضررين اجتمعوا بالمعتمد، وشرحوا له الأضرار الصحية المترتبة في حالة قيام الحمامات.
ورصدت «الوطن» خلال زيارتها للموقع أمس وجود الكابينات رغم صدور القرار الأمر الذي قابله المتضررون بالاستهجان

baraka909
29-07-2008, 09:53 AM
الحركة الشعبية: لا علاقة بترشيح سلفا وأزمة لاهاي

جوبا : السوداني



أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان أنها ستشرع قريباً في تدشين حملة انتخابية ضخمة بكل أنحاء البلاد، لكسب الانتخابات المقبلة,فيما اشارت بان لا علاقة بين ترشيح الفريق اول سلفاكير ميارديت لانتخابات الرئاسة وازمة لاهاي .



وقال ياسر عرمان، نائب الأمين العام لقطاع الشمال، إن الحركة تـُـركـّـز الآن على حـل قضية دارفور والفوز في انتخابات العام القادم.



طه يطلع مبارك على مبادرة البشير لحل أزمة دارفور

القاهرة – الخرطوم: بهاءالدين عيسى



سلم نائب رئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه رسالة من رئيس الجمهورية لنظيره المصري محمد حسني مبارك تتعلق بالتطورات الاخيرة بالبلاد على خلفية قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.



وقال سفير السودان لدى القاهرة عبدالمنعم مبروك في تصريح لـ (السوداني ) ان طه بحث مع مبارك المبادرة الأخيرة التي أطلقها رئيس الجمهورية قبل أيام والخاصة بإحلال السلام في دارفور، ومدى التقدم الذي أحرز لوضع هذه المبادرة موضع التنفيذ الفعلي .كما اشار الى انها تناولت التحركات السياسية و الدبلوماسية والقانونية السودانية في هذا الإطار وجهود معالجة الاوضاع بدارفور تحقيقا للاستقرار بالاقليم واستعرضت المباحثات جهود القضاء السوداني في تحقيق العدالة بدارفور وحرص السودان على تحقيق التسوية السياسية بالاقليم بالتنسيق مع الجامعة العربية والاتحاد الافريقي.



وأوضح نائب رئيس الجمهورية عقب اللقاء بأنه نقل لمبارك رسالة من المشير عمر البشير تتعلق بتطورات الاوضاع الخاصة بادعاءات المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ,موضحا أن الرسالة تضمنت كذلك الجهود الدبلوماسية والقانونية التي تقوم بها الحكومة السودانية لمناهضة هذه الادعاءات الباطلة.



وأكد علي عثمان محمد طه أنه تلقى من الرئيس مبارك تأكيدات واضحة لمساندة مصر ووقوفها الى جانب السودان حكومة وشعبا والى جانب الرئيس البشير في هذه القضية.



ورفض طه بشدة في تصريحات لـ(الصحفيين) اتهام الحكومة بعدم التعاون مع التحقيقات الدولية ،و قال إن التاريخ السياسي يعلمنا أنه يجب إعطاء الاولوية لحل أصل النزاع وإجتثاث أسبابه وحين تعقد التسوية السياسية يكون من بين فصولها معاقبة ومحاسبة الذين تسببوا في التوتر واندلاع النزاع .



وأشار طه إلى أن لجنة تقصي الحقائق التي أرسلها مجلس الامن الدولي الى السودان في عام 2004 وكافة البعثات التي زارت المنطقة بما فيها بعثة الجامعة العربية ولجنة تقصي الحقائق الوطنية التي شكلتها الحكومة لم تشر الى وجود حالة إبادة جماعية كما ورد في إدعاءات المدعي العام للمحكمة الدولية .



وأضاف طه أنه تم الاتفاق خلال زيارة الامين العام لجامعة الدول العربية الاخيرة للخرطوم على استمرار المحاكمات الوطنية لاسيما وأن الحكومة السودانية تلتزم بمبدأ المحاكمات وعدم الافلات من العقوبة الامر الذي سيساعد في السعي لتحقيق الاستقرار والسلام .



ورداً على ما تردد بشأن ترشيح سلفاكير النائب الأول للرئيس لرئاسة البلاد في ظل الاوضاع الحالية التي يواجهها الرئيس البشير، أكد أن النظام الدستوري في السودان الآن في ظل إتفاقية السلام يسمح لأي مواطن بالترشح لرئاسة الجمهورية وأي منصب عام وأننا لا نظن أن إعلان أي جهة أو طرف الترشيح لمنصب ما سيؤثر على موقف البشير.


المهدي : إعلان مبادئ ( الملتقى الجامع) خلال أسبوع


أم درمان :يوسف سراج الدين



دعا رئيس حزب الأمة القومي الامام الصادق المهدي لتحقيق حالة اجماع وطني حول الملتقى الجامع، وتوقع التوصل الى اعلان مبادئ متفق عليه من جميع القوى السياسية في غضون اسبوع، وتحديد مكان انعقاد الملتقى ونوعية المشاركين فيه.



وقال المهدي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وفد مسلمي بريطانيا الزائر للبلاد اللورد احمد نذيرامس ، ان امر الملتقى لم يحسم بشكله النهائي مبينا ان مجهودات تجرى لمخاطبة التطلعات ومشاركة كل الاطراف دون استثناء حتى يتم التراضي على اعلان المبادئ، وقال ان مطالب تم اعدادها ستعرض على القوى السياسية ومكونات المجتمع المدني والقبائل والدارفوريين في داخل السودان والمهجر لجهة اشراكهم في مبادرة الحل السلمي المطروحة لمعالجة الازمة في دارفور، داعيا لان تكون المرحلة الحالية جادة وحاسمة لسد الثغرات امام التدخلات الخارجية، وأيد المهدي نداء ومبادرة مسلمي بريطانيا للمساهمة من اجل تجاوز الاثار السالبة لازمة دارفور وطالب بتخصيص نسبة من دخل البترول لصندوق مؤقت لاغاثة النازحين واللاجئين في دارفور، مشددا على ضرورة الحل القومي للازمة مع مساءلة حقانية لوجود احساس بوقوع جرائم في الاقليم،



من جهته قال رئيس وفد مسلمي بريطانيا اللورد احمد نذير ان مبادرتهم غير حكومية لكنها اتت بعلم رئيس الوزراء البريطاني ووزير الخارجية واضاف ان زيارتهم الى دارفورتعد ناجحة، وقال صدمني منظر الاطفال والمواطنين بمعسكرات النزوح واصفا حياتهم بمن يسكنون المقابرداعيا الدول العربية والاسلامية للمساهمة في وضع حد للتدهور الانساني في دارفور.

بعدالقنبلة التي فجرها رئيس المجلس التشريعي لحركة العدل والمساواة
أرسلت بواسطة *** في 26-7-1429 هـ (779 قراءة)


خليل حول موافقتهم علي مبادرة البشير
د . كمال عبيد وبروفيسور غندور القيادب بالمؤتمر الوطني يرحبان ويعلقان
واتصال هاتفي مفاجئ من الناطق الرسمي حركة العدل والمساواة

{أثارت التصريحات التي انفردت بها (اخبار اليوم) أمس حول موافقة حركة العدل والمساواة بقيادة د. خليل ابراهيم ردود فعل واسعة، حيث كان د. الطاهر آدم الفكي رئيس المجلس التشريعي لحركة العدل والمساواة قد أعلن لمراسلنا بغرب أوربا ترحيب الحركة وموافقتها علي مبادرة البشير، وقال إن الحركة تمد يداً بيضاء للحكومة بغية البدء الفوري في بحث كيفية تحقيق هذا المطلب.
واضاف د. الفكي من مقر اقامته بلندن عقب عودته امس الاول من دارفور بأن حركة العدل والمساواة تمد يداً بيضاء بنفس القدر الذي أعلنه الرئيس البشير، واضاف قائلا : وإنه تحقيقا لمبدأ حسن النية استجابة لمبادرات تقدمت بها كل من الحركة الشعبية ولجنة التوافق الوطني نؤكد استجابتنا لما جاء على لسان رئيس الجمهورية، ولإعادة الثقة فإن الحركة ستعمل على اطلاق سراح جميع الاسرى من القوات المسلحة الذين بطرفها مقابل قيام حكومة السودان بمد نفس اليد البيضاء والاعلان عن العفو وإطلاق سراح جميع المعتقلين الذين شاركوا في أحداث ام درمان والمعتقلين من ابناء دارفور قبل الهجوم على أم درمان، وأبان ان المقصود ليس تبادل أسرى ولكن الهدف هو إبداء حسن النية من أجل إحلال السلام وحل قضايا البلاد.

الحركة الشعبية تجمع على ترشيح سلفاكير للانتخابات الرئاسية
أرسلت بواسطة *** في 26-7-1429 هـ (169 قراءة)


عضو بمجلس تشريعي الجنوب : الحركة مستعدة لسحق منافسيها في أي لحظة
جوبا ـ تقرير ـ اما نويل تومبي
الحركة الشعبية قيادة وقواعد قادرة على جعل التحول أمراً واقعاً لنقل البلاد لبر الأمان وهي مجمعة على سلفاكير منذ مؤتمرها الثاني لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة والاستعداد للفوز قد بلغ حد التفاؤل. هكذا
أكد قياديون بارزون في الحركة لـ (أخبار اليوم) أمس في استطلاع بعد فراغ المكتب السياسي للحركة في اجتماعها امس الاول برئاسة الفريق اول سلفاكير ميارديت رئيس الحركة اكدوا متانة وجاهزية حزبهم لسحق اي حزب سينافسهم في الانتخابات القادمة. وقالت د. ان ايتو نائبة امين عام الحركة الشعبية قطاع الجنوب والتي ابتدرت بوصف اجتماع المكتب السياسي بالناجح .. قالت لقد نجح الاجتماع ونحن مستعدون للفوز في الانتخابات بمرشحنا سلفاكير الذي اجمعت الحركة على ترشيحه لهذه المهمة منذ مايو الماضي في مؤتمر الحزب الثاني بجوبا موضحة أن الاجماع حول سلفاكير بقيادة الحزب في الانتخابات المقبلة ليس بالامر الجديد انما هو تجديد لإعلان رغبة قيادات وقواعد الحركة التي تبلورت في مؤتمر الحزب الثاني في مايو الماضي وان ترشيح المكتب السياسي لسلفاكير هو تجديد للثقة.


حدث بشركة الجزيرة للطباعة والنشر
اختلاسات وتلاعب مالي وتقرير خطير يشكفه المراجع القومي
الخرطوم: أحمد الشريف
تحصّلت «الوطن» على تقرير خطير من ديوان المراجع العام القومي بولاية الجزيرة يكشف عن تجاوزات مالية وإدارية بشركة الجزيرة للطباعة والنشر المحدودة «المملوكة لحكومة الجزيرة».
ويبين التقرير أنّ مبلغ 6.704.850 ديناراً أي قرابة 70 مليون جنيه بالقديم صرفت نقداً من خزينة الشركة بمذكرات على بند النثرية، وأخرى مسؤولية صراف الشركة، ويبين التقرير أنّ مدير شركة الجزيرة للطباعة وجّه بصرف مبالغ لأعمال سياسية ومؤتمرات «حركة شعبية»، وطالب المراجع العام القومي في تقريره بتحصيل مبلغ 5.055.800 دينار أي ما يزيد عن خمسين مليون جنيه - بالقديم- من المدير العام للشركة والصراف ومبلغ 45.000 ألف دينار أي ما يعادل أربعة ملايين وخمسمائة جنيه بالقديم من سكرتيرة المدير، وتوريدها لحساب الشركة. في الوقت ذاته وجّه المراجع العام باتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة «م/ع» بتهمة التلاعب واختلاس مبلغ 4.100.800 دينار.
ووجّه المراجع العام تهمة التلاعب بحساب الموجودات غير المتداولة والدائنين للمدير المالي للشركة.


بعد إجراء عملية جراحية كبيرة

زيدان إبراهيم يتماثل للشفاء
الخرطوم: مصعب- عبد الوهاب
تماثل الفنان الكبير زيدان إبراهيم للشفاء بعد أن أُجريت له عملية جراحية كبيرة بمستشفى الفيصل.
«الوطن» زارت الفنان الكبير ووجدته قد تماثل للشفاء، وطمأن جمهوره ومحبيه بأنّه بخير، وسيعود إلى مسرح الفن والإبداع بعطاء جديد يعد له منذ فترة، وينتظر أن يرى النور أمام عشاقه، وخلال الزيارة حكى زيدان «للوطن» عن تجربة فنية وإبداعية وإنسانية عايشها طوال مشواره الإبداعي، فتحدث بأريحية حول الزيارات السنوية التي كان يقوم بها إلى 40 مدينة سودانية تستغرق ثلاثة أشهر بصحبة عدد من الفنانين يجسد من خلالها العلاقة بينه وجمهوره. ويعايش الأوضاع الإنسانية بالمدن السودانية، ولاحظت «الوطن» مدى العمق الثقافي الذي يتمتع به زيدان حيث ظلّ يتحدث عن النفاج، الذي كان يعايشه بمدينة العباسية بأمدرمان مثلاً مدللاً به على التواصل الانساني السوداني بين الأسر بكونه إزالة للتعقيدات الاجتماعية.

د.احمد
30-07-2008, 09:37 AM
http://img236.imageshack.us/img236/8011/1236es0.gif

خالد الريح
30-07-2008, 12:08 PM
تمنياتنا للفنـــأن زيدان ابراهيم الشفـــاء العـــاجل والعودة الى ساحات الفن الاصيل ..

تشكر : baraka909 على هذة المعلومة ..


احتـــرامـــاتي

baraka909
31-07-2008, 12:15 PM
http://img236.imageshack.us/img236/8011/1236es0.gif

نتقبلو ومن فوق ليه بوسه .....انت اول زائر رسمي يادكتور

baraka909
31-07-2008, 12:16 PM
تمنياتنا للفنـــأن زيدان ابراهيم الشفـــاء العـــاجل والعودة الى ساحات الفن الاصيل ..

تشكر : Baraka909 على هذة المعلومة ..


احتـــرامـــاتي

العفو اخي خالد الريح ....

baraka909
31-07-2008, 12:17 PM
بدء اجتماعات اللجنة العليا السودانية المصرية بالاسكندرية
أرسلت بواسطة *** في 28-7-1429 هـ (14 قراءة)


وطه يشيد بالموقف المصرى الرافض لمذكرة اوكامبو
رئيس الوزراء المصرى : المخرج الوحيد لحل ازمات السودان هو اعلاء راية الحلول السلمية والتسوية السياسية
القاهرة / أخبار اليوم / نادية عثمان مختار
إعتبر نائب رئيس الجمهورية الأستاذ علي عثمان محمد طه أن الموقف المصري الداعم لسيادة وإستقلال السودان والرافض لمذكرة المدعي العام لمحكمة العدل الجنائية الدولية بشأن توقيف الرئيس عمر حسن البشير وإتهامه بجرائم حرب ومصادرة أمواله هو موقف مُشرّف ومُقدّر.
وقال طه - الذي خاطب الجلسة الإفتتاحية لإجتماعات اللجنة الوزارية العليا السودانية المصرية المشتركة مع د. أحمد نظيف رئيس الجانب المصري بمدينة الإسكندرية أمس - قال إن جهود مصر ومساعيها إقليميا ودوليا تقف شاهدا على مواقفها المشرفة دوما تجاه السودان، مؤكدا على أن مصر ظلت داعمة للسلام في البلاد من خلال قواتها المشاركة في حفظ السلام في إقليم دارفور وإسهامها الإنساني المقدر هناك، إضافة لكل جهودها الواضحة في مسارات التنمية والإستثمار وإعادة الإعمار في جنوب السودان، مشيرا الى أهمية هذه الدورة السادسة من إجتماعات اللجنة المشتركة بحسبان انها أتت في ظل واقع صعب وظروف معقدة إقليميا ودوليا تمر بها الأمة العربية قاطبة.


تعزيز الشراكة أهم أجندة الوزارية السودانية المصرية
طه يؤكد أهمية إنفاذ اتفاق الحريات الأربع..نظيف يحذر من المساس بأمن السودان
الاسكندرية: ضياء الدين بلال:اشاد علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية بمواقف مصر الداعمة للسودان في المحافل الإقليمية والدولية خاصةً موقفها حيال اتهامات مدعى المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس البشير. وقال في بدء اجتماعات اللجنة العليا السودانية المصرية المشتركة التي بدأت أعمالها بمجلس الوزراء المصري بالاسكندرية امس إن مصر ظلت تدعم مسيرة السلام في السودان من خلال مشاركتها في العملية الهجين في دارفور واهتمامها بقضايا الوحدة الوطنية، بجانب إسهامها في جهود التنمية وإعادة التعمير في الجنوب وإسهاماتها الإنسانية في دارفور

الحكومة تتوقع مساندة صينية روسية بمجلس الأمن اليوم
الاسكندرية: ضياء بلال:كشفت الحكومة أمس عن تفاصيل المبادرة الفرنسية البريطانية للتعامل مع ازمة لاهاي وتوقعت موقفاً قوياً للصين وروسيا في جلسة مجلس الأمن المنعقدة اليوم حول عمل اليونميد.وقال السماني الوسيلة وزير الدولة بالخارجية ان المبادرة الفرنسية البريطانية تضمنت الدعوة لتسليم هارون وكوشيب للمحكمة الجنائية وحل قضية ابيي وازالة العقبات امام اليونميد مقابل تأجيل مذكرة التوقيف الصادرة بحق الرئيس عمر البشير لمدة عام.وقال لـ «الرأى العام» ان الحكومة لن تربط قضية اليونميد بطلب التوقيف الصادر من قبل مدعي لاهاي

الجامعة العربية تبلغ مجلس الأمن بخطتها حول المحكمة الجنائية :يعقد علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية وعمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية اجتماعاً اليوم بالاسكندرية لبحث الخطوات التنفيذية للتفاهم الذي تم بين الحكومة والجامعة العربية بالخرطوم حول ادعاءات المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس عمر البشير، في وقت أبلغت فيه الجامعة الدول دائمة العضوية فى مجلس الامن الدولى وغير دائمة العضوية فى المجلس بخطتها التى وافق عليها وزراء الخارجية العرب لحل ازمة المحكمة الجنائية مع السودان

النطق بالحكم في مواجهة (25) متهماً من منسوبي العدل والمساواة اليوم
الخرطوم: حافظ الخير:تصدر محكمتا مكافحة الارهاب بأم درمان وبحري اليوم حكمهما بحق «25» متهماً من منسوبي حركة العدل والمساواة المشاركين في الهجوم على ام درمان. وفي السياق اعلنت نيابة مكافحة الارهاب بالخرطوم أمس انتهاء التحقيقات مع اكثر من «100» شخص من منسوبي حركة العدل والمساواة المشاركين في الهجوم. وأكدت النيابة انها ستسلم ملفاتهم الى محاكم مكافحة الارهاب يوم الاحد المقبل.وأبلغ مولانا بابكر عبد اللطيف رئيس نيابة مكافحة الارهاب «الرأي العام» امس الفراغ من التحقيقات مع اكثر من «100» متهم من منسوبي العدل والمساواة،

بينهم «4» تشاديين
اليوم ينفذ القرارالرئاسي بحق أطفال أحداث أمدرمان
الخرطوم: الوطن
يعلن اليوم من خلال مؤتمر صحفي كبير بمنطقة الجيلي عن تنفيذ قرار رئيس الجمهورية الخاص ، بالعفو عن الأطفال المتهمين في أحداث أمدرمان والذين تتراوح أعمارهم بين «9 - 17» عاماً، ويبلغ عددهم نحو «89» طفلاً بينهم «4» تشاديين.
وعلمت «الوطن» أنّ اللجنة العليا لمعالجة أوضاع هؤلاء الأطفال ستعلن عن تسليم المعنيين إلى ذويهم، حيث تم التعرف على نحو«20» أسرة وسيتواصل البحث عن ذوي المتبقين من الصادر بحقهم العفو.
ويتوقع أن يتم تسليم الأطفال التشاديين الأربعة للصليب الأحمر لنقلهم إلى ذويهم.
سلفاكير: نحارب الفساد بتأهيل الكادر المحاسبي
الخرطوم: عمار آدم :اكد الفريق سلفاكير ميارديت النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس حكومة الجنوب ان الحركة ومنذ توقيع اتفاق السلام سعت لخلق خدمة مدنية ذات كفاءة عالية وأضاف في الاحتفال الذي أُقيم بمدينة جوبا بمناسبة إحياء الذكرى الثالثة لرحيل د. جون قرنق أمس ان الحركة تعمل على تأهيل الكادر المحاسبي بغية محاربة الفساد.وفي الخرطوم جدّدت الحركة المطالبة بالعفو عن المتهمين من قوات خليل الذين شاركوا فى أحداث أم درمان، وناشد ياسر عرمان نائب الأمين العام لقطاع الشمال لدى مخاطبته لقاءً جماهيريا للحركة بالحاج يوسف


بعد توضيحات الناطق الرسمي بإسم الحركة والاتصال الهاتفي الجديد من سليمان صندل:
أرسلت بواسطة *** في 28-7-1429 هـ (69 قراءة)


إتصال هاتفي ثانٍ برئيس المجلس التشريعي بحركة العدل حول تصريحاته السابقة بقبول الحركة
{ صباح أمس تلقيت اتصالا هاتفيا من الصديق العزيز والقيادي البارز بجبهة الشرق الاستاذ عبدالله كنة وزير السياحة والبيئة بولاية البحر الاحمر والذي اشاد بما كتبناه على لسان د. الطاهر آدم الفكي رئيس المجلس التشريعي لحركة العدل والمساواة بعددنا الصادر يوم الاحد الماضي تحت عناوين «قنبلة صحفية : حركة العدل والمساواة بقيادة خليل ابراهيم تعلن عبر (أخبار اليوم) موافقتها على مبادرة البشير .. د. الفكي : مستعدون لإطلاق سراح اسري القوات مقابل اسرى الحركة بعد أحداث ام درمان والمعتقلين من أبناء دارفور.. رئيس المجلس التشريعي لحركة العدل لرئيس التحرير : «الدعوة التي أطلقها الرئيس البشير بدارفور مقبولة بالنسبة لنا».
{ وطالبنا السيد كنة بمواصلة هذا الجهد والاتصالات للتقريب بين وجهات النظر بين الحكومة وحركة العدل والمساواة.

اسرار * الاخبار
أرسلت بواسطة *** في 28-7-1429 هـ (68 قراءة)


مؤسسة قانونية امريكية ستقاضي السودان على الهجمات التي وقعت على السفارات الامريكية عام 1998م
رصد وترجمة : محمد رامز ـ نيروبي
قبل ان ينتهي مسلسل ادعاءات اوكامبو ضد البشير ظهر مسلسل امريكي جديد، اذ قالت مؤسسة مان وميرون - محاميين، انهم قد جمعوا ادلة كافية بعد عامين من التحريات تثبت تورط مسؤولين كبار في تفجير السفارتين الامريكيتين في نيروبي ودار السلام، وكانت سفارتا الولايات المتحدة الامريكية قد وقع فيهما انفجاران في 7/8/1998م وقد خلف الانفجاران والذين وقعا بالتتابع 206 قتلى من الكينيين و12 امريكيا وجرح اكثر من 5000 شخص. وقال خبير في مكافحة الارهاب الامريكي بان ملف الادانة جاهز وسوف يقدم قبل 7/8 من العام الجاري وفقط سيضمن الضحايا من الكينيين العاملين في السفارة الامريكية والامريكيين. ورفضت واشنطن تعويض الضحايا من الكينيين غير العاملين في السفارة الامريكية، وقالت انها ايضا ضحية. واختتمت واشنطن قائلة ان لديهم من الادلة مايثبت تورط الحكومتين الاسلاميتين في السودان وايران ومعهما القاعدة في التخطيط والتمويل والتنفيذ.

baraka909
01-08-2008, 06:25 PM
Size="5"]اللجنة السودانية المصرية العليا اختتمت اجتماعاتها بالاسكندرية وتصريحات لطه حول ا
أرسلت بواسطة *** في 30-7-1429 هـ (26 قراءة)


القاهرة / أخبار اليوم/ نادية عُثمان مختار
أختتمت بمدينة الإسكندرية أمس اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية المصرية العليا المشتركة بعد مباحثات ومناقشات مكثفة تمخض عنها التوقيع على عدد من البرتكولات والإتفاقيات بهدف التوقيع على عدد من البرتكولات والإتفاقيات التي تصب في خانة التعاون والمصالح المشتركة بما يدفع بعجلة النماء والطفرات الزراعية والإستثمارية في مصر والسودان وبما يخدم مصالح شعبي البلدين بمختلف فئاتهم وقطاعاتهم.
وبتوقيعه على محضر الاجتماعات إعتبر نائب رئيس الجمهورية الأستاذ علي عثمان محمد طه أن حصيلة إجتماعات اللجنة على مدار اليومين فيها بكل تأكيد كثير مما كان يرجوه ويتوقعه ويطمح اليه شعبا وادي النيل من منافع ومصالح، حيث ان الاجتماعات قد خرجت بالتوقيع على عدد مقدر من اتفاقات التعاون في مجالات الطاقة والصناعة ومذكرة تفاهم يتم بموجبها التعاون في المجال العدلي والقضائي بين البلدين و توقيع اتفاق ينص على عملية ادارة وانشاء المجمعات والمدن الصناعية بين مصر والسودان وكذلك توقيع اتفاق للتعاون بين وزارتي التربية والتعليم في مصر والسودان للاسراع بإعادة البعثة التعليمية المصرية للخرطوم، وأعرب طه عن أمانيه في ان يحمل العام القادم بشريات حقيقية للشعبين من خلال الالتزام التام بالعمل الدؤوب لتنفيذ كافة ما اتفقت عليه الأطراف


اخبار اليوم تتابع حتي فجر اليوم مداولات مجلس الامن الدولي حول تمديد عمل القوات ا
أرسلت بواسطة *** في 30-7-1429 هـ (43 قراءة)

حتي الساعة الثالثة و45 دقيقة صباح اليوم : الوفد الامريكي يطالب بارجاء اجازة المشروع لـ 24 ساعة وجميع الاحتمالات واردة
كتب : رئيس التحرير
تابعت (أخبار اليوم) ممثلةً في رئيس تحريرها عبر الهاتف ساعة بساعة وحتى الساعات الاولى من الصباح جلسة مجلس الامن الدولي الخاصة بتمديد عمل القوات الهجين بدارفور لمدة عام جديد بعد ان انتهت الفترة المحددة لعملها يوم امس الخميس 31/7/2008م، وفي الساعة الواحدة والنصف صباح اليوم افادنا الاستاذ عبدالمحمود عبدالحليم المندوب الدائم للسودان بالأمم المتحدة أن كافة الاستعدادت كانت قد إكتملت لإجازة المشروع البريطاني بعد ادخال تعديلات عليه تتضمن الاشارة الى أن المجلس اخذ علما بطلب مجلس الامن والسلم الافريقي والخاص بطلب تجميد اجراءات مدعي المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس البشير لمدة عام وانه سيناقشه في مرحلة مقبلة.
واضاف قائلا بأنه كان من المفترض اجازة المشروع في جلسة العاشرة من مساء امس بتوقيت السودان إلا ان الوفد الامريكي فاجأ الجميع بمن فيهم الوفد البريطاني مقدم المشروع بإرجاء المناقشة وإجازة المشروع لساعتين لإجراء المزيد من الاتصالات والمشاورات مع واشنطن واعترضت على الفقرة التي تشير لإعراب القلق واخذ العلم بالطلب الافريقي حول ادعاءات اوكامبو ضد الرئيس البشير.
وأضاف الاستاذ عبدالمحمود انه وبعد اكتمال الساعتين عاد الوفد الامريكي وطلب مهلة لساعتين إضافيتين وكان هذا هو الموقف حتى الساعة الثانية والنصف من صباح اليوم.


الحركة الإسلامية تعلن اكتمال ترتيبات انعقاد مؤتمرها السابع
أرسلت بواسطة *** في 30-7-1429 هـ (24 قراءة)


نائب الأمين العام : المؤتمر يبحث قضايا السلام وتحديات الحركة وينتخب أمينا عاما ومجلس الشورى
الخرطوم : عبود عبدالرحيم
اعلنت الحركة الاسلامية اكتمال ترتيباتها لانعقاد المؤتمر العام السابق خلال الاسبوع الجاري، وقال الاستاذ حسن عثمان رزق نائب الامين العام للحركة الاسلامية السودانية رئيس اللجنة الفنية للمؤتمر العام السابع ان دورة الانعقاد الجديدة هي دورة عادية وليست طارئة وفق دستور الحركة باكتمال الدورة لاربعة اعوام. وقال في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة امس بقاعة الشهيد الزبير محمد صالح بالخرطوم انه تم تكوين (6) لجان للخدمات والمالية والاوراق ومراجعة النظام الاساسي والادارية ولجنة الدعوات الوفود الخارجية.
واوضح ان الحركة الاسلامية عقدت اكثر (9) الاف مؤتمر اساسي ومحلي وولائي تمهيدا للمؤتمر العام الذي سيقوم بانتخاب امين عام جديد او تجديد الثقة في الامين العام الحالي الاستاذ علي عثمان محمد طه ليكمل دورته الثانية والاخيرة وفق النظام الاساسي الذي حدد اجل الامين العام بدورتين فقط لا يترشح بعدهما، كما ينتخب المؤتمر العام مجلس الشورى القومي الذي يحكم الحركة في غياب المؤتمر العام.
واكد الاستاذ حسن عثمان رزق ان الحركة الاسلامية شهدت اقبالا كبيرا خلال الدورة الماضية واضاف بان المؤتمرات التمهيدية للمؤتمر العام ساعدت على (نفض الغبار) عن الجالسين في الرصيف من عضوية الحركة الاسلامية مشيرا الى مشاركة الجميع في بسط الشورى التي قال انها عصمت الحركة الاسلامية من الانشقاق وجاءت بالاستاذ علي عثمان امينا عاما مؤكدا اصرار الحركة الاسلامية

موفد مناوي للقصر الجمهوري يكشف تفاصيل مذكرته لرئيس الجمهورية
أرسلت بواسطة *** في 30-7-1429 هـ (40 قراءة)


الإتفاق علي تشكيل لجان لمراجعة انفاذ أبوجا
الخرطوم: التجاني السيد
اتفقت الحكومة وحركة تحرير السودان جناح مني آركو مناوي الموجود منذ أكثر من شهرين في دارفور علي تشكيل لجان لمراجعة اجراءات تنفيذ اتفاق ابوجا، فيما لايزال البون شاسعا بين الطرفين في كيفية انقاذ البند الخاص بالترتيبات الامنية. في غضون ذلك قال مقدم شرطة (م) الملك يعقوب الملك مناوي باعتباره احد مسؤولي اللجنة التي كلفها مناوي لنقل مذكرته للرئيس بأن مناوي طالب خلال المذكرة التي قاموا بتسليمها بالفعل خلال الاسبوع الماضي لرئيس الجمهورية بأشياء محددة من بينها التنفيذ الصحيح لمسألة الترتيبات الامنية والابتعاد عن بعض الممارسات التي تبدو وكأنها محاولة للقفز فوق بعض البنود وانهاء التضارب في الاختصاصات في مسألة الاعمار والتنمية بين ماهو مخصص للسلطة الانتقالية عبر مفوضيات وما تقوم به بعض الولايات التي تمارس ذات الاختصاصات بما يعتبر تجاوزاً. وقال ان هناك بعض الولايات انشأت مفوضيات مماثلة للتنمية مماثلة لمفوضيات السلطة الانتقالية الامر الذي خلق بعض الاشكالات بدل احلال التناغم المفترض في هذه الحالة.
ومن بين المطالبات التي اشارت لها المذكرة موضوع كيفية ادراج اتفاقية ابوجا في الدستور الانتقالي بغرض جعل المهام متكاملة ووضع الترتيبات لشراكة حقيقة بين المؤتمر الوطني وحركة تحرير السودان لتنفيذ الاتفاق.


تشديد الرقابة على الحدود لمنع تهريب الذرة
الخرطوم: الوطن
بعد الارتفاع الكبير في أسعار الذرة التي تجاوزت «200» ألف للجوال اتخذت السلطات المسؤولة اجراءات صارمة على كافة حدود السودان الشرقية لمنع تهريب الذرة إلى دولتي الجوار إثيوبيا وإرتيريا.وقد اتخذت في هذا الأطار احتياطات واسعة وأعيدت كميات كبيرة من الذرة كانت في طريقها للتهريب إلى الخارج. يذكر أن المخزون الإستراتيجي من الذرة غير مطمئن بعد أن تمت عمليات تصدير للذرة إلى إحدى الدول العربية.


تنبؤات بأمطار فوق المعدل والدفاع المدني يعلن استعداده بنسبة 100%
الخرطوم: حنين
في وقت توقعت فيه هيئة التنبؤات الجوية بأن يشهد الأسبوع المقبل ارتفاعاً في معدلات هطول الأمطار، أعلن الدفاع المدني اكتمال الاستعدادات لمواجهة كوارث الأمطار بنسبة 100%.
وأكد العميد عبد الله عمر، المدير العام لشرطة الدفاع المدني، في حديثه لـ «الوطن» أن الولاية وضعت إستراتيجية جديدة للمراقبة والمعالجة في حالة حدوث أي طارئ، وأشار إلى أن الولاية استطاعت خلال هذا الأيام أن تنفذ الكثير من البرامج في هذا المجال، وأردف بالقول أن الولاية وضعت جزءاً كبيراً من الأجهزة الثابتة في مختلف المواقع من أجل المراقبة، وأوضح أن عملية النظافة للمجاري والمصارف تم تنفيذها بنسبة 100%، وأبان مدير شرطة الدفاع المدني أن عملية نظافة المصارف بالأسواق واجهت صعوبات متعددة، مبيناً أن بعض المواطنين يستخدمون المجاري بصورة غير حضارية الأمر الذي ينعكس سلباً على مسألة التصريف.
وكشف عبد الله عمر عن انخفاض معدل حالات الغرق بالنيل إلى 2-3 حالات في الأسبوع لافتاً المواطنين إلى ضرورة مراقبة الأطفال في العطلات، محذّراً في الوقت نفسه من خطورة امتلاء بعض المجاري والترع جراء فيضان منسوب النيل مما يدفع الأطفال إلى الاستحمام فيها. [/size]

baraka909
02-08-2008, 03:33 PM
منبر «أخبار اليوم» حول تداعيات طلب مدعي المحكمة الجنائية

الاصطفاف الوطني والوحدة بعد طلب المدعي غير مسبوقين إلا في الاستقلال وينبغي توظيفهما لحل مشكلة دارفور

أعده للنشر : كرم سعيد - تصوير : رضا
إستضاف منبر «اخبار اليوم» القانوني السياسي مواصلة للمنبر السابق حول ادعاءات المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية .. نخبة من القانونيين للحديث حول قانونية خطوة اوكامبو وبحث السبل القانونية والسياسية والدبلوماسية للتصدي لهذه الخطوة، حيث فند القانونيون قرار المدعي خلال المنبر الذي اداره رئيس التحرير وتقدم «اخبار اليوم» في ما يلي رصداً كاملاً لما جاء في المنبر :
{ رئيس التحرير

نتشرف كثيرا في منبر «اخبار اليوم» أن نستضيف كوكبة من القانونيين والسياسيين السودانيين على رأسهم الاخ الكريم الاستاذ فتحي خليل نقيب المحامين والاستاذ تيسير مدثر، الامين العام لاتحاد المحامين السودانيين، والاستاذ الدكتور علي احمد السيد المحامي نستصحب ايضا معنا عباءة الحزب الاتحادي الديمقراطي والاستاذ كمال عمر المحامي وايضا نستصحب عباءة الامين السياسي للمؤتمر الشعبي والاستاذ وليم، ونتشرف كثيراً بالأستاذ الكريم أمين بناني نيو نستضيفه كمحامي وخبير قانوني ورئيس لحزب العدالة، ونعتقد انه ناشط كبير في قضية دارفور وسبق ان تشرفت بإستضافته في التلفزيون في أكثر من حلقة وكان له مجهودات كبيرة جدا وراء كواليس ابوجا للوصول لحل ..

مؤسسة الرئاسة تبحث تسمية إدارة أبيي يوم الثلاثاء المقبل
أرسلت بواسطة *** في 30-7-1429 هـ (43 قراءة)


قيادي بالحركة : التاخير في انفاذ خارطة طريق ابيي تداعياته سالبة
الخرطوم : سناء عباس
تعقد المؤسسة الرئاسية يوم الثلاثاء المقبل اجتماعا لبحث جملة من الموضوعات المعلقة خاصة ما يتصل بتسمية مرشحي الحركة والمؤتمر الوطني للادارة المؤقتة لمنطقة ابيي، يسبقها اجتماع للجنة السياسية التنفيذية برئاسة نائب رئيس الجمهورية الاستاذ علي عثمان محمد طه ونائب رئيس حكومة الجنوب د. رياك مشار بعد غد الاثنين في وقت عقد امس بمدينة جوبا اجتماع موسع بمشاركة مسؤولين من حكومة الجنوب برئاسة مسؤول قطاع الجنوب ببعثة الامم المتحدة تناول العودة الطوعية لنازحي منطقة ابيي.
وارجئ اجتماع اللجنة السياسية التنفيذية الذي كان مقررا له غدا الاحد الى بعد غد بسبب ارتباطات خاصة بالشريكين، ويصل الخرطوم ممثلو اللجنة السياسية برئاسة د. رياك مشار غدا الاحد للمشاركة في الاجتماعات التي تنطلق يوم الاثنين واقر وزير رئاسة حكومة الجنوب د. لوكا بيونق ان التأخير في انفاذ خارطة طريقة ابيي سيكون له تداعيات سالبة على الاوضاع في المنطقة خاصة ما يتعلق بعودة النازحين التي قال انها كان يجب ان تكتمل مع نهاية شهر يونيو الماضي،

أضواء على اجتماعات اللجنة العليا المصرية السودانية
أرسلت بواسطة *** في 30-7-1429 هـ (38 قراءة)


الاجتماعات عقدت بعد سلسلة من التاجيلات غير المبررة
الإسكندرية: تقرير اخباري :جمال عنقرة
إنعقاد اللجنة العليا السودانية المصرية برئاسة السيدين علي عثمان محمد طه نائب الرئيس السوداني والدكتور أحمد نظيف في مدينة الإسكندرية المصرية في يومي الثلاثين والواحد والثلاثين من يوليو الماضي كان في حد ذاته حدثاً كبيراً، إذ أنها جاءت بعد سلسلة من التأجيلات غير المبررة والتي وضعت جملة من علامات الاستفهام حول علاقات البلدين. وبرغم أن المتابعين للملف يرون أن ما خلصت إليه اللجنة في المسائل الساخنة دون الطموح، إلا أن الموقف الواضح لمصر من أزمة السودان مع المحكمة الجنائية الدولية والذي أعلنه السيد الرئيس محمد حسني مبارك وأكده السيد رئيس الوزراء بعبارات واضحة وقاطعة طغي علي كل ما دونه وبشر بأن المسائل الخلافية بين البلدين كلها إلي زوال ما دامت القيادة السياسية للدولتين تعلي من قدر المواقف الإستراتيجية والمصالح العليا للبلدين الشقيقين.

حزب الله يحذر من مذكرة اوكامبو
أكد حسن نصرالله الأمين العام لـ «حزب الله» ان التدخل الدولي السافر في شؤون السودان وشعبه بلغ مستوىً خطيراً، وهو يمثل حلقة من حلقات المؤامرة الدولية التي تهدف إلى ضرب عناصر القوة في الأمة العربية والإسلامية، وزعزعة الاستقرار الداخلي في أكثر من بلد ومنطقة، وتعريض الوحدة الوطنية إلى مخاطر الانقسام والتجزئة، وخلق صراعات وحروب وفتن عرقية، وتارة طائفية، وأحيانا سياسية خدمة للمصالح الأمريكية والعدو الصهيوني". ودعا نصر الله خلال استقباله الدكتور قطبي المهدي موفد رئاسة الجمهورية "الشعب السوداني إلى التمسك بوحدته الداخلية وهويته الجامعة أكد "وقوف حزب الله بقوة الى جانب السودان قيادة وشعبا، الى جانب الرئيس عمر البشير في هذه المواجهة المصيرية".

حل أزمة مراكز غسيل الكلى
خرطوم: اماني اسماعيل:وافقت وزارة المالية على ان تدفع «03%» من مديونية المراكز الخاصة لغسيل الكلى، وقال د. كمال عبد القادر وكيل وزارة الصحة بعد اجتماعات مكثفة مع المالية الاتحادية ومراكز غسيل الكلى الخاصة والمركز القومي انه تم الاتفاق على تجنب تراكم المديونيات وجدولة المديونية القديمة البالغة «81» مليارا التي وافق المالية على دفع «03%» منها الاحد المقبل. وتم الاتفاق مع المالية على ان تتضمن الميزانية الجديدة بنداً لدفع مديونيات المراكز شهرياً


الحركة الإسلامية تستبعد وحدة الوطني والشعبي في المؤتمر العام
الخرطوم: رقية الزاكي:تعقد الحركة الإسلامية مؤتمرها السابع فى دورة انعقاد عادية في السابع من أغسطس الجاري بمشاركة «4» آلاف عضو، واستبعد د. امين حسن عمر القيادي بالحركة توحد المؤتمر الوطني والشعبي خلال المؤتمر وقال لـ «الرأي العام» لن تحدث اية مفاجآت تتعلق بالتوحد،
لا انه اكد الاستعداد للتعامل مع المؤتمر الشعبي لكنه استبعد انتظامه بالحركة بحسب النظام الاساسي الذي يحدد ان يكون عضو الحركة منتميا للمؤتمر الوطني.وقال عبد الباسط عبد الماجد رئيس لجنة الأوراق فى المؤتمر الصحافي الذى عقدته الحركة الإسلامية ظهر امس


الميرغني يدفع بمقترحات للوطني لحل أزمة لاهاي
:اكد محمد عثمان الميرغني رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي أهمية تشاور عضوية الحزب بالداخل مع الاحزاب كافة للتوافق حول رؤى موحدة تجاه المبادرة الوطنية التي اطلقها رئيس الجمهورية للخروج بحلول عاجلة لقضية دارفور. وكشف عثمان عمر الشريف المتحدث باسم الحزب لـ«اس.ام. سي» امس عن مطالب محددة دفع بها الحزب للمؤتمر الوطني خلال اليومين الماضيين تمثل رأي الحزب في المبادرة الوطنية تم التشاور حولها مع رئيس الحزب السيد محمد عثمان الميرغني بصورة مستفيضة.

ضبط مصنع للزيوت الفاسدة بغرب سوق ليبيا
الخرطوم: حافظ الخير : ضبطت قوة من الشرطة الأمنية امس مصنعاً لتصنيع الزيوت الفاسدة بطريقة عشوائية مستخدمة الشحوم والصودا كاوية وبطريقة سرية ليتم ترويجها بالسوق وذلك بمنطقة أمبدة الحارة (32) غرب سوق ليبيا تديره عصابة تتكون من ثلاثة. وقال (المكتب الصحافي للشرطة) انه تم ضبط عربة بوكس و 36 برميلاً معداً لعملية التصنيع 13 منها في مرحلة الاعداد بغرض بيعها و13 جوالاً من شحوم ومواد مصنعة و60 جركانة زيت معدة للبيع وعدد واحد خزان ارضي تبلغ سعته التخزينية 2 برميل معد للتصنيع وصودا كاوية وباشرت إجراءات التحري مع المتهمين.

العالم يشهد آخر كسوف كلي للشمس خلال 2008 []
شهد العالم أمس الجمعة، آخر كسوف كلي للشمس هذا العام، حيث بدأ ظل القمر بملامسة سطح الأرض فوق كندا، ليسير بسرعة 600 متر في الثانية نحو الشرق، عابراً جزر غرينلند والدائرة القطبية الشمالية ثم أواسط روسيا ومنغوليا وينتهي في الصين. أما الكسوف الجزئي فيشمل الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم قارة أوروبا ومعظم قارة أسيا. بينما يشاهد الكسوف في دول الخليج العربي، حيث يشاهد في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والعراق والجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية،

اجازة السبت بين الواقعية والتنظير؟!!
د.أحمد شريف عثمان
* في مطلع هذا العام ومع إعلان اجازة السبت كتبت بالسوداني ثلاث مقالات بصفحة الرأي حولها. حيث ركزت فيها على ضرورة معرفة الأسباب التي أدت لالغائها عندما طبقت في مطلع التسعينيات من القرن الماضي قبل حوالي (17) سبعة عشر عاماً خلال عهد الإنقاذ الحالي. وفوجئت ببعض من ينفون تطبيق اجازة السبت في مطلع عهد الإنقاذ الحالي؟!! مما جعلني اكتب بعض المقالات تحت عنوان.. اجازة السبت ومرض الزهايمر المبكر...؟؟!!
* دون شك فإن الظروف التي أعلنت وطبقت خلالها اجازة السبت قبل (17) سبعة عشر عاماً تختلف كثيراً عن الظروف والأحوال في زمن ندرة البترول والمواد التموينية وحالياً نعيش في فترة توفر معظم تلك المواد مع حالة عالية في الغلاء والتضخم ومعدلات متزايدة في العطالة وكما يقولون فإن لكل حديث مقاماً وكفى...؟!.
* الملاحظ هنالك اصرار رسمي على استمرارية اجازة السبت لا يقل عن الاصرار بساعة البكور وحتى يكون التقييم علمياً ومنطقياً لفترة الستة أشهر المنصرمة لتطبيق اجازة السبت فإني باختصار شديد أود التركيز على النقاط التالية:-
أولاً: ان اجازة السبت خففت أيام العمل الرسمية التي كان معمولاً بها بالسودان منذ عام 1898م وحتى مطلع عام 2008 على مدى (110) مائة وعشرة عاماً من (300) ثلثمائة يوم عمل لتصبح (248) مائتين وثمانية وأربعين يوماً بنسبة تخفيض بلغت (16%) وهذه نقطة جديرة بالاهتمام عند تقييم اجازة السبت خلال الستة أشهر المنصرمة وتأثير ذلك على الاقتصاد الكلي للبلاد، وذلك لسبب بسيط جداً هو ان الحكومة في اجازة يوم السبت يعني ان كل البلد في اجازة تلقائياً..؟؟!
ثانياً: نلاحظ ان كل الايجابيات تقريباً التي تذكر رسمياً تنحصر في توفير بعض المنصرفات في التليفونات والكهرباء والوقود وبالطبع فإن المئات من الدستوريين القوميين والولائيين موبايلاتهم شغالة يوم السبت ومعهم قيادات الخدمة المدنية والمستشارين والخبراء الوطنيين وبمعدلات أعلى من محادثاتهم في أيام العمل الخمسة الأخرى زد على ذلك ان هذا التوفير يقابله ضياع (15%) ضريبة قيمة مضافة وأكثر من هذه النسبة في الوقود لجانب الإيرادات العامة؟.
ثالثاً: هناك بعض الفئات بالشمال وكل الجنوب سوف تكون لديهم اجازات جزئية أو كاملة يوم الأحد..؟ وهذا معناه ان بعض مناطق السودان سوف تكون في اجازة ثلاثة ايام في الأسبوع حوالي (43%) من أيام الأسبوع.؟ وحقيقة هنا تنبع عدة أسئلة حول هل مسؤولية أيام وساعات العمل سلطة قومية أو لحكومة الجنوب أم ولائية..؟!.
رابعاً: مع ان الإعلان الرسمي ان اجازة السبت للمرافق الحكومية واستثناء القطاع الخاص لكنني اتوقع تدريجياً ان تنتقل للقطاع الخاص كما كان الحال في التجربة الأولى التي نساها أو تناساها البعض وبالتالي يجب الرجوع لتقييم التجربة الأولى لمعرفة نتائجها؟.
خامساً: انني أرى ان تمتد فترة تقييم اجازة السبت لستة أشهر أخرى ثم تُقيم بعد ذلك حتى نعرف آثارها من خلال كل فصول العام.
ثم منذ الآن يجب ان تحول كافة مواعيد المواكب والمسيرات والاجتماعات الكبرى ليوم السبت كما يحدث في كل دول العالم التي تمارس مثل هذه النشاطات خلال الاجازة الاسبوعية وليس في أيام العمل الرسمية.
انني أرى ان فترة التقييم يجب ان تتم بعد تجربة عام كامل خاصة ان ظروف البلاد تحتاج للتركيز على أولويات أخرى في هذه الفترة؟!!.

حميدي الحلفاوي
03-08-2008, 10:14 AM
ررررررررررررر ائئئئئئئئئئئئئئئئع...ررررررررررر أأأأأأ ئئئئئعععععععععع...ويسلموا اناملك ياهامه باسقه والله يومياَ براجع وبشغف وبكون منتظر عشان بتخليني في رؤا
وماينقصني أجده يامراسلنا النشط بل الهميم...لي عوده لاحقه....ختام وتمام وكمال مروري تقديري وغحترامي الدائم والمستمر والمتواصل على الود والمحبه والتواصل والمغلف بالنقاء والصفاء...

baraka909
03-08-2008, 06:38 PM
ررررررررررررر ائئئئئئئئئئئئئئئئع...ررررررررررر أأأأأأ ئئئئئعععععععععع...ويسلموا اناملك ياهامه باسقه والله يومياَ براجع وبشغف وبكون منتظر عشان بتخليني في رؤا
وماينقصني أجده يامراسلنا النشط بل الهميم...لي عوده لاحقه....ختام وتمام وكمال مروري تقديري وغحترامي الدائم والمستمر والمتواصل على الود والمحبه والتواصل والمغلف بالنقاء والصفاء...


تسلم استاذنا حميدي الحلفاوي وفي راوية اكيد محمد الحسن خليل علي النقاءوالصفاء والمرور الجميل.

baraka909
04-08-2008, 12:01 PM
الاتحاد الأفريقي يبدأ تحركاً دولياً لمحاصرة إدعاءات أوكامبو
الخرطوم :السوداني
وفد رفيع من الإتحاد الإفريقي يصل البلاد اليوم
يصل الخرطوم مساء اليوم وفد من الاتحاد الإفريقي يضم رئيس المفوضية جان بينج و مفوض السلم والأمن رمضان العمامرة،
وقال مندوب السودان لدى الإتحاد الإفريقي السفير محيي الدين سالم (لسونا ) إن الزيارة تأتي في اطار المشاورات بين الإتحاد الإفريقي والحكومة حول تطورات الأوضاع على الساحتين السودانية والإقليمية
ويعقد الوفد طبقا لمصادر (السوداني) لقاءات مع عدد من المسؤولين بالدولة غداً الإثنين على رأسهم ا...


خبراء : التطبيع بين السودان وتشاد مرهون بإنهاء دعم المتمردين
لندن - الخرطوم: مصطفى سري – بهاءالدين عيسى
رحبت الحكومة التشادية بالمبادرة الليبية لتطبيع العلاقات بين الخرطوم وانجمينا واكدت استعدادها لعقد قمة ثلاثية بين البشير والقذافي وديبي، فيما رهن خبراء في العلوم السياسية نجاح خطوات التطبيع بالتوصل لصيغة مرضية في ملف المتمردين وإيقاف البلدين دعم المعارضة المسلحة باعتبارها ورقة الضغط التي يلجأ إليها كل طرف ضد الآخر.
ترحيب تشادي
واعلن وزير الاعلام التشادي والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد حسين مرسال موافقة بلاده على المبادرة،

خبراء وساسة وقانونيون من الحكومة والاحزاب يعلقون علي قرار مجلس الأمن
الخرطوم : التجاني السعيد
فيما عبرت الحكومة عن رضائها بما خرج به اجتماع مجلس الامن بشأن الموقف من تطورات دارفور حذر خبراء وساسة وقانونيون من مآلات عدم وضوح القرار تجاه مذكرة التوقيف التي اصدرها المدعي الجنائي الدولي لويس اوكامبو في حق الرئيس البشير، وفي ذات الوقت الذي رأت فيه بعض قيادات الحكومة عدم الاشارة لمذكرة اوكامبو يمثل موقفاً ايجابياً من قبل مجلس الامن. وحذر ساسة وخبراء في القانون استطلعتهم (اخبار اليوم) من عواقب تداعيات هذا القرار
وقال الدكتور اسماعيل الحاج موسى القيادي البارز بحزب المؤتمر الوطني ورئيس لجنة التشريع بمجلس الولايات بأن قرار مجلس الامن بالرغم من محاولة البعض الترحيب به الا انه يجب الا تفوت علينا العديد من المخاطر التي تأتي بعده. واضاف في حديث لـ (اخبار اليوم) بأن القرار بشكله الحالي لايدعو للتفاؤل خاصة في ظل امتناع امريكا عن التصويت وتحفظها علي الشق الثاني لمجرد انه يحوي بعض مخاوف الجانب الافريقي من قرار اوكامبو بإعتبار ان مجرد ابداء المواقف ربما اعطي اشارات خاطئة للبشير.


نافع: على المتربصين المواجهة وترك الاحتماء وراء إدعاءات اوكامبو []الخرطوم: ميادة صلاح
جدّد مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الوطني للشؤون السياسية والتنظيمية د. نافع علي نافع تأكيده على فوز المؤتمر الوطني بنتيجة الانتخابات القادمة، معتبراً إدعاءات محكمة لاهاي بالمكايدة السياسية وقال انها جاءت لإستهداف رمز سيادة الامة وتشتيتها وإضعاف وحدتها، متحدياً من أسماهم بالمتربصين وطالبهم بالمواجهة وترك الحديث عن القانون والاحتماء بإدعاءات أوكامبو وأكد نافع أمس خلال لقائه حشود قبيلة بني جرّار لمبايعة المؤتمر الوطني

اعتماد عطلة السبت بشكل نهائي
قرر مجلس الوزراء، اعتماد يوم السبت عطلة رسمية ونهائية للقطاع العام، ووجه المجلس في جلسته أمس برئاسة نائب رئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه، وزارة العمل باتخاذ الاجراءات التي تضمن تجويد العمل وفرض الانضباط الاداري على مستوى اجهزة الدولة المختلفة، حتى تتحقق الغايات التي من أجلها قامت الخدمة المدنية في خدمة المواطن.
وأكد التقرير الذي قدمه وزير الدولة بمجلس الوزراء، كمال عبد اللطيف، ان اللجنة المكلفة بدراسة تقييم تجربة تخفيض أيام العمل الاسبوعية استندت على الفرضيات التي قام عليها قرار المجلس في يناير الماضي بتخفيض أيام العمل إلى خمسة أيام لاعتبارات اقتصادية.
وأضاف الناطق باسم المجلس عمر محمد صالح في تصريحات صحافية أمس، ان المؤشرات الايجابية طغت على السلبيات، الامر الذي جعل المجلس يؤكد على القرار بتحديد أيام العمل الاسبوعية بالحكومة بخمسة أيام، بأن يظل يوما الجمعة والسبت عطلة رسمية، وشدد على ان هناك عناصر ايجابية تحققت جراء عطلة السبت، منها انخفاض مصروفات التسيير بنسبة 15% والتوفير بنسبة 10- 30%.
وكشف ان المظاهر السالبة كانت في استطلاع الرأي العام الذي شمل حوالي ألفي مواطن ابدوا ملاحظات سالبة في الخدمة المدنية باعتبار ان بها نوعا من عدم الرضا في مستوى تقديم الخدمات والمعاملات، وأوضح ان الاداء في القطاع المصرفي كان أكثر مما هو متوقع، وعلى مستوى التعليم استطاعت وزارة التربية وضع تقويم للعام الدراسي الحالي يغطي العجز، بجانب الاداء في المراكز الصحية.
وقال صالح ان المجلس لم يتطرق للقطاع الخاص باعتبار ان القرار يخص القطاع العام، وزاد عمر «ان هذا القرار يطبق على الحكومة باعتبار ان القطاع الخاص يحكمه قانون علاقات العمل الفردية»، وأكد ان الجهات الحكومية كافة التزمت بتطبيق القرار عدا الجامعات بولاية الخرطوم، التي لم تطبقه نسبة لظروف تتعلق بالقاعات.
حركة مناوى ترهن دمج قواتها بانفاذ الترتيبات الامنية

رهن الناطق الرسمى باسم حركة تحرير السودان برئاسة كبير مساعدى رئيس الجمهورية منى اركو مناوى دمج قوات حركته فى قوات الشعب المسلحة على غرار الحركات الموقعة على السلام بدارفور بتنفيذ الحكومة لبند الترتيبات الامنية الوارد فى اتفاقية ابوجا بالصورة الصحيحة. وقال الطيب خميس المتحدث الرسمى باسم حركة تحرير السودان لـ «الخرطوم» انه وحسب الاتفاقية فان بند الترتيبات الامنية يجب ان يتم بعد 45 يوماً من توقيع الاتفاق اضافة الى ان هناك اربع مراحل يجب ان تتم نزع اسلحة المتفلتين ، حصر المناطق «مناطق الحركة ومناطق الحكومة» ثم مرحلة التسريح التى تسبق عملية دمج القوات. واوضح خميس ان الحكومة تقف عقبة فى تنفيذ الترتيبات الامنية ، باعتبار انها اختزلت هذه المراحل الاربع. واكد الناطق الرسمى باسم الحركة ان الحركة لا تمانع فى دمج قواتها فى القوات النظامية ، خاصة وان هذا البند مهم جداً فى الاتفاقية، الا انه يؤكد على ان نزع السلاح ضرورى جداً قبل البدء فى عملية الدمج واشتكى خميس من عدم الدعم اللوجستى لقوات الحركة الموجودة الآن بالمعسكرات منذ توقيع الاتفاقية، مشيراً الى ان هناك بعض المعاقين الذين لا يمكن دمجهم ، مطالباً الحكومة بتوفير استحقاقاتهم الكاملة . وطالب خميس الحكومة بضرورة تنفيذ بند الترتيبات الامنية بالطريقة الصحيحة حتى نجنب دارفور السلب والنهب وقطاع الطرق. واشار خميس الى ان الحركات التى بصدد تنفيذ عملية الدمج قد يكون عدد قواتها قليلاً ، وربما تكون ليست لديها مناطق. وكانت الحكومة قد اعلنت امس الاول عن عزمها استيعاب 1256 فرداً من الحركات الموقعة على السلام تابعين لحركة تحرير السودان جناح السلام ، وحركة تحرير السودان الام ، وحركة العدل والمساواة جناح السلام ، وحركة تحرير السودان الارادة الحرة ، وحركة القوى الشعبية للحقوق والديمقراطية. بعد ان تم تصنيفهم الى 66 ضابطاً و1190 ضابط وضابط صف وجندى.



الميرغني يطلع أفورقي على مبادرته لتحقيق الوفاق الشامل
الخرطوم : السوداني

بحث رئيس التجمع الوطني ورئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي السيد محمد عثمان الميرغني مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي بأسمرا الأحداث المتلاحقة في الساحة السياسية السودانية، واطلع الميرغني بحسب بيان صحفي صادر من مكتبه امس افورقي على نتائج اتصالات واجتماعات لجان حزبه مع القوى السياسية السودانية والتي تمثلت في قبول كافة الأطراف وتأييدها لمبادرته لتحقيق الوفاق الوطني الشامل.

baraka909
05-08-2008, 12:44 PM
بعد أن فاقت أسعاره (200) جنيه للجوال
بنك السودان يوجه البنوك بعدم تمويل تصدير الذرة.. مطالبة بسياسات مالية ونقدية لكبح جماح التضخم
الخرطوم: عواطف محجوب - محمد ادريس:طالب بنك السودان البنوك بعدم تمويل تصدير الذرة اعتباراً من أمس الاول وحتى بداية العام المقبل ووجه في منشور البنوك بعدم تقديم تمويل أو فتح خطاب اعتماد أو تجديد اي خطاب اعتماد صادر من قبل لتصدير الذرة بداية العام 9002م ، وتشير «الرأي العام» للارتفاع الكبير الذي شهدته اسعار الذرة بالاسواق المحلية حيث فاقت اسعاره الـ«002» جنيه للجوال، وقال مصادر اقتصادية لـ«الرأي العام» ان هذا الاجراء من البنك المركزي قصد منه احتواء الارتفاع المتصاعد في اسعار الذرة والذي شكل ضرراً كبيراً على المواطنين. من جهة اخرى ا ...

قبل الطبع
اجتماع مطول بين الرئيس ونائبه الاول مساء أمس ببيت الضيافة
الخرطوم : سناء عباس
عقد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير اجتماعا مع نائبه الاول الفريق سلفاكير ميارديت ببيت الضيافة عشية امس استمر عدة ساعات في وقت رفعت فيه اللجنة السياسية التنفيذية للشريكين اجتماعها امس الى حين فراغ اللجان الفنية من اعمالها في غضون اسبوعين.
ووصل الخرطوم امس النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس حكومة الجنوب الفريق سلفاكير ميارديت والذي دخل في مشاورات مساء ذات اليوم مع رئيس الجمهورية تناولت بالبحث جملة من الموضوعات والهموم التي تشغل حكومة الوحدة الوطنية.
وحسب مصادر (أخبار اليوم) فان البشير وميارديت تطرقا لمسار الشراكة بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية والجهود المطلوبة لتعزيز اواصر تلك الشراكة، كما تطرقا للتأخير الملازم للاعلان عن تسمية مرشحي الشريكين بجانب جهود الحكومة المتصلة لمقابلة ادعاءات محكمة الجنايات الدولية بحق رئيس الجمهورية والخطوات والواجب اتخاذها من اللجنة التي يترأسها النائب الاول لادارة الازمة مع ادعاءات اوكامبو، وتوقع ذات المصدر ان يتوصل الرئيس ونائبه الاول الى فهم محدد لترتيبات المرحلة المقبلة في هذا الصدد والتحركات التي ستجري داخليا وخارجيا.

البشير يتلقى رسالة من ديبي تؤكد استعداد بلاده للتطبيع :تلقى الرئيس عمر البشير رسالة من الرئيس التشادي ادريس ديبي اكد فيها استعداد بلاده لتطبيع العلاقات مع السودان. واكد البشير خلال لقائه بالقصر الجمهوري امس وفد المجموعة الافريقية الكاربيبة الباسفيكية برئاسة عبدو اباري الذي نقل الرسالة استعداد السودان للنظر في عودة العلاقات إلى سابق عهدها استجابة لطلب المجموعة ولتحركات عدد من الدول من بينها السنغال وليييا.وقال رئيس الوفد الذي قدم من العاصمة التشادية انجمينا في تصريحات صحفية إن اعادة العلاقات الدبلوماسية بين السودان وتشاد من شأنها اعادة بناء الثقة بين ...

الاتحاد الافريقي : تحركات المحكمة الجنائية (صب للزيت على النار)
الخرطوم: مريم ابشر:نقل جان بينق رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ورمضان العمامرة رئيس مجلس السلم والامن الافريقي للرئيس عمر البشير موقف الاتحاد الافريقي من مذكرة توقيف مدعي لاهاي وأبلغ بينق الصحافيين عقب اللقاء انه لمس من خلال لقائه البشير وبعض المسؤولين في الدولة رغبة السودان في التعاون مع مجلس الأمن الدولي من أجل حل القضية. وقال بينج إن تحركات المحكمة الجنائية الدولية لتوجيه الاتهام للبشير يصب "الزيت على النار". وحث بينج مجلس الامن الدولي على تعليق طلب المحكمة الجنائية الدولية في الوقت الذي تستمر فيه جهود السلام

عقار: تجار حرب يسعون للوقيعة بين الوطني والحركة
كاودا: ضياء الدين بلال:حذر المؤتمر الوطني والحركة الشعبية من خطورة اندلاع تمرد جديد بجبال النوبة وقالا في اجتماع لجنة ازالة العقبات التي تعترض انفاذ اتفاق السلام بجنوب كردفان والنيل الازرق قالا انهما سيعملان سوياً لمنع التفلتات الأمنية وإخماد أي بوادر للتمرد بالمنطقة وانتقدا اداء مفوضية (ddr) بالشمال والجنوب وقالا انهما لم تقم بواجبها بالشكل المطلوب وقال بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية أمس أن اللجنة قطعت خطوات كبيرة من حيث الترتيب والتصنيف في مشروع دمج القوات حيث تم استيعاب (1500) من قوات الحركة بجهاز الشرطة.وطالب ...

(17.71) مليون دولار لصندوق إعمار أبيي من البترول :شرعت اللجنة المشتركة لتحديد سعر وحساب صافي ايرادات البترول في انفاذ قرار رئاسة الجمهورية الخاص بخصم نسبة الـ«05%» من نصيب الحكومة القومية و«52%» من نصيب حكومة الجنوب من بترول أبيي لصالح صندوق اعمار أبيي اعتباراً من يونيو لاول مرة.وقفزت عائدات البترول لشهر يونيو الى «80.786» مليون دولار عائدات لاصادر منها «71.315» مليون دولار ونصيب الخام المستخدم بالمصافي المحلية «19.371» دولار، وبلغ نصيب الحكومة القومية من جملة عائدات البترول «16.804» مليون دولار منها «86.882» مليون دولار نصيب الحكومة من عائدات

الكاريبية الباسفيكية الافريقية تساند السودان : اعربت المجموعة الكاريبية الافريقية الباسفيكية عن وقوفها مع الخرطوم ضد الخطوة التى اقدم عليها مدعى لاهاى اوكامبو بطلبه للمحكمة توقيف الرئيس عمر البشير . وعبر البشير خلال لقائه الوفد امس عن تقديره لموقف المجموعة المساند للسودان ضد خطوة الجنائية التى اتخذتها فى حق دولة عضو فى المجموعة والعمل على مساعدة الدول فى حل مشكلاتها باستقلالية ووفق مقتضيات شعوبها وارادتهم الحرة ،واكد بان السودان سيعمل خلال رئاسته الحالية للمجموعة بان يظل سندا للدول الصغيرة والفقيرة ،والعمل على خلق علاقات عادلة دون املاء ا ...

منع استخدام ركشات الولايات في الخرطوم
الخرطوم: حافظ الخير :اصدر صلاح الدين التهامي نائب معتمد الخرطوم أمس قراراً يقضي بمنع عمل الركشات المستوردة للولايات من العمل في الخرطوم ووجه القرار اصحاب محلات بيع وتخزين الركشات المخصصة للولايات بترحيلها الى الولايات المستوردة لأجلها والزمهم بكتابة تعهد بعدم بيعها للعمل في الخرطوم. ودعا القرار الذي صدر بعد اجتماع موسع بمحلية الخرطوم ضم نائب المعتمد ومديري شرطة المرور والمباحث وجهاز الأمن في المحلية أمس الى حصر اماكن بيع وتخزين الركشات في المحلية لوضع القرار موضع التنفيذ وحث القرار شرطة المرور بالاسراع في اكمال ترخي

المحكمة الدستورية تستمع لهيئة الدفاع بشأن طلب وقف تنفيذ الاعدام
استوضحت المحكمة الدستورية امس هيئة الدفاع عن المتاثرين باحداث 10 مايو عن بعض المسائل المتعلقة بطلب وقف تنفيذ حكم الاعدام علي المحكومين في الهجوم علي امدرمان .
وقال عضو الهيئة الأستاذ كمال الجزولي ان دائرة المحكمة الدستورية اغلقت الجلسة بعد سماع وجهة نطر هيئة الدفاع تمهيداً لاتخاذ القرارات اللازمة في هذا الشان .
ومثل المحكمة الدستورية رئيس المحكمة مولانا عبد الله ابراهيم ونائب رئيس المحكمة مولانا العباسي ومولانا سنية ومثل الهيئة د.امين مكي مدني و الأستاذ كمال الجزولي و الأستاذ كمال عمر .
ويذكر ان هيئة الدفاع قدمت طعن دستوري ضد قواعد قانون الارهاب واعقبته بطلب وقف تنفيذ حكم الاعدام علي (30) من منسوبي حركة العدل والمساواة

حميدي الحلفاوي
05-08-2008, 01:38 PM
اخي الرئع والهميم والغالي الهامه الرائعه بروعة تواصله بركه909وفي رواية اخرى مؤكده في المسارين النقي والصافي
ميارك بن أحمد( أبو احمد) وانا يحلو لي إذا خيروني وقبلها عزيزي وحبيبي الغالي( اللورد )بركه لمل يتمتع به من روعة تواصل
ونقاء وصفاء نحو الأخرين وأهم مايميزه ويجعله متميز همته على احوال الأخرين ولعمري إنها عمله مفقوده بل نادره في زمن الحياه الماديه الغزره
لك مني تحيتين
تحيه خاصه من ابناء افكاري ومشاعري لما تغذينا به من مواضيع على مشاركاتك والتي تعطر جدران منتدى السياسي كعنوان وكمضمون ناسياَ التعب المجهود والبحث لتقدمه لنا في طبق بكل بهاراته...وتسهل علينا اشياء كثيره ومتعدده وقد لانصل لتلك الحقائق ونحن بعيدين عن البلد الغالي والغالي بل العزيز....
تحية اخرى من سوداني بعيد عن أهله وصحابه وهو يتكي على كرسيه ويتناول الماوس بسهوله وفي لحظات يقراء كامل تقلبات أخبار بلدنا .. بس يالورد حكاية السعار دي حقو تخليها مايعادلها بالدولار لأنو كثيرين من كثر بالسعوديه على وجه الخصوص بالخليج بيدخلو المنتديات السودانيه وعلى وجه الخصوص التي تكون من السودان لأنو السعر بتاع الجنيه ده أنا نفسي ماقادر أعرفها هههههه!!؟؟؟؟
اخي لي عوده طويله بخصوص مشاركتك والمواضيع التي نقلتها لأنها كلها شارب(sharp news)أخي تمام وكمال مروري تقديري وإحترامي
وشكري الدائم والمستمر والمتواصل والمغلف بالود والمحبه والتواصل على النقاء والصفاء في وجهه الكريم

baraka909
05-08-2008, 01:57 PM
الغالي حميدي الحلفاوي او ديوان المحبه والاثنين كلهما روعه وجمال الاول انتماء للقبيله اللي هي الوطن والاخر ما يفيض في دواخلك والذي نتشرف به وصفا ونعتا للجميع اخي الحبيب ابوالتواصل شاكر لك طيب كلمات التي تنم عن اصلك الطيب ودائما يسرنا مروركم ....ونسعد عندما نري احد الاخوان استفاد وعرف بمعلومه او خبر من اللي معروض وهو هديه لكم جميعا وخصوصا الذي يفوته الاطلاع من الصحف الرسميه عله يجد شيئا مما يريد .اشكرك من اعماق قلبي ثانيه اخي وشقيقي محمد الحسن خليل .

baraka909
06-08-2008, 12:40 PM
إرتفاع مناسيب النيل الرئيسي

الفيضانات تدمر (500) منزلاً بالولاية الشمالية

غمرت مياه الفيضانات ثلاث قرى جديدة بالولاية الشمالية ودمرت (500) منزل دماراً كلياً أمس في الوقت ذاته توقعت مصادر لـ(الأيام) ان تغمر المياه حوالي (30) كيلو من قرى الولاية الشمالية خلال الأيام المقبلة فيما اعلنت اللجنة العليا للفيضان بوزارة الري عن ارتفاع في مناسيب النيل الرئسي شمال الخرطوم وحتى دنقلا.

بعد لقائه بالبشير : مشعل يعلن تضامن حماس مع السودان

الخرطوم : سناء عباس
وجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل انتقادات من الخرطوم للجهود الرسمية العربية والاسلامية في تعاطيها مع القضية الفلسطينية وحمل واشنطن وتل ابيب مسؤولية الانقسامات الفلسطينية. وتلقى رئيس الجمهورية المشير عمر البشير تأكيدات من مشعل عن تضامن حركة حماس في الداخل والخارج مع السودان وشعبه ورئيسه لمواجهة الاستهداف الذي تتعرض له البلاد خاصة من محكمة الجنايات الدولية (الجائرة) وذلك من واقع الحالة المشابهة التي يعيشها الفلسطينيون (نحن في خندق الصمود والاعتزاز بهويتنا والانتماء للامة) مؤكدا بانهم سيظلون يدا واحدة لمواجهة الاستهداف الخارجي من قبل الادارة الامريكية والعدو الصهيوني ومن معهم في وجه مصالح الامة العربية، ووصف مشعل للصحفيين عقب لقائه البشير الحالة داخل فلسطين بأنها مؤلمة (ولا نحبها) موضحا أن الرؤية واضحة والعدو هو العدو، مؤكدا ان الاخوة في فتح ليسوا بأعداء،
لكنه اشار لتجاوزات تمت من بعض الاشخاص والمجموعات في الخروج عن القانون وعمليات تفجيرية اضرت بمصالح المواطنين هناك في غزة، وقال ان الحكومة في غزة ارادت التحقيق مع تلك العناصر واخضاعها للقانون، واعرب عن ألمه للانقسامات الفلسطينية التي اتهم تدخل الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل بالمال والسلاح والتحريض وراءها، وعول مشعل في هذا الاطار على الحوار والمصالحة بين الفلسطينيين، غير انه وصف الخطوات التي تجري بانها ضعيفة، وتطرق للمبادرة السابقة من الخرطوم وكرر بأن خطوات المصالحة الفلسطينية تعاني من التدخلات الخارجية، ومع ذلك اكد ان قلوب حماس مفتوحة لاي ترتيبات تجري في هذا الصدد. ومع ان مشعل اعرب عن ثقته في الامة العربية والاسلامية جاء وقال ان الجهد العربي خاصة الرسمي (اقل مما يلزم) وقدر الجهود العربية والاسلامية وانتقد الجهد الرسمي الذي قال انه اقل من المطلوب ولم يجد مشعل مبررا بان يعاني قطاع غزة حصارا لاكثر من عام وان يظل مصير رفح معلقا مع استمرار الجرائم الاسرائيلية في غزة ووجود (13) ألف معتقل بالسجون (والامة العربية لا تفعل شيئا) وقطع قائلا ( العرب لو ارادوا فهم قادرون على رعاية المصالحة
في زيارة هي الثالثة: ريتشارد وليامسون يصل البلاد بعد غد الجمعةأ
السفير علي الصادق لا يستبعد ان تتناول المحادثات موضوع محكمة الجنايات الدولية
الناطق الرسمي : الزيارة ترجمة واعتراف أمريكي لاستئناف الحوار
الخرطوم : سناء عباس
يبدأ مبعوث الرئيس الامريكي للسلام في السودان ريتشارد وليامسون زيارة رسمية للبلاد هي الثالثة له منذ تعيينه يوم بعد غد «الجمعة» وحتى الخامس عشر يلتقي خلالها عددا من المسؤولين في الدولة في مقدمتهم رئيس الجمهورية المشير عمر البشير كما يزور جوبا ودارفور ومنطقة ابيي.
وقال الناطق الرسمي بإسم وزارة الخارجية السفير علي الصادق، إن زيارة وليامسون ستتناول بالبحث كافة الموضوعات المعلقة بين الخرطوم وواشنطن لا سيما ما يتصل بسير تنفيذ اتفاقية السلام الشامل وتطورات الاوضاع في ابيي من واقع اتفاق شريكي نيفاشا على تسوية الوضع الاداري بالمدينة بجانب مشكلة دارفور بجوانبها كافة سواء الانسانية او الامنية وخطوات الحل السياسي بعد تعيين المبعوث الجديد جبريل باسولي، فضلا عن الوقوف على ترتيبات نشر القوات الهجين والصعوبات التي تعترض ذلك وكيفية عمل جميع الاطراف من اجل تذليل الصعوبات.
ولم يستبعد الصادق وهو يتحدث لـ (أخبار اليوم) ان يكون موضوع محكمة الجنايات الدولية حاضرا في مباحثات المبعوث الامريكي مع المسؤولين في الدولة وذلك على ضوء علاقة الولايات المتحدة الامريكية الوطيدة بالدول الغربية التي تتبنى الحملة الرامية للضغط على السودان عبر المحكمة الجنائية.



شددت على عدم التصديق لمدارس جديدة

تربية الخرطوم تضع لوائح



لتنظيم التعليم الخاص وفرق للمراقبة

اعلنت وزارة التربية بالخرطوم عن وضع لوائح لتنظيم التعليم الخاص أمس واستحداث فرق للمتابعة والمراقبة بدلاً عن البحث الروتيني بالولاية موكدة عدم التصديق لمدارس خاصة جديدة خلال هذا العام بالاضافة إلى عدم تجفيف اي مدرسة الا بعد نهاية العام الدراسي واخطار أولياء الأمور بذلك. واوضح وزير التربية بالخرطوم د. الأمين عبد القادر في تصريحات صحفية عقب اجتماعه أمس مع مدراء ومساعدي التعليم الخاص انه في اطار عمل لجنة الخبراء بوضع هيكل للوزارة يستوعب مستجدات التعليم الخاص ووضع لائحة لتنظيم عمل التعليم الخاص تقرر عدم التصديق لمدارس خاصة جديدة خلال هذا العام بالاضافة إلى عدم تجفيف اي مدرسة الا بعد نهاية العام الدراسي واخطار أولياء الأمور بذلك. وأكد ضرورة تدريب مدرس التعليم الاجنبي على اللغة العربية والاسلامية والمسيحية لاعادة الثقة بين اصحاب المدارس الخاصة والوزارة ويتم اشراكهم في اجتماع مجلس الوزير للمشاركة في صنع القرار.
واشار إلى اهمية التوجيه وضرورة توفير معينات العمل للموجهين. من جانبه قال مدير المرحلة الثانوية بالخرطوم عبد الله كرار انه سيتم حصر الموجهين بالمعاش منذ عامي (2006-2008م) لاعادتهم للعمل كموجهين بالمدارس الخاصة والاستفادة من خبراتهم.
في سياق منفصل وقعت وزارة التربية بالخرطوم وادارة التعليم قبل المدرسي ومنظمة ووريد بيسن اتفاقية في مجال دعم رياض الاطفال في المناطق الطرفية في محليتي امبدة وجبل أولياء تهدف إلى تقديم المساعدة إلى (15) من رياض الاطفال بالمحليتين في مجال تأهيل المعلمين في معسكرات النازحين وتأهيل المباني وتوفير المواد التعليمية من قبل المنظمة.
وأكد مسئول الاعلام بولاية نهر النيل جمال مكاوي لـ(الأيام) ان المياه غمرت ثلاث قرى جديدة لتصبح القرى المغمورة بالولاية الشمالية عشر قرى ودمرت (500) منزل دماراً كلياً مضيفاً انه تم ترحيل المواطنين إلى الأماكن الآمنة والمرتفعة حول بحيرة سد مروي.
من جانبها قالت مصادر عليمة بنهر النيل لـ(الأيام) إن الخرط الكنتورية تتوقع ان تغمر المياه المزيد من قرى الولاية الشمالية خلال الأيام المقبلة وفي ذات السياق اوضح مقرر اللجنة العليا للفيضان بوزارة الري المهندس حيدر يوسف انه من المتوقع استقرار مناسيب النيل في جميع محطات الرصد على النيل الازرق من الروصيرص وحتى الخرطوم، على ان يسود ارتفاع طفيف في مناسيب النيل الرئيسي شمال الخرطوم وحتى دنقلا مبيناً ان منسوب النيل عند محطة الخرطوم بلغ أمس 16.56سم أعلى من منسوب العام الماضي لنفس اليوم حيث كان (15.60) سم ومن منسوب عام (1988) لنفس اليوم حيث كان (15.40) سم.


نشر قوائم المتخلفين من عمرة العام الماضي

حصرت السلطات السعودية قوائم اسماء المتخلفين من عمرة العام الماضي مع البدء في اجراءات ابعادهم وحظرهم من دخول المملكة وذلك بسبب مخالفتهم لقوانين المملكة المتعقلة بمغادرة المعتمرين في الزمن المحدد لهم ، و حذر مدير الهيئة العامة للحج والعمرة المكلف آدم جماع المعتمردين هذا العام من ظاهرة التخلف والإلتزام بمدة البرنامج المحدد لهم في التأشيرة ، مطالباً وكالات السفر والسياحة العاملة في مجال العمرة هذا العام بالتدقيق في اختيار المعتمرين الحقيقيين وتمليكهم الضوابط الصادرة من السعودية حتى لا يتضرروا من تلك الاجراءات.

ترخيص (31) ألف ركشة بولاية الخرطوم
ترحيب واسع بقرارفتح الترخيص للركشات بكافة الولايات
الخرطوم: عبد الرؤوف عوض :رحبت الهيئة النقابية لأصحاب الركشات بقرارفتح باب الترخيص للركشات الموجودة بولاية الخرطوم ووصفته بالمؤشرالجيد والايجابي لتنظيم وتقنين عمل الركشات بالولاية وتخفيف الآثار المترتبة من الحملات التي كانت تسبب اشكالىات كبيرة للاسرالتي كانت تعتمد على هذه الركشات في حياتها الىومية من دخلها الىومي. وأعتبرعدد من سائقي الركشات قرارفتح الترخيص مرة اخرى بانه سيساعد على استقرارالعمل والمساهمة في تخفيف الحملات التي كانت تستهدفهم يومياً وتعطل عملهم

baraka909
07-08-2008, 11:06 AM
الحكومة تعيّن مدعياً خاصاً بجرائم دارفور
الخرطوم: السوداني
سبدرات: صلاحيات المدعي تشمل التحقيق والتمثيل أمام المحاكم
أصدر وزير العدل عبدالباسط سبدرات قراراً بتكليف المستشار العام نمر إبراهيم محمد مدعياً عاماً للجرائم التي وقعت بدارفور في الفترة من عام 2003 وما بعدها. وفي وقت أكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير قدرة السودان بالتعاون مع اشقائه واصدقائه على افشال كافة المخططات التي تستهدف النيل من وحدة وكرامة وعزة ومكتسبات شعبه. واعلنت الخارجية عن وصول الميعوث الأمريكي الخاص للسودان ويليامسون الى البلاد الجمعة.

تصاعد أسعار الذرة بالقضارف.. وانتقادات لقرار منع التصدير
القضارف- الخرطوم: طارق عثمان- هالة حمزة
واصلت أسعار الحبوب بولاية القضارف وخاصة الذرة ارتفاعها حيث بلغ سعر الأردب من الذرة الدبر (350) جنيهاً، الذرة الفتريتة (180) جنيهاً، الدخن(320) جنيهاً، بينما تراوح سعر أردب القمح بين (300 الى 320) جنيهاً، وأرجعت وزارة الزراعة بالولاية الارتفاع الى التأخر في هطول الامطار هذا العام. وقوبل القرار الذي أصدره بنك السودان المركزي بمنع تصدير الذرة أو تجديد فتح خطابات اعتمادات جديدة للتصدير بردود أفعال متباينة من قبل المزارعين والمنتجين .

إيقاف استيراد الركشات
الخرطوم: هالة حمزة
أوقف بنك السودان المركزي استيراد الركشات اعتباراً من امس انفاذاً للأمر الوزاري الصادر من وزارة التجارة الخارجية.
ووجه البنك المركزي المصارف والمؤسسات المالية بتنفيذ القرار اعتباراً من تاريخه، كما وجه الجهات التي تحصلت على تصديقات سابقة وقامت بفتح خطابات اعتماد بالتقدم بأصل المستندات الى ادارة الاستيراد بوزارة التجارة الخارجية خلال مدة لا تتجاوز اربعة عشر يوماً، واعتبر المركز التصديقات الجديدة التي لم يفتح لها اعتماد لاغية اعتبار من امس.


ارتفاع سعر الدولار في مواجهة الجنيه
الخرطوم: عباس حسن أحمد
ارتفع سعر الدولار من (2.076) الى (2.078) جنيه السعر الرسمي لبنك السودان فيما قفز سعره في السوق الموازي الى (2.11) جنيه. وقال خبير مصرفي - فضل حجب اسمه - لـ(السوداني) إن بنك السودان المركزي عمل على زيادة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني بواحد جنيه سوداني يومياً، مشيراً الى ان سعر الدولار ارتفع من (2.076) جنيه أواخر يونيو الماضي إلى (2.074) أواخر يوليو الى (2.078) جنيه، وعزا ارتفاع أسعار الدولار لعدم قدرة بنك السودان على توفير النقد الأجنبي ...

الخارجية: استئناف عمل البعثة الدبلوماسية بإنجمينا خلال عشرة أيام
الخرطوم: السوداني
شرعت وزارة الخارجية في إنفاذ توجيهات رئيس الجمهورية المشير عمر حسن البشير الخاصة بعودة العلاقات السياسية والدبلوماسية بين السودان وتشاد في أقرب وقت ممكن.
وكشف السفير عبدالله الشيخ سفير السودان بتشاد في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية عن ترتيبات عملية ابتدرتها وزارة الخارجية لعودة البعثة الدبلوماسية السودانية إلى العاصمة إنجمينا خلال أسبوع أو عشرة أيام.
وأشار إلى ان اليومين القادمين سيشهدان تشكيل طاقم جديد للسفارة السودانية في تشاد،

الشريكان يتفقان على اجراءات لحسم التمرد بجبال النوبة

انهت لجنة ازالة العقبات التي تعترض حكومتي ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق من بسط سيطرتهما على كل انحاء الولايتين اعمالها بنجاح تام بكادقلي نهار أمس واوصت اللجنة بضرورة الاسراع في اكمال عملية استيعاب قوات الحركة الشعبية بجنوب كردفان في شرطة الولاية وتوفير الاحتياجات اللازمة لعملية الدمج ونادت اللجنة التي يرأسها الفريق بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية وتضم عدداً من وزراء حكومة الوحدة الوطنية، نادت بضرورة ربط المناطق التي كانت تسيطرعليها الحركة الشعبية بجبال النوبة بالطرق القومية وبشبكة الاتصالات ووعدت اللجنة باستمرار تدفق العون الانساني من قبل الجهات والمنظمات الوطنية. وقال أحمد هارون وزير الدولة بوزارة الشؤون الانسانية ومقرر الاجتماعات ان اللجنة أوصت الجهات المختصة باتخاذ الاجراءات الامنية والقانونية اللازمة ضد المدعو (البلولة) لانهاء محاولته لخلق حركة تمرد جديدة بجنوب كردفان. وكانت اللجنة قد استمعت لتقارير أمنية اشارت لوجود بوادر تمرد بجنوب كردفان يقودها قيادي محلي بالمنطقة يدعى" البلولة" لم يتسن بعد معرفة الجهات الداعمة له.


انخفاض ملحوظ فى اسعارالذرة
الخرطوم:عبدالعزيزالنقر :فى استجابة سريعة للاسواق مع قراربنك السودان القاضى بتوجيه البنوك بعدم تمويل تصديرالذرة شهدت اسعارالذرة انخفاض ملحوظاً بلغ (15) جنيهاً فى الجوال، و كشفت جولة لـ(الرأى العام ) فى اسواق المحاصيل عن انخفاض بلغ(10 % )من النسب الكلية للاسعار حيث انخفض سعرجوال القمح الى(145) جنيهاً بدلا من (160)جنيهاً كما سجلت (الفتريتة) نفس الانخفاض وبلغ سعرالجوال(90) جنيهاً بدلا من(105) جنيهات.ولقى القراراستحسان عدد من التجارداعين الدولة لاتخاذ مزيد من القرارات والاجراءات الجمركية والرقابة على ماسموه بعمليات تهريب

ترتيبات لمشاركة البشير في القمة التركية
الخرطوم: الرأي العام ::انهى وفد الاتحاد الافريقي أمس زيارته للسودان بعد أن أجرى لقاءات مع المسؤولين في الدولة. وعلمت (الرأى العام) من مصادر مطلعة بأن الاتحاد الافريقي يجري حالياً في الترتيبات اللازمة الخاصة بانعقاد القمة التركية الافريقية، واكدت المصادر أن الترتيبا ت تجري حالياً لمشاركة الرئيس البشير في القمة بمدينة استانبول، واضافت بأن الترتيب يجري لمغادرة وفد المقدمة لاسطنبول خلال الايام المقبلة لترتيب الاوضاع الخاصة بمشاركة رئيس الجمهورية والوفد المرافق له في القمة.

(4) لجان للنظر في الاخطاء الطبية
الخرطوم: أماني اسماعيل :اعلنت وزارة الصحة الاتحادية تكوين أربع لجان للنظر في الاخطاء الطبية بصورة علمية وتحديد انواع الاخطاء من خلال الصحف او شكاوى المواطنين. وأكد د. كمال عبد القادر وكيل وزارة الصحة الاتحادية في تصريحات صحفية ان الوزارة ستتخذ الاجراءات اللازمة لعدم تكرار الاخطاء وأشار الى أنها لا تتهاون في معاقبة الاهمال بدون اثارة او تجريم او اطلاق القول على عواهنه مؤكداً أن الهدف هو الاصلاح وقال ان الوزارة وجهت غرف العمليات لحساب معدات العملية قبل وبعد العملية لتلافي الاخطاء وقال ان الوزارة تعتزم استيراد شاش تتم رؤي ...

رواندا تتهم فرنسا بارتكاب ابادة جماعية
ترجمة: الوليد مصطفى:اتهمت رواندا أمس فرنسا رسمياً بالمشاركة في تنفيذ جريمة الابادة الجماعية التي شهدتها البلاد في العام1994م وطالبت في بيان صادر عن وزارة العدل بملاحقة (13) مسؤولاً سياسياً فرنسياً و(20) مسؤولاً عسكرياَ فرنسياً كبيراً. وجاء في تقرير صاغته لجنة تحقيق رواندا مكون من (50) أن فرنسا شاركت في تدبير وتنفيذ الابادة الجماعية. ...


اعادة ملف قضية غرانفيل للمحكمة
الخرطوم: رقية الزاكي :أيد مولانا صلاح ابو زيد المدعي العام قرار رئيس لجنة التحري في بلاغ مقتل الدبلوماسي الامريكي مايكل غرانفيل وسائقه السوداني بتوجيه التهم للمتهمين في البلاغ ورفض ابو زيد الاستئناف الذي تقدمت به هيئة الدفاع وقال ابو زيد لـ(الرأى العام) أمس أنه سيعيد ملف البلاغ الىوم الى المحكمة بغرض المحاكمة.

baraka909
10-08-2008, 02:38 PM
قال إن الايادي البيضاء لم تمتد لمغازلة الحزب
طه: الشعبي لم يعد ضمن حسابات الحركة الاسلامية،، المؤتمر السابع ينتخب علي عثمان أميناً عاماً بالاجماع
جدد مؤتمر الحركة الإسلامية السابع في ختام مداولاته أمس الثقة في على عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية وإنتخبه أميناً عاماً للحركة في دورتها الجديدة بالإجماع.في وقت شن فيه طه هجوماً عنيفاً عل حزب المؤتمر الشعبي، وقال: إن من تمام الصحة والعافية للحركة الإسلامية ولتجربتها السياسية أن تمضي في تحقيق ما صدر في بيانها الختامي دون ان يكون المؤتمر الشعبي طرفاً في إنجاز ذلك)، وزاد (إنهم إن خرجوا فينا مازادونا إلا خبالاً). وقال إن الشعبي لم يعد ضمن حسابات الحركة الاسلامية، واضاف حينما ذكر الرئيس عمر البشير أننا نمد أيادينا بيضاء لم نكن نغازل المؤتمر الشعبي وأن قياداته حينما قالت أن الحركة الاسلامية تمد أياديها ملطخة بالدماء لأهل دارفور سيسألهم الله أنهم هم الذين أشعلوا الحرب في دارفور وحرضوا ونقلوا قضيتها من مجرد صراع بين القبائل الى حرب ضد الدولة وأكد طه أن كوادر الشعبي أرسلت الى دارفور لتدير الحركة المسلحة ضد الدولة وقال: (هي الحركة التي تأتمر بأمر المؤتمر الشعبي)وأوضح ان المؤتمر السابع ضم المئات ممن كانوا في الشعبي وقال(لأنهم أدركوا أين يكون موقف الحق). بينما أشار الى أن إعلان أوكامبو في حق الرئيس عمر البشير أحدث نقلة في مفاهيم النظام العالمي تضرب جزر النظام القانوني الدولي وتحيله من التراضي الذي بني عليه الى الإكراه والإجبار.
وقال طه في المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب اختياره امينا عاماً للحركة الاسلامية أنه قبل التكليف من باب المسؤولية لما تعيشه الحركة الإسلامية في السودان من تحديات ودعا لتجديد القيادات وتوسيع دائرة بناء الخبرات. وأشار الى أن الحركة الاسلامية أقرت أن يكون حزب المؤتمر الوطني ساحتها السياسية ومنبرها الذي تصل عبره لبقية مكونات الوطن ممن يقبلون فكر الوطني لبلورة موقف يبرز إجتهادها وفقهها في معادلة الحفاظ على الهوية الإسلامية والوفاء بعهد المواطنة والمشاركة في الوطن الواحد ممن لا يدينون بدين الإسلام، وأوضح أن هذه المعادلة كانت من أكبر المهددات للوحدة الوطنية في كثير من الشعوب التي يتطلع أهلها لأن يعيشوا بدينهم دون الإخلال بعقد المواطنة. وقال طه: إن المؤتمر أكد على وحدة السودان أرضاً وشعباً بجانب تأكيده على التزام الحركة الإسلامية بالمواثيق والإتفاقيات التي وقعت. وأشار الى أن المؤتمر نظر في إدعاءات المحكمة الجنائية الدولية ووصفها بأنها إستهداف ونفثة في مجموع تجربة البلاد لإحداث التحول الديمقراطي وأضاف:إن المؤتمر أمن على بناء جبهة عريضة وتحالف عالمي للحركة في كل الدوائر. وأوضح أن المؤتمر رحب بمناصرة الحركات الإسلامية التي توافدت لشهوده .

مديونية ايجار سيارات على فصيل مناوي
الخرطوم: اميرة الحبر :كشف تحقيق صحفي عن عجز حركة تحرير السودان برئاسة مناوي عن تسديد ما يزيد عن المليار جنيه مديونية شركات ايجار سيارات. وفيما اتهمت بعض القيادات مصطفى تيراب الامين العام للحركة بسوء توزيع العربات المستأجرة اكد تيراب لـ «الرأي العام» ان المسؤولية في هذا الامر تقع على الحركة ككل وليس شخصه فقط.

(600) اصابة بالسكري وسط الاطفالسجلت نسبة اصابة الاطفال بالسكري حسب احصائية الجمعية السودانية لسكري الاطفال بولاية الخرطوم «600» حالة وقالت الدكتورة اماني قنديل ابراهيم الامين العام للجمعية لـ «الرأي العام» امس بأن العدد المسجل للجمعية والذي يقدر بـ «600» حالة لا يمثل العدد الحقيقي بسبب حصر الاحصاء في ولاية الخرطوم فقط، واشارت بأن الدولة اولت اهتماماً كبيراً للاطفال المصابين بالسكر.
وصدقت بقطعة ارض مساحتها «1500» متر لانشاء مركز علاج وابحاث لاطفال السكر وارجعت عوامل اصابة الاطفال بالسكر للمواد الحافظة للاغذية والفيروسات التي تصيب الأم اثناء الحمل.

طه يشن هجوماً كاسحاً على (الشعبي)

الخرطوم: السوداني
أكد المؤتمر العام السابع للحركة الاسلامية استغناءه عن حزب المؤتمر الشعبي ونفى ان تكون اشارات قد وردت منه لاستجداء الشعبي من اجل توحيد الحركة الاسلامية.
واتهم مؤتمر الحركة الاسلامية الذي جدد الثقة في امينه العام علي عثمان للمرة الثانية المؤتمر الشعبي بإشعال حرب دارفور.
وقال الامين العام للحركة الاسلامية علي عثمان محمد طه في مؤتمر صحفي في ختام اعمال المؤتمر بأرض المعارض ببري امس: "لم نغازل المؤتمر الشعبي"، واضاف: "منذ امس حاولوا ان يصوروا ان المؤتمر انعقد لنستجدي منهم كلمة وحدة وأننا في مأزق وخطر ونريدهم ان ينقذونا". وزاد: "كلا، وأقول إن من تمام الصحة والعافية للحركة الاسلامية ولتجربتها السياسية ان تمضي في تنفيذ ما صدر في البيان الختامي دون ان يكون المؤتمر الشعبي طرفاً معها في انجاز ذلك"، وتابع: "انهم ان خرجوا فينا ما زادونا إلا خبالا".
الشعبي يشعل حرب دارفور
واتهم طه المؤتمر الشعبي بإشعال حرب دارفور، وذكر: "يسألهم الله يوم يقوم الناس انهم الذين اشعلوا الحرب في دارفور وحرضوا ونقلوا القضية من مجرد صراع بين القبائل والمجموعات الى صراع ضد الدولة". واشار الى ان حركة دارفور المسلحة ضد الدولة هى الحركة التي تأتمر باسم المؤتمر الشعبي. وأبان ان من يتحملون مسؤولية الحرب هم الذين يستحقون العدالة والمساءلة على ايدي ابناء الوطن والضمير الحي المحلي والدولي.

النائب الأول يشرح للمبعوث الامريكي إضرار مذكرة لاهاي بالسلام بالسودان
وليامسون بعد لقائه بالمهدي : امريكا لا تستطيع القيام بدور بشأن مذكرة لاهاي
الخرطوم : سناء عباس
قدرت واشنطن الجدية التي تعامل بها شريكا نيفاشا تجاه قضية ابيي والتقدم الذي تم احرازه بتعيين رئيس للادارة المؤقتة للمنطقة ونائب له، وانخرط مبعوث الرئيس الامريكي للسلام في السودان ريتشارد وليامسون في محادثات بالخرطوم ابتدرها بلقاء النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول سلفاكير ميارديت كما اجتمع بزعيم حزب الامة السيد الصادق المهدي.
ويتوجه وليامسون اليوم الى مدينة ابيي كما سيزور دارفور وجوبا قبل ان يعود للخرطوم بعد غد (الثلاثاء) لاستكمال لقاءاته مع المسؤولين بالدولة حيث يلتقي بعد غد وزير الخارجية دينق الور وعدد من المسؤولين على رأسهم رئيس الجمهورية.
وتناول النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول سلفاكير ميارديت مع وليامسون لدى لقائه به صباح امس بمكتبه بالقصر الجمهوري، تناول معه جملة من الموضوعات المتعلقة بتطورات الاوضاع بدارفور والجهود الجارية في سياق خطوات الحل السياسي بالاقليم وتداعيات قرار مدعي محكمة الجنايات الدولية على السلام في السودان، وابلغ ميارديت مبعوث بوش ان مذكرة محكمة لاهاي في حق رئيس الجمهورية ليست في مصلحة السلام ولا في مصلحة السودان كما سيكون لها اثار سالبة على الدول المجاورة للسودان التي قال ان معظمها تعيش حالة من عدم الاستقرار مما يستدعى دارسة عميقة لقرار اوكامبو وتداعياته.
واجاب ميارديت على حزمة التساؤلات التي طرحها المبعوث بشأن تطورات الاوضاع في أبيي،

بشهادة المنظمات الدولية والعربية والأفريقية: البشير حصل في دارفور على ست أضعاف أ
أرسلت بواسطة *** في 8-8-1429 هـ (77 قراءة)


رئيس الجمهورية إلى الروصيرص الأربعاء المقبل وإلى تركيا الأسبوع المقبل
وزير الدفاع: إنحسار التمرد وست أوراق لتنفيذ توجيهات الرئيس
تشكيل ثلاث محاكم في أم درمان والخرطوم وبحري لمحاكمة 90 متهماً في الهجوم على أم درمانإعداد: عمر محمد الحسن
ما لا تعرفه المحكمة
الجنائية عن دارفور !؟
بينما الشخصيات السودانية القانونية الرسمية وغير الرسمية تتنادى كي تتوحد إزاء صيغة واحدة مكتنزة بنصوص القانون واللوائح والسوابق الداحضة لمزاعم المحكمة الجنائية الدولية فإن ذاكرة التاريخ .. تاريخ وطننا الحديث هي الأخرى تحمل من الشواهد و الوقائع والاسانيد ما يعين تلك الجهود ويدعمها ويضاهي نصوصها، بل اننا اذا حسبنا الامر سياسيا كما هو واقع الحال فإن هذه الوثيقة المرفقة التي تعبر عن نفسها بإمكانها اجهاض تلك الدعاوي من المدعى العام وتعيده مع اجهزته المساعدة وتلك المحرضة الى صوابه، واذا كان اهل القانون يصفون المحكمة الجنائية الدولية في أصلها انها (مكمل للقضاء الوطني) فإن أهل السياسة بإمكانهم وصف هذه الوثيقة الناطقة انها مكمل لزيارة السيد رئيس الجمهورية الاخيرة الى دارفور التي ظل طوالها صاعداً أعلى المنصات، ليس دليلا على الشجاعة او بحثا عن دلائلها ولكنها دليل على الأمن وعلى التوكل الذي هو فوق الأمن وأرفع من الشجاعة.
ووفقا للوثيقة المرفقة فقد حصل السيد رئيس الجمهورية في آخر انتخابات لرئاسة الجمهورية أجريت العام 2000م على (716511) من الاصوات في ولاية جنوب دارفور وعلى (252966) في غرب دارفور اما في شمال دارفور فقد حصل على (300258).
مالم تقله الوثيقة او تحصيه ان الاصوات التي حصل عليها في دارفور الكبرى (3) ولايات (1.269735) ، ولما كانت تلك الانتخابات قد تميزت بتعدد المرشحين فإن السيد رئيس الجمهورية كان قد حصل على اكثر من ستة اضعاف أصوات منافسيه مجتمعة زائدا (132529) صوتا وهي تقل فقط بـ 408 أصوات من مجموع ما حصل عليه المرشح الثاني في جميع الولايات.

سمير عطية
10-08-2008, 03:05 PM
الآخ الحبيب والعزيز بركة بارك الله فيك وفى مساعيك.. تشكر أخى على هذه التغطية الاعلامية الشاملة... والسطور التى تلى بعد هذه من اقتباس ما نقلته لنا... والجانب الذى يخص حركة العدل والمساواة... فحقيقة المبادرة الذى أطلقها البشير يجب أن يقف الجميع والالتفاف حولها بروح الاخاء والمودة والنابعة من وطنيتهم لنبذ العنف والشتات ولجمع الصف وردم الهوة.. اذا كنا بالفعل حادبين على مصلحة وأمن واستقرار هذا الوطن ونسعى لتحقيق ذلك ليكون واقع ملموسأ ولتؤتى أُكلها كل حين من منطلق الوطن للجميع ويسع الجميع لا للعنف لا للمؤامرة . الوطن فى حدقات العيون.. الاتفاق على الثوابت الدينية والوطنية... ( الاقتباس اعلاه من كتابة الآخ بركة) أثارت التصريحات التي انفردت بها (اخبار اليوم) أمس حول موافقة حركة العدل والمساواة بقيادة د. خليل ابراهيم ردود فعل واسعة، حيث كان د. الطاهر آدم الفكي رئيس المجلس التشريعي لحركة العدل والمساواة قد أعلن لمراسلنا بغرب أوربا ترحيب الحركة وموافقتها علي مبادرة البشير، وقال إن الحركة تمد يداً بيضاء للحكومة بغية البدء الفوري في بحث كيفية تحقيق هذا المطلب.
واضاف د. الفكي من مقر اقامته بلندن عقب عودته امس الاول من دارفور بأن حركة العدل والمساواة تمد يداً بيضاء بنفس القدر الذي أعلنه الرئيس البشير، واضاف قائلا : وإنه تحقيقا لمبدأ حسن النية استجابة لمبادرات تقدمت بها كل من الحركة الشعبية ولجنة التوافق الوطني نؤكد استجابتنا لما جاء على لسان رئيس الجمهورية، ولإعادة الثقة فإن الحركة ستعمل على اطلاق سراح جميع الاسرى من القوات المسلحة الذين بطرفها مقابل قيام حكومة السودان بمد نفس اليد البيضاء والاعلان عن العفو وإطلاق سراح جميع المعتقلين الذين شاركوا في أحداث ام درمان والمعتقلين من ابناء دارفور قبل الهجوم على أم درمان، وأبان ان المقصود ليس تبادل أسرى ولكن الهدف هو إبداء حسن النية من أجل إحلال السلام وحل قضايا البلاد.

baraka909
11-08-2008, 02:43 PM
مزارعو القضارف يحركون إجراءات قانونية ضد المخزون الاستراتيجي
الخرطوم: السوداني

اكثر من (4) جنيه مديونية المزارعين علي المخزون والاستراتيجي
كلف 11 من مزارعي القضارف احد المحامين بتحريك اجراءات قانونية في مواجهة جهاز المخزون الاستراتيجي لعجزه عن سداد مبلغ 4.600.000 جنيه عبارة عن مديونية شراء كميات من الذرة منذ العام 2006.
وشرع المحامي وموثق العقود انور همت محمد امس في اجراءاته القانونية بتسليم مدير هيئة المخزون الاستراتيجى بالانابة احمد مردس طلباً لسداد المديونية،

مناسيب النيل تواصل الارتفاع وولاية الخرطوم تغلق المصارف
الخرطوم: هبة عبدالعظيم- هالة حمزة
واصلت مناسيب النيل ارتفاعها في الاحباس العليا وسط توقعات بهطول امطار غزيرة بولايتى الخرطوم والنيل الازرق الاسبوع القادم، وفيما تخوفت غرفة الطوارئ لدرء آثار السيول والفيضانات بالخرطوم من خطورة الوارد من زيادة في النيل الابيض والتي بلغت 90 مليون متر مكعب قامت وزارة الطرق والجسور باغلاق جميع المصارف بعد ارتفاع مناسيب النيل.
وعزا مقرر الغرفة مالك بشير في حديث لـ(السوداني) خطورة موقف ارتفاع مناسيب النيل الابيض الى انها تؤثر على الجسور


مقترح تخفيض العطلات الرسمية وإدخال نظام (البصمة)
بهاءالدين عيسى
كشف الامين العام لمجلس الوزراء والناطق الرسمي د.عمر محمد صالح عن مقترح تقدم به لتخفيض العطلات الرسمية، فيما اعلن عن تشكيل مجلس قومي للاصلاح الاداري بهدف تنفيذ ضوبط صارمة على العمل في القطاع العام.
وقال صالح خلال تنوير قدمه للصحافيين امس حول برامج نهضة الخدمة المدنية ان ضوابط العمل والتوجيهات الجديدة تشمل تبسيط الاجراءت الادارية، واستقبال المواطن بشكل لائق، ضبط حركة العاملين اثناء ساعات العمل الرسمية، استخدام التقانة الحديثة عبر الحوسبة بنظام البصمة ...





الوطني والحركة يدرسان تفعيل مبادرة أهل السودان
الخرطوم: سعاد عبدالله
قررت اللجنة المشتركة من حزبي المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لإدارة الأزمة في اجتماعها بالمؤتمر الوطني امس دراسة تشكيل آلية لتفعيل مبادرة اهل السودان التي اطلقها المشير عمر البشير رئيس الجمهورية لحل ازمة دارفور بهدف تجميع الكافة لدراسة المشكلات العالقة ومشاركة الجميع بفعالية لتحقيق الحل الناجع للازمة.
وكشف الشرتاي جعفر عبدالحكم ممثل المؤتمر الوطني عن جوهر المبادرة المتمثل في تجميع كافة القوى السياسية والعمل للوصول بشكل واضح للمبادرة،


في ذمة الله د. عبدالرحمن موسى
الخرطوم: السوداني
انتقل إلى رحمة مولاه صباح امس بالعاصمة الفرنسية باريس وزير الدولة برئاسة مجلس الوزراء ورئيس حركة تحرير السودان (الإرادة الحرة) د.عبد الرحمن موسى أبكر إثر علة لم تمهله طويلاً.
وأبلغ الامين العام لمجلس الوزراء الصحافيين بوفاة الوزير، معدداً مآثره وجهوده التي بذلها لتحقيق الاستقرار والسلام في دارفور.
من جانبه أكد القائد العام لجيش الحركة آدم صالح أبوبكر عبدالله في تصريح لـ(اس.ام.سي) أن أسباب الوفاة تعود لعلة صحية اشتكى منها


350 ألف مصاب بالأيدز في السودان
الخرطوم: أيمن مستور
اعلن البرنامج القومى لمكافحة الايدز عن مخطط لإعادة اجراء مسح قومى لمرض الايدز للعام، وكشف تقرير لبرنامج الامم المتحدة للايدز لعام 2008م عن ان جملة المصابين بالمرض نحو(350) الفاً من الجنسين في السودان.
واكد مدير البرنامج القومى لمكافحة الايدز د. محمد احمد عبد الحفيظ خلال المؤتمر الصحفى للاعلان عن مجموعة العمل لمكافحة الايدز امس على ضرورة العمل الجاد لمنع انتشار المرض، موضحاً ان حوالى (94) مركزاً تعمل فى تقديم المشورة والفحص بصفة طوعية .



وليامسون ينهي زيارة لأبيى ويتوجه للفاشر
الخرطوم: بهاء الدين عيسي -وكالات
قالت الأمم المتحدة إن القوات المسلحة والجيش الشعبي لم ينسحبا بالكامل من منطقة أبيي وفقاً لما نصت عليه خارطة الطريق التي هدفت الى إنهاء التوترات التي أدت الى اشتباكات عنيفة في مايو الماضي في وقت انهي فيه امس المبعوث البامريكي الخاص للسودان ريتشارد وليامسون زيارة لابيي واقوك وقف خلالها على خطوات تنفيذ اتفاق ابيي الذي تمت المصادقة عليه مؤخراً بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية..

baraka909
11-08-2008, 02:51 PM
الآخ الحبيب والعزيز بركة بارك الله فيك وفى مساعيك.. تشكر أخى على هذه التغطية الاعلامية الشاملة... والسطور التى تلى بعد هذه من اقتباس ما نقلته لنا... والجانب الذى يخص حركة العدل والمساواة... فحقيقة المبادرة الذى أطلقها البشير يجب أن يقف الجميع والالتفاف حولها بروح الاخاء والمودة والنابعة من وطنيتهم لنبذ العنف والشتات ولجمع الصف وردم الهوة.. اذا كنا بالفعل حادبين على مصلحة وأمن واستقرار هذا الوطن ونسعى لتحقيق ذلك ليكون واقع ملموسأ ولتؤتى أُكلها كل حين من منطلق الوطن للجميع ويسع الجميع لا للعنف لا للمؤامرة . الوطن فى حدقات العيون.. الاتفاق على الثوابت الدينية والوطنية... ( الاقتباس اعلاه من كتابة الآخ بركة) أثارت التصريحات التي انفردت بها (اخبار اليوم) أمس حول موافقة حركة العدل والمساواة بقيادة د. خليل ابراهيم ردود فعل واسعة، حيث كان د. الطاهر آدم الفكي رئيس المجلس التشريعي لحركة العدل والمساواة قد أعلن لمراسلنا بغرب أوربا ترحيب الحركة وموافقتها علي مبادرة البشير، وقال إن الحركة تمد يداً بيضاء للحكومة بغية البدء الفوري في بحث كيفية تحقيق هذا المطلب.
واضاف د. الفكي من مقر اقامته بلندن عقب عودته امس الاول من دارفور بأن حركة العدل والمساواة تمد يداً بيضاء بنفس القدر الذي أعلنه الرئيس البشير، واضاف قائلا : وإنه تحقيقا لمبدأ حسن النية استجابة لمبادرات تقدمت بها كل من الحركة الشعبية ولجنة التوافق الوطني نؤكد استجابتنا لما جاء على لسان رئيس الجمهورية، ولإعادة الثقة فإن الحركة ستعمل على اطلاق سراح جميع الاسرى من القوات المسلحة الذين بطرفها مقابل قيام حكومة السودان بمد نفس اليد البيضاء والاعلان عن العفو وإطلاق سراح جميع المعتقلين الذين شاركوا في أحداث ام درمان والمعتقلين من ابناء دارفور قبل الهجوم على أم درمان، وأبان ان المقصود ليس تبادل أسرى ولكن الهدف هو إبداء حسن النية من أجل إحلال السلام وحل قضايا البلاد.


لك الشكر بل كل الشكر اخي الحبيب وزيارتكم للبوست هي شرف لنا ....

نعم لابد من السلام والسلام عبر المفاوضات لان الحرب مهما طالت لابد من السلام ويمكن العفو عن الاطفال اللذين شاركو في الحرب وان كانو قادرين لاحداث المجازر لولا فضل الله .....ولكن ان نعفو عن الارهابين من امثال عشر والقاده الاخرين فهذ لا يعقل فهؤلاء اجرمو في حق الشعب فليحاكمو ..وان تفاوت الاحكام ..

د.احمد
14-08-2008, 07:36 AM
http://img374.imageshack.us/img374/6753/3d03hi3.gif

baraka909
18-08-2008, 02:24 PM
البشير يتوجه الى إسطنبول اليوم
الخرطوم: بهاء الدين عيسى
يتوجه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير رئيس الجمهورية اليوم الى تركيا للمشاركة فى القمة التركية الأفريقية المقرر انعقادها فى اسطنبول يومي 19 و20 اغسطس الجارى وتناقش القمة التعاون التركي الافريقي في المجالات كافة.
,قال نائب سفير السودان لدى تركيا د.احمد حسن في تصريح لـ (السوداني) ان الترتيبات اكتملت للقمة, كما افاد بأن وفد المقدمة وصل الى اسطنبول وضم كلاً من وزير الزراعة والغابات بروفسور الزبير بشير طه للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الذي سينعقد على هامش اعمال القمة, مندوب السودان الدائم لدى الامم المتحدة السفير عبدالمحمود عبدالحليم, مندوب السودان الدائم لدى الاتحاد الافريقي السفير محيي الدين سالم ونائبه السفير اكوي بونا ملوال وعدد من مديري ادارات وزارات الخارجية.
واضاف ان سفير السودان لدى تركيا ابراهيم مطر عبد الرحيم توجه الى اسطنبول للاشراف على اللمسات الاخيرة للترتيبات بجانب القنصل العام للسودان في اسطنبول, قبيل وصول رئيس الجمهورية المشير البشير والوفد المرافق له اليوم والذي يضم عدداً من الوزراء وكبار المستشارين.
ويلتئم اليوم في اسطنبول الاجتماع الوزاري قبيل القمة التي ستعقد غداً الثلاثاء, وينتظر ان تصدر القمة اعلان اسطنبول للتعاون الاقتصادي, الثقافي, التجاري بين تركيا وافريقيا.
وافاد نائب رئيس بعثة السودان لدى انقرا بأن رئيس الجمهورية سيلتقي برئيس جمهورية تركيا وعدد من الرؤساء الافارقة المشاركين في القمة, كما سيعقد مؤتمراً صحافياً للاجابة على التساؤلات والاستفسارت خاصة بعد رفض السودان لدعاوي المحكمة الجنائية.


فجر وغد جديد للعلاقات السودانية الصينية

سفير السودان في بكين : تسعة مليارات دولار حجم التبادل التجاري
بكين : كمال حامد
أكد سفير السودان في بكين الأستاذ ميرغني محمد صالح بأن العلاقات الصينية والسودانية وصلت لمرحلة متقدمة لم تصلها مع أي بلد اخر بعد ان تطورت بصورة هائلة منذ العام 1997 لدرجة ان الاستثمارات الصينية في السودان تخطت التسعة مليارات دولار معظمها في مجال النفط.
وقال السفير السوداني في حواره مع الوفد الاعلامي السوداني الذي يزور بكين لتغطية دروة الالعاب الاولمبية التاسعة والعشرين بان البلدين يخططان حاليا للاحتفال بذكرى اليوبيل الذهبي لعلاقات البلدين التي بدأت بصورة واضحة في فبراير عام 1957 حين زار الرئيس الصيني الراحل سوان لاي السودان في عهد حكومة الرئيس الراحل ابراهيم عبود
وتدور حاليا المحادثات والحوار من اجل ان يكون الاحتفال باليوبيل الذهبي للعلاقات بالصورة التي تناسب عظمة البلدين.
وفيما يتعلق بالعلاقات السياسية اوضح السفير بان حكومة الصين ملتزمة كما أعلن ألا يتعرض السودان لاي ضغوط او عقوبات سياسية او اقتصادية، كما ان حكومة بكين عبرت عن موقفها القوي الرافض لتقرير المدعى العام لمحكمة الجنايات الدولية او كامبو معتبرين ان هذا التطور يضر بالاستقرار في السودان والمنطقة كلها.


وصول طلائع القوات الاثيوبية المشاركة في العملية الهجين
الخارجية ترد على لوثر وتجدد استعداد الحكومة لحماية اليوناميد
الخرطوم : سناء عباس
تتوافد خلال اليوم وغدا بقية طلائع القوات الاثيوبية ليصبح الاجمالي لها (350) جنديا فيما سجل امس وصول الفوج الاول من القوات الاثيوبية لمدينة الفاشر والذي يتكون من (12) ضابطا و(201) من الجنود المتخصصين في الهندسة العسكرية، في وقت اعادت فيه الخارجية للاذهان العرض الحكومي على المنظمات الانسانية العاملة في دارفور واليوناميد لتوفير الحماية الكاملة لتحركاتها وعند ممارستها لاعمالها.
وذكر الناطق الرسمي بإسم الخارجية السفير علي الصادق وهو يعلق على تصريحات قائد قوة حفظ السلام في دارفور مارتن لوثر ومطالبته الحكومة حماية قوات حفظ السلام، ذكر بان الحكومة عرضت من قبل وفي اكثر من مرة توفير الحماية الكاملة لليوناميد وللمنظمات الانسانية العاملة في دارفور (لكن العرض الحكومي لم يلق استجابة في حينه) ومع ذلك فان الحكومة جددت عرضها بعد صدور مذكرة اوكامبو من واقع التزامها بالقرار 1769 وبتنفيذ نشر القوات الهجين دون ابطاء

إزالة نقاط الجبايات كافة بحلول الأحد المقبل
الخرطوم: هالة حمزة
حددت وزارة المالية الاتحادية الأحد المقبل حداً أقصى لإزالة نقاط تحصيل الرسوم والجبايات بالطرق القومية كافة مع توقيع اقصى العقوبة الميدانية على الجهات المخالفة للقرار.
وأقر د.عوض الجاز وزير المالية في الاجتماع الذي عقده امس بالتنسيق بين وزيري الداخلية والدفاع ووالي الخرطوم والجهات المعنية لتكوين فريق عمل مشترك يضم كل الاجهزة الرقابية والأمنية واتحاد غرف النقل ووزارات المالية والداخلية والدفاع والطرق والجسور بهدف التفتيش الميداني والتأكد من تنفيذ القرار ومت...

وزيرة الصحة تدشن العلاج المجاني للبلهارسيا
الخرطوم: ايمن مستور
اعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن قيام ادارة للصحة المدرسية وفقاً لمقاييس معينة لمتابعة حالات الطلاب الصحية فى كل المراحل الدراسية وتنفيذ سياسات العلاج المجاني لمرض البلهارسيا.
واكدت وزيرة الصحة الاتحادية د.تابيتا بطرس لدى تدشينها امس حملة العلاج الفئوى والجماعى لمرض البلهارسيا والتى تستهدف (105) الفاً تشمل الطلاب والاطفال التزام وزارتها بتنفيذ سياسات العلاج المجانى لمرضى البلهارسيا، مشيرة الى تمكن الوزارة من توفير مخزون استراتيجي من ادوية البلهارسيا بالتع...

الوطني والحركة يتفقان على توزيع عائدات نفط أبيي
الخرطوم: السوداني
اتفق المؤتمر الوطني والحركة الشعبية على توزيع عائدات مربع (2) النفطي الواقع في منطقة ابيى المنتظرة قرار التحكيم بنسبة (35.5%) لصندوق تنمية مناطق التماس في شمال وجنوب البلاد و(31.5%) لحكومة الجنوب و(25%) لحكومة الوحدة الوطنية و(2%) لدينكا نقوك و2% للمسيرية و2% لولاية واراب و2% لجنوب كردفان.


انتشار مخيف للإسهالات المائية بالقضارف []
القضارف: أسعد أبو قزاز
ارتفع عدد حالات الاصابة بالاسهالات المائية في ولاية القضارف الى (100) حالة، اضافة لاربع حالات وفاة ثلاث داخل المدينة وواحدة من منطقة دوكة. واشار مصدر طبي بمستشفى القضارف في حديث لـ(السوداني) الى ان عمليات الرصد بمستشفى الحوادث قد سجلت دخول (30) حالة خلال اليومين الماضيين وقد تصدرت عدد من احياء المدينة قائمة الاصابات وهي الجباراب والجمهورية شمال والعباسة اضافة لحي التضامن. واشارت السلطات الصحية بداخل المستشفى الى تراجع الاصابات بمعدل (5) حالات يوميا...

د.احمد
23-08-2008, 12:06 PM
http://img151.imageshack.us/img151/7955/24yr0qr5.gif

baraka909
26-08-2008, 10:54 AM
[[SIZE="5"]COLOR="Red"]هددت بمنع دخول المواصلات للموقع الجديد
نقابة النقل ترفض قرار المعتمد بتخفيض الحافلات وحصر الموقف لشركة (كركر) [/COLOR]
الخرطوم: الصحافة:هددت نقابة النقل والمواصلات بإفشال مشروع مواقف المواصلات الجديدة وقررت منع دخول كافة المواصلات للموقف دون موافقتها، واعلنت رفضها القاطع لقرار معتمد الخرطوم بتخفيض الحافلات وحصر الموقف لشركة «كركر» الاستثمارية . وقال نائب رئيس نقابة النقل والمواصلات عمر حسن في تصريحات صحافية امس ان قرار المعتمد سيؤدي لتشريد 18 ألف سائق وعامل في مجال النقل، ولهدر حقوق العاملين وتدمير الجبايات، واتهم الدولة بالعجز عن تنمية وتطوير قطاع النقل وترحيل المواطنين.

لجنة أمن الولاية اكدت اصابة 12
مقتل وجرح 129 شخصاً في نزاع بين الشرطة والنازحين
الخرطوم: جعفر السبكي: نيالا ـ عبد الرحمن ابراهيم:تضاربت الارقام حول عدد قتلى الاشتباكات التي وقعت امس بين نازحين في معسكر كلمة وقوات حكومية كانت تسعى لدخول المخيم بحثاً عن اسلحة،وبينما اشار زعماء من داخل المخيم الى مقتل (42) شخصاً وجرح 87 اخرين ،اكدت لجنة امن ولاية جنوب دارفور في بيان اصابة (12) شخصا ،منهم خمسة من الشرطة. وقالت لجنة امن الولاية في بيان ان معلومات توفرت لشرطة الولاية بوجود اسلحة وذخيرة داخل معسكر كلمة بنية القيام بأعمال تخريبية واستهداف القوات الحكومية وتصفية بعض العناصر، الامر الذي جعل لجنة امن الولاية تقرر دخول المعسكر وتفتيش...




ضوابط جديدة لاستقدام الأطباء الزائرين للبلاد

الخرطوم - نوال شنان :اعلن المجلس الطبي، ضوابط جديدة بشأن الاطباء الزائرين من خارج السودان ، ألزم بموجبها الجهة المستقدمة للاطباء بإبقائهم ثلاثة ايام بعد اجراء آخرعملية،بجانب إلزامها بإشراك اختصاصي سوداني في العملية اكتسابا للخبرات وحفاظا على حقوق المرضي. ونقل بيان للمجلس أمس، ملاحظات تشيرالى ان الطبيب الزائر يعمد الى مغادرة البلاد عقب اجراء العمليات الجراحية مباشرة دون انتظارنتائجها ، وشدد المجلس على المؤسسات الصحية موافاته ووزارة الصحة بنسبة نجاح وفشل العمليات من ذلك النوع. ...



البرلمان يتدخل لاحتواء الخلافات بين المسيرية والرزيقات

الخرطوم: اسماعيل حسابو:اتهم رئيس البرلمان، احمد ابراهيم الطاهر، عناصر وصفها بالمتفلتة بزرع الفتنة بين المسيرية والرزيقات لخدمة اغراض خاصة، بينما قرر اجتماع موسع بالمجلس الوطني امس، شارك فيه اعيان و قيادات من ولايتي جنوب دارفور وجنوب كرفان، ارسال وفد شعبي الي مناطق الاشتباكات الاخيرة لتهدئة الخواطر واعداد تقرير مفصل عن الاوضاع . وبحث الاجتماع الذي عقد في اطار مبادرة يقودها البرلمان، احتواء تداعيات الاشتباكات الاخيرة بين اثنين من بطون المسيرية والرزيقات،

محاكمة قتلة الطفلة شيماء بالمسيد اليوم

الخرطوم - خالد فتحي :تفتتح محكمة جنايات المسيد اليوم، ملف اغتصاب وقتل الطفلة شيماء ربيع، التي تبلغ من العمر22شهرا، ويواجه متهمان امام القاضي عثمان ابراهيم بريمة، تهما تتعلق بالاتفاق الجنائي، الاختطاف،الاغتصاب،والقتل العمد. وعلمت»الصحافة» ان المحكمة ستبدأ الاجراءات بتسجيل بيانات المتهمين، وربما استمعت لاقوال المتحريين ادم الهادي والرائد محمد احمد آدم مديرشرطة المسيد. ووقعت الحادثة في يوليوالماضي عند ذهاب الطفلة برفقة والدتها لحضورحفل زفاف بمنطقة المسيد، قبل اختفائها على نحومفاجئ، ليتم العثورعلى جثتها طافية على ال ...




البشير يتهم متمردي دارفور بالاستمرار في عمليات السلب المنظم

الخرطوم:الصحافة:جدد القائد الأعلى للقوات المسلحة، المشيرعمرالبشير، اتهامه للحركات المسلحة في إقليم دارفور بالاستمرار في عمليات السلب والنهب المنظم في الإقليم. وقال البشير خلال احتفال بتخريج دفعة جديدة من ضباط كلية القادة والأركان، إن هناك قوى خارجية تدعم الحركات المسلحة في دارفور، بهدف إضعاف البلاد، وسرقة ثرواتها. واكد حرص الدولة على تأهيل واعداد القادة والضباط عسكرياً وعملياً وعلمياً وثقافياً بما يمكنهم من اداء دورهم القيادي بمستوياته المختلفة وتنمية ملكاتهم وقدراتهم على اسباب التطور في منظومة الدفاع والقتا ...


استقرار في مناسيب النيل
الخرطوم :الصحافة: شهدت مناسيب النيل أمس، استقراراً مع انخفاض طفيف في جميع الأحباس من الديم وحتي عطبرة ، ومن المتوقع أن تواصل المناسيب استقرارها اليوم في الحبس من الروصيرص وحتي عطبرة ، أما الحبس من عطبرة حتي مروي فيميل للارتفاع الطفيف . ...



السجن 7 سنوات لأحد أصحاب المخابز بالخرطوم

الخرطوم: الصحافة:اصدرت محكمة الخرطوم شرق برئاسة القاضي عادل موسى، حكما بالسجن 7 سنوات في مواجهة أحد اصحاب المخابز بعد ادانته باستخدام مادة بروميد البوتاسيوم في الخبز. وقالت وكيلة نيابة حماية المستهلك فتحية سيد عثمان، لـ (المركز السوداني للخدمات الصحافية) ان المحكمة قررت سحب رخصة المخبز اضافة الى الغرامة «30» ألف جنيه ،وأبانت ان المدان ،وهو صاحب مخبز بالطائف، ضمن الذين شملتهم الحملة التي استهدفت ولاية الخرطوم في العام الماضي والتي غطت حوالي 200 مخبز،


أزمة بين إدارة جامعة جوبا وطلاب دارفور

الخرطوم : الصحافة :نشبت أزمة بين إدارة جامعة جوبا ورابطة طلاب دارفور، بسبب رفض الإدارة تسليم منسوبي الرابطة من الخريجين شهاداتهم الجامعية، وربط ذلك بإيفاء الخرجين بالرسوم الدراسية، واتهم السكرتير الأكاديمي للرابطة حمزة إبراهيم، إدارة الجامعة بتجاوز قرار رئيس الجمهورية الخاص بإعفاء طلاب دارفور من الرسوم ،واكد ان كل خريجي عام 2008 م لم يستلموا شهاداتهم حتى الآن، وطالب إدارة الجامعة بتسليم الخريجين شهاداتهم أسوة بالجامعات الأخرى، مشيرا إلى أن أضرارا كبيرة لحقت بهم ،وحذر من أن طلاب دارفورلن يساوموا في هذه القضية،



ترفع قريباً لرئاسة الجمهورية
(الوطني) وفصيل مناوي يحددان المسائل الخلافية
الخرطوم: اسماعيل حسابو:كشف امين الاتصال السياسي بحزب المؤتمر الوطني، الدكتور محمد مندور المهدي، ان لجنة مشتركة بين حزبه وحركة تحرير السودان بقيادة كبير مساعدي رئيس الجمهورية مني اركو مناوي، انهت حوارا كانت ابتدرته حول المسائل العالقة في اتفاق ابوجا ووضعت جداول للقضايا التي لم تنفذ خاصة في الترتيبات الامنية توطئة لرفعها الي رئاسة الجمهورية خلال يومين. واكد المهدي، الذي كان يتحدث امس في المنبر الدوري لمركز الانتاج الاعلامي عن مبادرة اهل السودان،

تشريعي جنوب كردفان يطالب بتعويض المتضررين من عمليات البترول

الخرطوم :الصحافة :بحث وفد من مجلس تشريعي ولاية جنوب كردفان، بقيادة رئيس المجلس، مع وزير الطاقة الزبير أحمد الحسن ،عدداً من القضايا بالتركيز على تعويض الاهالي المتضررين من قيام مشروعات بترولية،الى جانب توظيفهم في تلك المشاريع. واستعرض الوفد المطالب الخاصة بمواطني الولاية المتمثلة في توفير الخدمات الضرورية في إطار عمل لجنة الخدمات الاجتماعية، إلي جانب توظيف أبناء المنطقة في مشروعات البترول ،وضبط عمليات التعويض للمتضررين من العمليات النفطية.

مجموعة متمردة بمحلية تلس تعلن انضمامها للحكومة

نيالا :الصحافة: اعلنت مجموعة متمردة بقيادة القائد الميداني التجاني حسين حماد، في منطقة ترقيلا بمحلية تلس بجنوب دارفور، انضمامها للحكومة ووقف العدائيات، بجانب حفظ الامن وحماية المواطنين ، مؤدين القسم بعدم مخالفة القوانين ومساعدة الأجهزة الامنية في حفظ الامن والاستقرار بالمنطقة، وذلك امام وكيل النيابة ورئيس جهاز الامن ،وعلي محمود والي الولاية ومعتمدي تلس وبرام. ورحب الوالي بانضمام تلك المجموعة واعلانها التوبة ووقف العدائيات، موجها بضرورة التنسيق مع الاجهزة ذات الاختصاص لبحث سبل ضمها للقوات المسلحة وفق الاطار ال ...


استرداد ممتلكات نهبتها قوات عبد الواحد

الخرطوم - الصحافة :تمكنت قوة مشتركة من شرطة الاحتياطي وجهاز الأمن والمخابرات من استرداد ممتلكات منهوبة بواسطة حركة جيش تحرير السودان جناح عبد الواحد نور بولاية غرب دارفور . وقال ( المكتب الصحافي للشرطة) إن قوات حركة عبد الواحد اعتدت على بص ركاب كان في طريقه من نيالا إلى زالنجى ، حيث تمكنت من نهب ممتلكات المواطنين التي تقدر بمبلغ (90.5) الف جنيه ، حيث تحركت القوة المشتركة خلف الجناة،وتمكنت من استرداد الأموال المنهوبة بينما لاذ المعتدون بالفرار.


متمردو أوغندا يتهمون جنوب السودان بمهاجمتهم

جوبا:وكالات: اتهم متحدث باسم جيش الرب للمقاومة، قوات الجيش الشعبي بمهاجمة مواقعهم على حدود الكونغو أمس الاول، الامر الذي حال دون عقد اجتماع للسلام. وقال ديفيد نيكوراتش كاتسانجا، المتحدث باسم جيش الرب في اتصال هاتفي من جوبا «وقعت مناوشة في وقت ما، الاسبوع الماضي بعدما هاجم الجيش الشعبي لتحرير السودان مواقعنا»،واضاف»ظننا ان ذلك خطأ، لكنهم كرروها أمس عندما هاجموا منطقة نابانجا». ولم يدل المتحدث بمزيد من التفاصيل، لكنه قال ان اجتماعا مزمعا في المنطقة بين ممثلي جيش الرب للمقاومة، وقائدهم جوزيف كوني ألغي. ...


السودان يدعو إلى تشكيل قوة مشتركة لمراقبة الحدود مع تشاد

الخرطوم: الصحافة:ابدت الحكومة رغبتها في تشكيل القوة المشتركة لمراقبة الحدود بين السودان وتشاد بحسب اتفاق طرابلس بين البلدين، واكدت الحاجة لنشر قوات مراقبة على طول الحدود بين البلدين كشرط لانجاح اية مصالحة اواتفاق، وللتحقيق في مزاعم دعم المتمردين في كلا الدولتين. وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية علي الصادق ان السودان الآن يفضل ان تشكل القوة المشتركة المقترحة في اتفاق طرابلس لنشرها على طول الحدود بين الدولتين بدلا عن المقترح الخاص بأن تكون قوات من ارتريا وليبيا بحسب النص في اتفاق طرابلس.


باسول يدعو الي وقف شامل لاطلاق النارفي دارفور

الخرطوم :الصحافة:دعا الوسيط الدولي للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور جبريل باسول ، كافة الاطراف المعنية بقضية دارفور بوقف شامل لاطلاق النار في المنطقة وذلك بغرض التهدئة حتي يسلك الجميع الطريق الذي يمكن من خلاله احداث التسوية الشاملة في الاقليم. وقال باسول الذي وصل البلاد أمس ، «مايهمني حاليا هو ان يوقف الجميع اطلاق النار «، وحول لقاءاته مع الحركات المسلحة بدارفور قال باسول أنه التقي في الفترة الماضية بعدد من ممثلي الحركات في لقاءات غير رسمية مبينا انه اعتبارا من الان سيبدأ في الاتصال بهم بصورة رسمية ...




إنهيار سدين ونفوق ألفي رأس ماشية بسودري بسبب الأمطار

الأبيض :الصحافة: أدت أمطار غزيرة مصحوبة بأعاصير ، هطلت بمحلية سودري بولاية شمال كردفان الي إنهيار 2 سد مائي و6 مدارس وقال بشير خوجال معتمد محلية سودري(لسونا) أن الأمطار تسببت في إنهيار 256 منزلاً إنهيارا كلياً و643 جزئياً ، إلى جانب إنهيار 3 نقاط غيار و3 نقاط للشرطة ونفوق الفين رأس من الضأن والماعز والإبل والحمير وإنهيار 143 دكان و 81 كشك وأكد أنه تم تقديم كافة معدات الإيواء من خيم ومشمعات للأسر التي تضررت من الأمطار . ...



أكثر من مليوني يتيم في السودان

الخرطوم :الصحافة: قدر وزير الدولة بوزارة الرعاية الاجتماعية سامي عبدالدائم، عدد الايتام بالسودان بحوالي مليونين إلى «5،2» مليون يتيم. وقال الوزير في ندوة حول معالجة مشكلات الفقراء والفئات المحرومة أمس ان عدد الأيتام المكفولين بواسطة ديوان الزكاة بلغ 100 ألف يتيم. ودعا المجتمع السوداني إلى الاسهام في كفالة الأيتام والاهتمام بتمليك الاسر الفقيرة مشروعات صغيرة لزيادة دخلها وتحسين أوضاعها ،موضحاً ان نسبة الـ 12% التي خصصها بنك السودان للبنوك للتمويل الصغير لا تذهب للفقراء بسبب تعقيد الاجراءات وبسبب تعامل البنوك ...
/SIZE]

baraka909
26-08-2008, 10:57 AM
http://img151.imageshack.us/img151/7955/24yr0qr5.gif

تقبل الله منا ومنكم

baraka909
30-03-2009, 11:22 AM
أصداء واسعة لوصوله والإعلاميون استقبلوه بتصفيق حار
البشير يخطف أضواء القمة العربية..الجنائية والمصالحة والدور الإيراني تتصدر اجتماع الزعماء بالدوحة
الدوحة: رئيس التحرير -الخرطوم: الدوحة: مريم أبشر - محمد صالح احمد:حط الرئيس عمر البشير في الدوحة أمس على رأس وفد حكومي رفيع للمشاركة في أعمال قمة الدوحة التي تبدأ اليوم بحضور بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة. وسط تصفيق حار من الاعلاميين الذين توافدوا لتغطية اعمال القمة. ومثّل وصول البشير الذي كان قد شاب مشاركته بعض الغموض والسرية محط اهتمام دولي واقليمي كبير، حيث ظلت العديد من محطات التلفزة والأجهزة الإعلامية غير قادرة على تأكيد او نفي مشاركة البشير في القمة. واستقبل الامير حمد بن خليفة امير دولة قطر الرئيس البشير عند الرابعة والنصف عصراً بمطار الدوحة. ...





الداخلية تفتح تحقيقاً في الغارتين على بورتسودان
الخرطوم: حافظ الخير :اعلنت وزارة الداخلية انها فتحت تحقيقاً في الغارتين الاجنبيتين اللتين ضربتا شرق البلاد يناير الماضي. واوضح الفريق اول شرطة محمد نجيب الطيب المدير العام لقوات الشرطة ان ادارته شكلت فريقاً تحقيقاً في الواقعة وانتقل الى مكان القصف ووجد اعداداً من السيارات المدمرة والجثث المتفحمة وجرحى تم استجوابهم كشهود على الواقعة. واضاف نجيب في مؤتمر صحفي امس بالخرطوم ان التحقيقات الأولية كشفت أن العربات المدمرة كانت تحمل مهاجرين غير شرعيين من دول مجاورة وليست أسلحة، وذكر ان ادارته رفعت ملفاً كاملاً عن نتائج الت...





اقتراح ليبي بانسحاب الدول الأفريقية من الجنائية
الدوحة: وكالات:قال الزعيم الليبي معمر القذافي، الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي في تصريح للصحافيين أمس في اديس ابابا، ان المحكمة الجنائية الدولية شكل جديد من «الارهاب الدولي». و اقترحت ليبيا امس انسحاب الدول الافريقية من المحكمة الجنائية الدولية معتبرة ان القارة السوداء تعاني من التمييز وفق الوزير الليبي المكلف للشؤون الافريقية علي التريكي. وقال علي التريكي وزير الدولة بالخارجية للصحافيين بالدوحة: اننا نحن الافارقة لا نقبل المحكمة الجنائية الدولية ولا مذكرة التوقيف بحق الرئيس البشير، وقد عبر الجميع عن ذلك. ا...





تحذير طلاب الشهادة من استخدام المنشطات
الخرطوم: أماني إسماعيل :تبدأ امتحانات الشهادة السودانية اليوم بجميع مراكز الامتحانات بولايات السودان بمادة اللغة الانجليزية، وبعدد «393.805» طلاب في «2454» مركزاً موزعين في «2285» مركزاً اكاديمياً و«11» خارجياً و«169» فنياً. واكد د. معتصم عبد الرحيم وكيل وزارة التعليم العام في مؤتمر صحفي امس بمباني الوزارة زيادة نسبة الجالسين لامتحانات الشهادة «6%» عن العام الماضي وحذر الطلاب من تعاطي اي منشط او قهوة بغرض السهر.





اغتيال مدير عام الشباب والرياضة بغرب دارفور
الخرطوم: محمد عبد العزيز:اغتيل محمد الزين عزالدين مدير عام وزارة الشباب والرياضة بولاية غرب دارفور برصاص مجهولين مساء أمس الاول، فى اعقاب اطلاق رصاص عليه بمنزله بحي الزهور بمدينة الجنينة، ونقل لمستشفى الجنينة ولكنه توفى فى الحال.واكدت مصادر امنية مطلعة لـ (الرأى العام) ان التحقيق لم يكتمل حول الجريمة، ولكن الخيوط الاولية تؤكد ان الامر ليس لديه ابعاد سياسية او قبلية، ورجح المصدر ان يكون دافع القتل سرقة سيارة المجني عليه.





رئيس التحرير إلى الدوحة

:غادر إلى الدوحة امس الأول الاستاذ كمال حسن بخيت رئيس التحرير لحضور اعمال القمة العربية بدعوة من الحكومة القطرية، رافقته السلامة.





مشاركة البشير ضربة كبيرة للجنائية.. تضامـن كبير مع السودان في قمة الدوحة
الخرطوم: الدوحة: مريم أبشر: محمد صالح احمد :حط الرئيس عمر البشير في الدوحة أمس على رأس وفد حكومي رفيع للمشاركة في أعمال قمة الدوحة. وسط تصفيق حار من الاعلاميين الذين توافدوا لتغطية اعمال القمة، وكان في استقبال البشير بمطار الدوحة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، من جهة ثانية قال مسؤول أممي إن بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة سيحضر القمة. وقال د. مصطفى عثمان إسماعيل مستشار رئيس الجمهورية ان حضور البشير للدوحة استجابة لرغبة قوية من القيادة القطرية، تمثلت في مبعوثين زارا الخرطوم لتبليغ الدعوة للرئيس، كان آخرهم رئيس الوزراء الشيخ ح...





السودان (محبط) من مواقف فرنسا
:عبر الزهاوي إبراهيم مالك وزير الاعلام والاتصالات عن احباط السودان للمواقف العدائية الفرنسية تجاهه دون مبررات، جاء ذلك خلال لقائه بمكتبه امس سفير فرنسا الجديد لدى السودان باتريك نيوكو لوزو. ورحب الوزير بمباشرة سفير فرنسا لاعماله بالخرطوم، معرباً عن امله في العودة بالعلاقات السودانية الفرنسية إلى سابق عهدها. وقال الوزير إن علاقات البلدين كانت مزدهرة منذ الإستقلال وحتى نهاية التسعينات، مشيراً إلى الاهتمام الذي كانت تبديه الحكومة تجاه اللغة الفرنسية والمراكز الثقافية الفرنسية في السودان. من جانبه أك...





استئناف صرف تعويضات المناصير
الدامر: إحسان:أعلنت إدارة سد مروي عن بداية صرف التعويضات لمتضرري المناصير (2) مليار جنيه بأبي حمد والدامر، على ان يتم سداد القسط الثاني للذين صرفوا القسط الاول فى شهري سبتمبر وديسمبر الخميس المقبل.





البرلمان يستدعي المركزي حول اشتراكات أصحاب العمل
الخرطوم: رقية الزاكي :يستدعي البرلمان مطلع دورته المقبلة التي تبدأ في الثالث عشر من ابريل المقبل محافظ بنك السودان للاجابة على سؤال حول رفض البنك الحجز الاداري على أرصدة أصحاب العمل المتخلفين عن سداد الإشتراكات. وكشف عباس الخضر رئيس لجنة الحسبة والمظالم بالبرلمان في تصريحات أمس عن شكوى تقدم بها الصندوق القومي للتأمين الاجتماعي ضد المحافظ.واشار الخضر لفتوى تقدم بها الصندوق اعدتها وزارة العدل اكدت على حق الصندوق في الحجز على أرصدة أصحاب العمل المخالفين. وقال ان بنك السودان لم يعمل بها ورفضها.





مناوي: مسيرة السلام ستمضي
: أكد مني اركو مناوي كبير مساعدي السيد رئيس الجمهورية، رئيس السلطة الانتقالية التنفيذية لولايات دارفور امس بمقر البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقى (اليونميد) بالفاشر أن مسيرة السلام بدارفور ستمضي قدماً وصولاً للاستقرار النهائي ، مبيناً أن هنالك خطة عمل متكاملة لمساعدة النازحين واللاجئين للعودة إلى ديارهم، وأعلن مناوي أن العمل في برنامج إعمار دارفور سيبدأ خلال المرحلة المقبلة وسيشمل الجوانب الخدمية وخاصة مجالي الصحة والتعليم، بتكلفة كلية تبلغ عشرة ملايين جنيه.ودعا آدم سليمان النور ال...





الدومة ومريم يغادران إلى الدوحة
الخرطوم: ضياء الدين عباس:توقّعت مصادر قيادية مطلعة بحزب الأمة القومي عودة السيد الصادق المهدي رئيس الحزب في الرابع من ابريل المقبل لحضور اجتماع المكتب السياسي للحزب الذي يتم فيه إكمال بقية مؤسسات الحزب واختيار أمناء الأمانات، فيما يشارك الحزب في ورشة ينظمها المعهد العربي للديمقراطية بالدوحة اليوم في إطار ترتيب وتنسيق مفاوضات الدوحة ويمثلاه محمد عبد الله الدومة القيادي بالحزب ود. مريم الصادق المهدي.





بدء التوقيت الصيفي بالأربعاء
:أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن العمل بالتوقيت الصيفي يسري إعتباراً من أول أبريل وينتهي في الحادى والثلاثين من اكتوبر المقبل. وأوضحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء فى بيان لها امس أن العمل سيبدأ فى جميع أجهزة الدولة عند الساعة السابعة والنصف صباحاً وينتهي عند الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر..





الشرطة: جرائم تجارة الأعضاء محدودة
الخرطوم: حافظ الخير :كشف الفريق اول محمد نجيب الطيب المدير العام لقوات الشرطة ان ادارته اكملت تحقيقاتها في قضيتين لبيع الاعضاء البشرية واوقفت متهمين في جرائم محدودة لتجارة الاطفال.ووصف نجيب جريمة بيع الاعضاء البشرية في السودان بأنها غريبة على المجتمع السوداني، وقال انها محدودة جداً ومعزولة. مؤكداً ان الشرطة ألقت القبض على جميع المتورطين في جرائم تجارة الاعضاء.

محمد ناصر
30-03-2009, 12:10 PM
جزيت خيراً يا بركه , بارك الله فيك ....

baraka909
31-03-2009, 10:20 AM
وفيكم اخي السوبر محمد ناصر

hassan
31-03-2009, 10:53 AM
جهد مقدر يا بركة وياريت مزيد من التحريات في الغارة على بورتسودان

عكود
01-04-2009, 02:04 PM
جهد مقدر يا بركة وياريت مزيد من التحريات في الغارة على بورتسودان

http://arabic.cnn.com/2009/middle_east/4/1/israel.attack_sudan/st.fighter-israel.jpg_-1_-1.jpg
تحت الخدمة باشمهندس حسن:
واشنطن (ا ف ب) - افادت مجلة تايم الاميركية نقلا عن مصدرين امنيين اسرائيليين رفيعي المستوى ان مقاتلات اسرائيلية تقف وراء الغارة التي استهدفت في منتصف كانون الثاني/يناير قوافل يشتبه في انها كانت تنقل اسلحة الى غزة في الصحراء السودانية.

وافادت المجلة الاثنين ان الهجوم على قافلة تضم 23 شاحنة كان بمثابة تحذير لايران وقوى اخرى لاظهار رغبة اسرائيل في التحرك بناء على معلومات استخباراتها وتوجيه ضربات خارج حدودها.

وذكرت المجلة على موقعها على الانترنت ان القافلة كانت تنقل صواريخ ايرانية ومتفجرات الى الحدود المصرية لايصالها الى قطاع غزة خلال الهجوم الاسرائيلي الدامي الذي استمر ثلاثة اسابيع على القطاع واسفر عن مقتل اكثر من 1300 فلسطيني.

وقال مصدر للمجلة ان الطائرات الاميركية لم تتدخل في هذه العملية.

واضاف ان "الاميركيين ابلغوا بان اسرائيل ستشن ضربة جوية في السودان لكنهم لم يتدخلوا".

وتابع "تم شن غارة واحدة وكانت عملية كبرى" نافيا تقارير اعلامية اشارت سابقا الى انه جرى استهداف سفينة وقافلة ثانية.

واوضح ان "عشرات الطائرات" استخدمت في الهجوم الاسرائيلي.

وبحسب مجلة تايم فان مقاتلات اف-16 شنت ضربتين على القافلة فيما قامت طائرات "اف-15" بالتحليق فوقها كاجراء احتياطي تحسبا لظهور طائرة معادية.

وقال المصدر "تلك كانت المرة الاولى التي حاول فيها الايرانيون ارسال شحنة بمثل هذا الحجم الكبير الى حماس عبر السودان- وقد تكون الاخيرة" مشيرا الى ان العديد من الايرانيين وكذلك مهربين سودانيين وسائقين قتلوا في الغارة.

واضاف "لا شك في ان الايرانيين يحققون لمعرفة الجهة التي سربت المعلومات للاسرائيليين".

وفي مطلع كانون الثاني/يناير وفي اوج الهجوم العسكري الاسرائيلي على غزة، تلقى جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الموساد معلومات من مخبر بان ايران تخطط لارسال 109 اطنان من الاسلحة والمتفجرات الى القطاع بحسب مجلة تايم.

وتشمل المتفجرات صواريخ مضادة للدبابات وصواريخ فجر التي يبلغ مداها 40 كلم ورأس حربية يبلغ بزنة 45 كلغ.

وقد نفت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان تكون قافلة الاسلحة المزعومة موجهة لها.

وقال صلاح البردويل القيادي في حركة حماس لوكالة فرانس برس الجمعة "لم نتاكد بالفعل ان هناك قافلة ضربت او لا ولكن من السخرية ربط هذه القافلة بحماس".

واضاف "ان كانت هناك قافلة استهدفت وفيها هذا العدد من القتلى فهو امر تحاول اسرائيل ان تستفيد منه من خلال ربطه بحماس وضرب السودان".

كما اوضح ان "ما يؤكد كذب هذه الادعاءات ان بين السودان وغزة توجد مصر وهي الاقدر والاولى بمنع دخول السلاح الى غزة فلم هذا التهميش لمصر".

ورفضت اسرائيل تاكيد او نفي وقوفها وراء الهجوم في السودان لكن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك كان ابرز مسؤول يلمح الى ضلوع في هذه القضية الثلاثاء.

وقال لاذاعة الجيش الاسرائيلي "في المعارك التي نخوضها، ليس لدينا امتياز القدرة على قول الكثير من الامور. يتوجب القيام بما هو ضروري ولزوم الصمت".

وحين تم الكشف عن نبأ الهجوم في 26 اذار/مارس اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته ايهود اولمرت "نحن نقوم بعمليات في عدة اماكن قريبة وبعيدة، ونشن ضربات بطريقة تعزز قوتنا الرادعة".

واضاف "نشن عمليات في اي مكان يمكننا فيه استهداف بنى تحتية للارهاب. لا داعي للخوض في التفاصيل يمكن لاي شخص ان يستخدم مخيلته".

baraka909
05-04-2009, 02:02 PM
اخي عكود جاوب عنا اخي الباشمهندس حسن .. كل الشكر للمرور ..

والشكر موصول لاخي عكود للتنفيذ ..

baraka909
06-04-2009, 11:17 AM
كشفت عن سيناريوهات تحرك أوكامبو خلال المرحلة المقبلة
الحكومة تتوقع عقوبات سياسية واقتصادية ...وتنتقد عدم مسـاءلة الحركة لدينق ألـور
الخرطوم: مريم أبشر :وصفت مصادر حكومية رفيعة موقف الحركة الشعبية من قرار محكمة الجنايات الدولية بالمداهنة السياسية، وتوقعت مثول وزير الخارجية دينق ألور الى مساءلة من قبل رئاسة الجمهورية على خلفية تصريحاته التي ادلى بها في واشنطن أخيراً، كشف فيها عن خلاف بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني في وجهات النظر حول قرار الجنائية. وكشفت الحكومة عن سيناريو لتحركات لويس اوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية خلال الفترة المقبلة مع مجلس الأمن، حيث ينتظر ان يقدم اوكامبو تقريره للمجلس فى يونيو المقبل لإرسال طلب للسودان بشأن توقيف ...

اختطاف موظفتين أجنبيتين تتبعان لمنظمة فرنسية بجنوب دارفور
الخرطوم: خالد فرح:أعلنت منظمة المساعدة الطبية الدولية (ايد ميديكال انترناسيونال) الفرنسية غير الحكومية عن اختطاف اربعة من موظفيها بعد اطلاق اثنين سودانيين من قبل مسلحين مجهولين فى منطقة عد الفرسان جنوب دارفور. وقالت (رويترز) إن موظفتي الاغاثة اللتان اختطفتا (فرنسية وكندية). وقال مصدر أممي لـ (الرأى العام) امس ان المجموعة الخاطفة اطلقت على نفسها (مجموعة تحرير السودان من الاجانب) واضاف: ان الموظفين الاربعة كانوا يعملون فى مكتب يتبع لمنظمة (أمى الفرنسية) وتم اقتيادهم بسيارة، اطلقوا سودانيين واحتفظوا بالاجنبيتين كر...





البرلمان يطالب بتعديل الدستور
الخرطوم: رقية الزاكي :طالب البرلمان الشريكين بإجراء تعديل جزئي على الدستور لاستيعاب عملية تأجيل الانتخابات حتى يتمكن من الاستمرار في عمله بطريقة شرعية الى حين قيام الانتخابات. ومن جانبه أكد البروفيسور الأمين دفع الله عن كتلة المؤتمر الوطني لـ «الرأى العام» ان البرلمان أمامه ثلاثة خيارات، واشار الى انه إما ان ينفض المجلس ويصبح هناك فراغ دستوري، أو تعيين مجلس جديد، أو تمديد المجلس الحالي.وقال الامين ان خيار تمديد المجلس الحالي هو الأوفق والأسهل، واضاف: نتفق مع خيار التمديد، الا انه أكد ان رأي الكتلة سيتبلور عقب اجتماع...





بونا للحركة: لن نصمت بعد اليوم
الخرطوم: محمد عبد العزيز:اكد د. بونا ملوال رئيس منبر الجنوب الديمقراطي ان على الحركة الشعبية ان تعي جيداً أن ملتقى كنانة مثل نقطة مفصلية، واضاف لـ (الرأى العام) لن نصمت على ما يدور فى الجنوب، وقال من الافضل ان تعمل الحركة على مشاركة الآخرين والتفاعل معهم.





طه يؤكد تعاون الحكومة مع اللجنة العليا للاتحاد الأفريقي
:أكد علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية تعاون الحكومة التام وكل الجهات مع اللجنة العليا للاتحاد الافريقي برئاسة الرئيس ثابو أمبيكي لإنجاح مهامها وتذليل أية عقبة يمكن أن تواجهها في أداء رسالتها.واطلع طه خلال لقائه اللجنة برئاسة امبيكي بالقصر الجمهوري أمس، على ما قامت به اللجنة من اجتماعات ولقاءات بالمسؤولين ومنظمات المجتمع المدني وزيارات لولايتي شمال وجنوب دارفور ولقاءات بمسؤوليها وزيارات لمعسكرات النازحين، بجانب خطتها للمرحلة المقبلة.وقال بروفيسور ابراهيم غندور الامين العام لاتحاد نقابات عمال ...





مجموعة أمريكية تسعى لإقناع أوباما بعدم دعم الجنائية
الخرطوم: الرأى العام :كشفت مجموعة (لاروش) الأمريكية عن اتصالات مع الرئيس باراك أوباما لأقناعه بعدم تأييد موقف المحكمة الجنائية ضد الرئيس البشير، ووعد الوفد الامريكي المشارك في المؤتمر العالمي من أجل العدالة الدولية بأن الاسابيع المقبلة ستنجح خلالها المجموعة في اقناع امريكا بعدم تأييد الجنائية.وفي السياق كشف بروفيسور ديفيد هويل ممثل الوفد الأوروبي عن تحركات مماثلة من منظمات بريطانية ضد الجنائية، ووصف الرئيس البشير بأنه (قائد حديدي)، وانتقد د. مصطفى عثمان اسماعيل مستشار رئيس الجمهورية مجلس الامن واستغلال آليات الأمم ال...





طه يوجه بتعزيز التنمية والخدمات بأبيى : وجه علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية بتعزيز مسيرة التنمية والخدمات بمنطقة أبيى. واكد لدى لقائه أمس بالقصر الجمهورى ادارة منطقة أبيي التزام الدولة بتذليل كل العقبات التى تواجه تنمية وتقدم منطقة أبيى ومواطنيها، وعبر رحمة عبد الرحمن النور نائب رئيس ادارة منطقة أبيي عن تقديره لاهتمام ومتابعة رئاسة الجمهورية لقضايا المنطقة. وقال لـ (سونا): لقد اتفقنا على معالجة صرف المرتبات والاستحقاقات وفق جدول زمنى يتم تنفيذه خلال المرحلة المقبلة.





وزير الإرشاد : تأخير نتائج التعداد أثرت علي حج هذا العام
: قال د. أزهري التجاني وزير الإرشاد والأوقاف إن تأخير إعلان نتائج التعداد السكاني الخامس أثر على تفاوض ترتيبات حج وزارة الإرشاد والأوقاف مع نظيرتها السعودية حول إمكانية زيادة حصة السودان هذا العام، ولكنه قال إن الباب مازال مفتوحاً لاستمرار التفاوض بعد اعلان النتيجة.وأوضح في تصريح لـ (سونا) عقب عودته أمس من المملكة العربية السعودية، حيث رأس وفد السودان المشارك في الاجتماع التفاوضي السنوي حول الحج بأن الاجتماع الذي ترأسه من الجانب السعودي د. فؤاد عبد الرحمن الفارس وزير الحج السعودي ركز على زيادة ح...





تحذير من الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية
الخرطوم: أماني إسماعيل :حذرت وزارة الصحة بولاية الخرطوم من الإستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية، وكشف د. عصام علي طه مدير الادارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة بولاية الخرطوم في مؤتمر صحفي أمس عن اتجاه لإصدار موجهات وسياسات حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية عقب سمنار (استخدام المضادات الحيوية بين الدليل والتطبيق) بهدف وضع موجهات علمية يتم تطبيقها وذلك بعد الخروج برؤية متكاملة ومشاركة كل القطاعات الصيدلانية.





الزبير: نسعى لتوصيل ولايات السودان بالكهرباء القومية
الخرطوم: عبد الرؤوف عوض :كشف الزبير أحمد الحسن وزير الطاقة والتعدين عن سعي وزارته لتوصيل الشبكة القومية للكهرباء لكل ولايات السودان. وقال لدى افتتاحه محطة كهرباء عمارة بمحلية وادي حلفا بالولاية الشمالية بطاقة انتاجية (250) ميقاواط، ان الاحتفال بافتتاح المحطة يمثل مرحلة انتقالية تسبق امداد المنطقة بكهرباء سد مروي خاصة بعد توقيع اتفاقية لإنشاء الخط الناقل للكهرباء من سد مروي حتى حلفا مع شركة صينية بتكلفة بلغت (120) مليون دولار. من جانبه وصف عادل عوض والي الولاية الشمالية افتتاح كهرباء عمارة بالرد العملي على ادعاءات اوكام...





الترويكا تقر موقف الجامعة العربية والاتحاد الاوروبي الرافض للجنائية
الخرطوم: مريم أبشر : أنهى الاجتماع الوزاري المشترك لترويكا الايقاد والاتحاد الأوروبي أمس الاول ببروكسل أعماله باعتماد قرار أقر فيه لأول مرة بمواقف الجامعة العربية والاتحاد الاوروبي الرافضة لقرار محكمة الجنايات الدولية، واعتبرت الحكومة إقرار الاتحاد الاوروبي بمواقف المنظمات الاقليمية المساندة للسودان بدايةً لتراجع الاتحاد الأوروبي عن الالتزام بدعم قرار الجنائية بتوقيف الرئيس عمر البشير.وقال السفير نجيب الخير مندوب السودان الدائم لدى الاتحاد الأوروبي لـ (الرأى العام) أمس عقب انتهاء الاجتماع الذي مثل فيه السودان الوس...





وفد من أعيان الفور يطلب العفو من أسرة محمد طه
الخرطوم: حافظ الخير :إلتقت مجموعة من أعيان الفور أمس مولانا خلف الله الرشيد «جد» الراحل محمد طه محمد أحمد مؤسس صحيفة «الوفاق» وبحثت معه إمكانية العفو عن المدانين بقتل محمد طه بعد أن أيدت المحكمة الدستورية حكم الإعدام الصادر بحقهم.وأبلغ مصدر مأذون «الرأى العام» أمس أن الرشيد أبلغهم رفض الاسرة التنازل عن القصاص.





اعلان الطوارئ بمناطق في جنوب دارفور
نيالا: ماجدة ضيف الله :قال علي محمود والي جنوب دارفور في مؤتمر صحفي أمس إن حكومة الولاية لن تسمح بوصول عدد القتلى لـ «1000» شخص، وان ضحايا الصراع بين الفلاتة والهبانية بلغ «482» قتيلاً من الهبانية و«313» جريحاً، بينما هناك «138» قتيلاً من الفلاتة و«159» جريحاً.وقال والي جنوب دارفور إن الولاية اضطرت لإعلان حالة الطوارئ بمناطق «ود هجام» و«التومات» و«النضيف»، مشيراً لتكوين لجنة برئاسة وكيل النيابة عبد اللطيف إدريس ومدير الجهاز بمحلية نيالا وممثل للشرطة لمتابعة احوال المعتقلين والتحري ورفع تقرير عنهم سواء باستمرار الاعتقا...





لجنة للتحقيق في وفاة (3) نساء بغرفة عمليات
الخرطوم: حافظ الخير :توفيت أمس وأمس الأول «3» نساء داخل غرفة عمليات التوليد باحدى المستشفيات ببحري دخلن لإجراء عمليات ولادة وتوفي اطفالهن عدا طفل واحد. وسارعت وزارة الصحة الاتحادية بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق ومعرفة ملابسات وفاتهن.فيما شرعت النيابة الجنائية والشرطة في إكمال إجراءات التحري في بلاغ دوّنته احدى أسر الضحايا، ومن المنتظر ان تصدر اليوم أوامر قبض على الاطباء والطاقم الصحي والقابلات اللائي اشتركن في اجراء العمليات التي اودت بحياة «3» نساء.وأبلغ مصدر طبي (الرأى العام) أمس أن الطبيب الشرعي قام بتشريح جثة احداهن...





تقرير لمجلس السلم عن دارفور
الخرطوم: الرأى العام :يقدم رودلف أدادا رئيس بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور تقريراً لمجلس السلم والأمن الافريقي بأديس ابابا اليوم حول الوضع في دارفور.وأبلغ نور الدين المازني المتحدث باسم البعثة (الرأى العام) أمس ان ادادا سيلتقي جان بينج رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ورمضان العمامرة رئيس مجلس السلم الامني الافريقي، وتوقع المازني ان يغادر ادادا الى نيويورك منتصف الشهر الحالي لتقديم تقريره الدوري لمجلس الأمن الدولي حول اداء البعثة والاوضاع بدارفور.





ضبط حالات تزوير أوراق ثبوتية
الخرطوم: هادية صباح الخير :كشفت وزارة الداخلية عن ضبط عدد مقدر من حالات التزوير في الاوراق الثبوتية، تم فتح عددٍ من البلاغات فيها، فيما تم تقديم عددٍ كبيرٍ من المتهمين للمحاكمات.وقال العميد الشريف حسن نصر مدير دائرة الهوية والوثائق الثبوتية ان اكثر عمليات التزوير تتم في الجنسية، لافتاً الى انها تمثل العمود الفقري لبقية الاوراق الثبوتية، واشار الى ان ادارته وضعت خطة أسهمت في الحد من عمليات التزوير في الاوراق بالعمل على تبسيط استخراج واجراءات الاوراق الثبوتية وتسهيلها لأي مواطن في أية مدينة أو منطقة.





(33.77) مليون دولار من عائدات النفط في يناير للانتخابات
الخرطوم: عبد الرؤوف عوض :واصلت عائدات النفط تراجعها بسبب انخفاض اسعار النفط عالمياً، وبلغت جملة عائدات النفط لشهر يناير 2009م (129.73) مليون دولار بعد خصم تكلفة الرسوم الادارية وخصصت مبلغ (33.77) مليون دولار لمقابلة تكلفة التزامات الانتخابات القومية المقبلة.وبلغ نصيب الحكومة القومية (41.81) مليون دولار، وحكومة الجنوب (42.07) ملايين دولار، منها (23.31) مليون دولار نصيب الجنوب من عائدات صادرات النفط، فيما بلغ نصيبها من عائدات الخام المستخدم بالمصافي المحلية (18.76) مليون دولار.وقال د. الطيب ابو قناية وكيل وزارة المالية وا...

baraka909
06-04-2009, 11:18 AM
تواصل د. رحاب مبارك حسن حلقاتها الهامة حول :المحكمة الجنائية13
الدولية .. اللغز والتفسير - الحلقة
لجان تقصي الحقائق ومجالس الصلح ودورها في حل النزاعات القبلية
زيارة وفد الحكماء التابع للاتحاد الافريقي الحالية تأتي ضمن تعزيز جهود الصلح استناداً على تجارب الدول الممثلة في الوفد

أبدأ هذه الحلقة بتناول مختصر لما توقفت عنده في ختام الحلقة الماضية وهو ما يتعلق ببداية انتقال حالة دارفور الي المجال الدولي، وذكرت استنادا على مصادر ومذكرات عدة أنها في البداية كانت عبر مؤتمر أقليمي في ألمانيا كان قوامه شخصيات سودانية مختلفة التوجهات تقيم داخل الوطن وخارجه ثم شخصيات آسيوية وأوربية وعربية، ثم كان اجتماع آخر في ذات المانيا نبعت منه أولى الحملات الغربية ضد السودان التي أوردت انها استمرت لاسبوع كامل انتقلت بعده الي بريطانيا ثم الي فرنسا وامريكا، مع ملاحظة أن الدول الاربع المذكورة هي التي تتزعم حاليا كل عمل معارض للسودان مستخدمة قضية دارفور كمدخل لها، ومن ذلك المكر وتلك الحيل كان بعد ذلك أن تطورت الحملة الاعلامية الي شبكة اعلامية تشكلت لتفرز عنها الضغوط الشعبية في تلك الدول على النحو الذي يطلق عليه حاليا الرأي العام الاوربي والأمريكي، وبالطبع فقد أشعلت تلك الحملة الاعلامية الواقع في دارفور يما يؤكد انه كان بفعل فاعل ومن صنع عقلية ماكرة استخدمت آلية اعلامية متقنة لتنفيذ اهدافها، وعلي نحو ما عشناه فإن ذلك الأمر تطور علي النسق الذي نلمسه حاليا، غير ان ذلك الترتيب في الاحداث جعل المراقبين يتابعون كل تطور باعتباره نشاطا سياسيا هداما وليس جهدا من أجل الاصلاح حتى جاءت المحكمة الجنائية الدولية لتكشف كل غطاء وتميط كل اللثام.



إنحناءة أوباما للعاهل السعودى بلندن تكشف عنصرية
المحافظين اليمينيين بأمريكا وكراهيتهم للإسلام
شن المحافظون اليمينيون في الولايات المتحدة حملة إعلامية مسعورة ضد الرئيس باراك أوباما على خلفية الطريقة التي حيا بها أوباما للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز عند لقائه به على هامش قمة العشرين بلندن.
وانحنى أوباما وهو يحيي خادم الحرمين الشريفين احتراما له وسط حشد من قادة الدول الذين حضروا قمة العشرين الكبار في لندن قبل يومين ، في أول لقاء بين الزعيمين منذ انتخاب أوباما رئيساً في 20 يناير الماضي.
ولم يخرج ما قام به أوباما عن المألوف في المقابلات العربية الأميركية ، فقد سبق للرئيس السابق جورج بوش أن قام برد تحية العاهل السعودي بوسيلة التقبيل، وهي عادة عربية ، لكنها في العرف الأمريكي تعد أكثر تطرفا من الانحناء.
وقال أحدهم، على قناة تلفزيونية محلية بولاية نورث داكوتا الأمريكية، لا مانع من إظهار الاحترام ولكنك لا تتصرف وكأنك الأقل مستوى، الرئيس بوش لم يكن ليفعل ذلك.



رئيس الجمهورية يلتقي وفد حكماء افريقيا حول دارفور
امبيكي يكشف عن اهداف الزيارة ولقاءات اللجنة
الخرطوم : كرم سعيد
التقي المشير عمر حسن البشير رئيس الجمهورية مساء امس ببيت الضيافة باعضاء لجنة حكماء افريقيا حول دارفور برئاسة ثابو امبيكي رئيس جنوب افريقيا السابق.
وقال امبيكي في المؤتمر الصحفي الذي عقده في ختام زيارة اللجنة للبلاد مساء امس ان مهمة اللجنة هي تقديم توصيات ونصائح للاتحاد الافريقي حول كيفية انهاء الصراع في دارفور في اقصر فترة وان عملها يتمثل في كيفية الوصول الي سلام وتحقيق العدالة والمصالحة بين الاطراف المتنازعة مؤكدا اهتمام الاتحاد الافريقي بوضع حد للنزاع في دارفور مشيرا الي ان اللجنة اجرت خلال زيارتها للسودان العديد من اللقاءات الهامة مع العديد من الاطراف ذات الصلة بقضية دارفور كاشفا عن استعدادات تجريها اللجنة للالتقاء بحركات التمرد ودول الجوار والمدعي العام للمحكمة الجنائية وعدد من المنظمات غير الحكومية.

القاهرة تشهد أضخم تظاهرة خارج الحدود لمناصرة الرئيس البشير
السفير مبروك : الجالية السودانية بمصر أثبتت أنها من نبض الشعب السوداني
القاهرة: جمال عنقرة - بهاء عيسي
نظمت الجالية السودانية بجمهورية مصر العربية تظاهرة شعبية لمناصرة الرئيس عمر البشير وإعلان رفض قرار المحكمة الجنائية الدولية، هي الأولى من نوعها خارج الحدود، إذ تداعت حشود ضاقت بها حدائق السفارة السودانية بجاردن سيتي. وشاركت في المناصرة كل أندية وتجمعات السودانيين بمصر في ملحمة وطنية أذابت كل الخلافات والإختلافات. وشارك كذلك كل طاقم السفارة بقيادة السفير عبد المنعم مبروك، ورئيس مكتب المؤتمر الوطني بالقاهرة كمال حسن علي وأعضاء مكتبه وممثلين لمكتب اتصال حكومة الجنوب بمصر. وشارك من المصريين الأستاذ طارق درويش رئيس حزب الأحرار، الدكتور حسام عبد الرحمن رئيس الحزب الجمهوري الحر، الأستاذ محمد رفعت الأمين العام لحزب الوفاق القومي، الأستاذة ناهد سليمان أمين عام حزب مصر العربي الإشتراكي والأستاذ أحمد الجبيلي رئيس حزب الشعب المصري الديمقراطي.


مبعوث اوباما يزور شمال دارفور

المبعوث الامريكي يتسلم مذكرة من نازحي معسكر زمزم بالفاشر
الفاشر : عثمان خامس الخرطوم : التجاني السيد
أكد المبعوث الامريكي للسودان الجنرال اسكوت غرايشن أن الرئيس الامريكي باراك اوباما مهتم جدا بالشأن السوداني وخاصة قضية دارفور وفد بعثة للقيام بهذه المهمة. جاء ذلك لدي لقائه امس بالفاشر حكومة ولاية شمال دارفور وقال: انني سعيد جدا بهذه الزيارة لأنني أتيت لأري واسمع واعرف عن التحديات والوضع علي ارض الواقع في دارفور. مشيرا الي ان بلاده تؤيد التطبيق الكامل لكل الاتفاقيات وانه سيزور قطر خلال الايام القادمة مع المبعوث المشترك جبريل باسولي للمساهمة في ايجاد حل سياسي لمشكلة دارفور. واضاف: اتيت هنا لاسمع واعرف عن موضوع طرد المنظمات. مؤكدا جاهزيته للمساهمة في دعم جهود السودان لحل كل المشاكل، موضحا بأنهم يريدون المساهمة في تحقيق السلام، مؤكدا بأن هذه الزيارة ستكون بداية قوية لعلاقة طيبة بين البلدين.
ومن جانبه رحب الاستاذ عثمان محمد يوسف كبر والي الولاية بزيارة المبعوث الامريكي متمنيا ان تسهم في تطوير العلاقات السودانية الامريكية مشيدا بالدور الامريكي في العملية السلمية في السودان.

د.احمد
06-04-2009, 04:24 PM
[QUOTE=baraka909;99842][font="arial"]
[color="red"]رئيس الجمهورية يلتقي وفد حكماء افريقيا حول دارفور
امبيكي يكشف عن اهداف الزيارة ولقاءات اللجنة
الخرطوم : كرم سعيد
التقي المشير عمر حسن البشير رئيس الجمهورية مساء امس ببيت الضيافة باعضاء لجنة حكماء افريقيا حول دارفور برئاسة ثابو امبيكي رئيس جنوب افريقيا السابق.
وقال امبيكي في المؤتمر الصحفي الذي عقده في ختام زيارة اللجنة للبلاد مساء امس ان مهمة اللجنة هي تقديم توصيات ونصائح للاتحاد الافريقي حول كيفية انهاء الصراع في دارفور في اقصر فترة وان عملها يتمثل في كيفية الوصول الي سلام وتحقيق العدالة والمصالحة بين الاطراف المتنازعة مؤكدا اهتمام الاتحاد الافريقي بوضع حد للنزاع في دارفور مشيرا الي ان اللجنة اجرت خلال زيارتها للسودان العديد من اللقاءات الهامة مع العديد من الاطراف ذات الصلة بقضية دارفور كاشفا عن استعدادات تجريها اللجنة للالتقاء بحركات التمرد ودول الجوار والمدعي العام للمحكمة الجنائية وعدد من المنظمات غير الحكومية.
[SIZE="6"]أخى مبارك بارك الله فيك ولكن مشكلة دار فور لن نحلها إلا نحن

baraka909
07-04-2009, 08:53 PM
[quote=baraka909;99842][font="arial"]
[color="red"]رئيس الجمهورية يلتقي وفد حكماء افريقيا حول دارفور
امبيكي يكشف عن اهداف الزيارة ولقاءات اللجنة
الخرطوم : كرم سعيد
التقي المشير عمر حسن البشير رئيس الجمهورية مساء امس ببيت الضيافة باعضاء لجنة حكماء افريقيا حول دارفور برئاسة ثابو امبيكي رئيس جنوب افريقيا السابق.
وقال امبيكي في المؤتمر الصحفي الذي عقده في ختام زيارة اللجنة للبلاد مساء امس ان مهمة اللجنة هي تقديم توصيات ونصائح للاتحاد الافريقي حول كيفية انهاء الصراع في دارفور في اقصر فترة وان عملها يتمثل في كيفية الوصول الي سلام وتحقيق العدالة والمصالحة بين الاطراف المتنازعة مؤكدا اهتمام الاتحاد الافريقي بوضع حد للنزاع في دارفور مشيرا الي ان اللجنة اجرت خلال زيارتها للسودان العديد من اللقاءات الهامة مع العديد من الاطراف ذات الصلة بقضية دارفور كاشفا عن استعدادات تجريها اللجنة للالتقاء بحركات التمرد ودول الجوار والمدعي العام للمحكمة الجنائية وعدد من المنظمات غير الحكومية.
[size="6"]أخى مبارك بارك الله فيك ولكن مشكلة دار فور لن نحلها إلا نحن

لاضير اخي احيانا لنتجاوز مرارات الماضي نحتاج لراي اخوي نسامح عشان خاطرو