آخـــر الــمــواضــيــع

الاســـــم الظــــــالم الـــــــذي يحـــــط مــــــن مقــــــام حامــــله ؟!! بقلم عمر عيسى :: 16 ميزة لا يعرفها أحد عن " غالاكسي s5" بقلم جعفر الامير :: حيـــــــــــــــرتنا الحبــــــــــــــوبة !!! بقلم عمر عيسى :: لا هــــــــؤلاء ولا هــــــــــؤلاء ؟! بقلم عمر عيسى :: جــــــرت الدمــــــــــوع حيــــــــــــن قالــــــــــت الصـــــــــــور !! بقلم عمر عيسى :: الممنــــــوع مـــــــن التــــداول يــا بنـــــك الســــــــــودان !! بقلم عمر عيسى :: عودة غائب بقلم معزات جلاس :: الكفاءة فى الزواج . والمحرمات من النساء بقلم السعيد شويل :: الكفاءة فى الزوزاج . والمحمات من النساء بقلم السعيد شويل :: الكفاءة فى الزواج . والمحرمات من النساء بقلم السعيد شويل :: تحرير منطقتي الطويشة واللعيت جار النبي بقلم ود الفضل :: إلـــــــى متـــــــــــى حالــــــــــــة الأوجـــــــــــــاع ؟؟؟؟؟ بقلم عمر عيسى :: شرح مقررات الشهادة السودانية - فيديو بقلم hatim_abbas ::
  • مواضيع مميزة
  • <-> ( مـــافــــي أي عــوجــــة إلا أبـــــــــوك مـــات !.!!!!! <-> اين نحن في منتديات الاذاعة السودانية من نفرات دعم القوات المسلحة ؟ <-> هجليج بعدسة رأتها <-> أفـخـر العـطــور <->
    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 10 من 12

    الموضوع: مدخل إلى نظام تحديد المواقع العالمي (gps)

    1. #1
      عضو الصورة الرمزية القناص
      تاريخ التسجيل
      Jan 2007
      المشاركات
      133

      افتراضي مدخل إلى نظام تحديد المواقع العالمي (gps)

      مدخل إلى نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)

      د. م. عدنان محمد أحمد
      رئيس قسم المساحة، جامعة البعث، حمص، سوريا
      adnanma@37.com


      كان الاتحاد السوفييتي السابق أول من أطلق مركبة باتجاه الفضاء الخارجي، عندما أطلق مركبة Sputink1 في 4/11/1957، ثم تبعته الولايات المتحدة الأمريكية التي أطلقت مركبة Explorer1 في 1/2/1958. أما الآن فقد أصبح للعديد من دول العالم أقمارها التي تدور حول الأرض وتستخدم في مجالات شتى، مثل أقمار البث التلفزيوني، والتجسس، والاستشعار عن بعد، ومراقبة المناخ.

      مقدمة:
      كان موضوع تحديد المواقع، سواءٌ التقريبية منها أو الدقيقة، من بين الأهداف التي حظيت باهتمام كبير في عصر الفضاء، حيث خُصص عدد من برامج الفضاء لهذا الهدف. وقد ظهر نتيجة لذلك عدد من الأنظمة في مجال الأعمال الملاحية والمساحية والجيوديزية، والتي توقف بعضها عن العمل بينما ما يزال بعضها يُستثمر حتى الآن، ونذكر من بين هذه الأنظمة:
      VLBI (Very Long Baseline Interferommetry).
      LLR (Lunar Laser Ranging).
      SLR (Satellite Laser Ranging).
      LAGEOS.
      Doppler.
      GPS (Global Positioning System).


      ويعتبر نظام تحديد المواقع العالمي من أهم الأنظمة التي أوجدها الإنسان، وقادت إلى قفزة كبيرة في هذا المجال، وذلك بسبب مزاياه العديدة.


      نظام تحديد المواقع العالمي:
      الاسم الكامل للنظام هو:
      Navigation Satellites for Timing and Ranging / Global Positioning System (NAVSTAR/GPS)
      أي الأقمار الاصطناعية الملاحية لتحديد الوقت والمدى / نظام تحديد المواقع العالمي. ويعرف اختصاراً بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).
      يتبع النظام وزارة الدفاع الأمريكية، حيث قامت بإطلاق أول قمر للاستخدام في عام 1981، وما زالت تتولى إدارته والإشراف عليه حتى الآن. ولقد كان الهدف الأساس من إنشائه إيجاد نظام قادر على تحديد المواقع في أي مكان على سطح الكرة الأرضية، على مدار الساعة وفي جميع الظروف الجوية. وصُمم النظام بحيث يقوم المستخدم باستقبال إشارات الأقمار الاصطناعية دون الحاجة إلى إرسال أي نوع من الإشارات منه.

      وفي فترة لاحقة سمح للقطاع المدني باستخدام النظام، حيث قام عدد من الباحثين في عدد من الدول بتطوير أساليب معالجة بيانات الأقمار وتوصلوا إلى العديد من النتائج التي أدت إلى رفع دقة النظام بحيث أصبح استخدامه ممكناً في الأعمال المساحية والجيوديزية التي تتطلب مستويات عالية من الدقة.

      مزايا النظام:
      ينفرد نظام تحديد المواقع العالمي بعدد من المزايا أدت إلى انتشار استخدامه على نطاق واسع على مستوى العالم وفي مختلف التطبيقات. نذكر من بين هذه المزايا ما يلي:
      لا يحتاج إلى وجود رؤية متبادلة بين النقاط المرصودة في الأعمال المساحية.
      يوفر أرصاداً على مدار أربع وعشرون ساعة في اليوم وفي أي مكان على سطح الكرة الأرضية.
      Iلا يتأثر بالعوامل الجوية (غيوم، أمطار، غبار، ثلوج،.....)
      ذو إنتاجية عالية.
      لا يتطلب تشغيله سوى عدد قليل من العاملين.
      يقدم مستوى عالٍ من الدقة.
      يقدم إمكانية تحديد الوقت بدقة عالية.
      تتوفر أجهزته بأسعار متفاوتة حسب دقتها، ما جعلها في متناول الجميع.

      مبادئ عمل النظام:
      يعتمد النظام على مبادئ أساسية معروفة جيداً في مجال المساحة الأرضية وهي:
      مبدأ التقاطع العكسي (Resection): وينص على أنه في حالة معرفة إحداثيات ثلاث نقاط أو أكثر فمن الممكن حساب إحداثيات أي نقطة مجهولة، وذلك بالوقوف عليها وقياس المسافات إلى تلك النقاط، كما في الشكل (1).

      الشكل (1): مبدأ التقاطع العكسي.
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

      مبدأ قياس المسافة عن طريق معرفة زمن سفر الإشارة من القمر حتى المستقبل (Receiver) على الأرض، والذي يضرب بسرعة الضوء للحصول على المسافة، كما في الشكل (2).

      الشكل (2): مبدأ قياس المسافة عن طريق معرفة زمن سفر الإشارة.

      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
      مبدأ التصحيح النسبي للأرصاد: يصنف النظام من بين الأنظمة النسبية (Relative Systems) والتي تعتمد على عمل جهازين أو أكثر في نفس الوقت، ومن ثم حساب إحداثيات النقاط المجهولة (Rovers) بالنسبة إلى النقطة المعلومة (Reference)، ويمكن بهذه الطريقة الوصول إلى مستويات عالية جداً من الدقة، كما في الشكل (3).

      الشكل (3): مبدأ التصحيح النسبي للأرصاد.
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

      علماً أنه يمكن استخدام النظام وفقاً لمفهوم الأنظمة المطلقة (Absolute Systems) التي تعتمد على عمل جهاز بشكل منفرد, ولكن الدقة في هذه الحالة ستكون منخفضة كما هو الحال في الأعمال الملاحية.
      إن هذه المبادئ ورغم بساطة مفهومها فإنها تطبق باستخدام تكنولوجية متطورة جداً في نظام تحديد المواقع العالمي.

      أقسام النظام:
      يتألف النظام من ثلاثة أقسام أساسية، وهي قسم الفضاء (Space Segment)، وقسم التحكم (Control Segment)، وقسم المستخدم (User Segment)، موضحة في الشكل (4).

      الشكل (4): أقسام نظام تحديد المواقع العالمي.
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

      قسم الفضاء:
      يعد قسم الفضاء العصب الأساس في النظام، ويتألف من كوكبة من الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض على ارتفاع وسطي قدره 20200 كم. ولقد كان من المقرر أن تتألف هذه الكوكبة من 21 قمراً (18 قمراً فعالاً و3 أقمار احتياطية) تتم دورتها حول الأرض في 11 ساعة و 58 دقيقة (أي يتم القمر دورتين حول الأرض في اليوم الواحد)، موزعة في ستة مدارات، كما في الشكل (5)، وذلك لأن هذه التكوين يؤمن المواصفات المطلوبة من النظام والمذكورة سابقاً.

      وصمم النظام على أن تطلق الأقمار على شكل أجيال متعاقبة بحيث يتم إحلال الجيل الأحدث مكان الجيل الأقدم مع المحافظة على المواصفات المذكورة. ولكن تم المحافظة على أقمار الأجيال الأقدم (التي بقيت بحالة جيدة) في الخدمة، وفي الوقت الحالي يبلغ عدد الأقمار 31 قمراً (منها 28 في حالة الخدمة الفعلية). وتبلغ تكلفة القمر حوالي 100 مليون دولار.

      الشكل (5): قسم الفضاء في نظام تحديد المواقع العالمي.

      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
      يقوم كل قمر بإرسال إشارة (Signal) باتجاه الأرض تتألف من مجموعة من الأقسام وتضم عدداً كبيراً من البيانات التي تستخدم لقياس المسافة بين القمر والمستقبل على الأرض، ولحساب إحداثيات القمر في كل لحظة أثناء حركته في الفضاء، وبالتالي تمكن المستقبل من حساب إحداثيات نقطة الوقوف.
      قسم التحكم:
      مهمة هذا القسم متابعة ومراقبة الأقمار بشكل مستمر وذلك من أجل ضمان عملها بشكل دقيق ولتصحيح الأخطاء التي تحدث فيها أثناء دورانها حول الأرض، ويتكون من خمس محطات متابعة واستقبال، ومحطة رئيسية للمعالجة، وثلاث هوائيات، كما في الشكل (6).

      الشكل (6): قسم التحكم في نظام تحديد المواقع العالمي.

      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
      تقوم محطات المتابعة برصد جميع الأقمار على مدار اليوم وإرسال بيانات الأرصاد إلى المحطة الرئيسية للمعالجة، التي تقوم بحساب الانحرافات في مدارات الأقمار وحساب التصحيحات اللازمة لها، ومن ثم تقوم بإرسال هذه البيانات إلى الهوائيات التي تتولى عملية إرسال البيانات إلى الأقمار أثناء دورانها حول الأرض وذلك للمحافظة على البيانات التي يرسلها القمر محدثة ودقيقة كي يتم حساب إحداثيات النقاط على سطح الأرض بشكل دقيق، كما في الشكل (7).

      الشكل (7): آلية عمل قسم التحكم.
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

      قسم المستخدم:
      يضم هذا القسم قطاعين أساسين هما القطاع العسكري والقطاع المدني. ويتميز النظام بتغطيته لطيف واسع من التطبيقات التي تتفاوت فيما بينها من حيث الدقة ومن حيث أسعار الأجهزة والمعدات المستخدمة فيها. فهناك التطبيقات التي تتطلب دقة منخفضة (Low Accurate Applications) مثل الأعمال الملاحية (برية، بحرية، جوية) والتي تتطلب أجهزة رخيصة الثمن وسهلة الاستعمال. والتطبيقات التي تتطلب مستوى متوسط من الدقة (Moderate Accurate Applications) مثل الأعمال المساحية والتي تحتاج إلى نوع أفضل من الأجهزة والمعدات وخبرة أكبر في مجال استثمارها. وهناك أخيراً التطبيقات التي تحتاج إلى مستوى عالي من الدقة (High Accurate Applications) مثل دراسة تحرك القشرة الأرضية، دراسة معدل دوران الأرض إلى ما هناك من هذه التطبيقات التي تتطلب أنواع معينة من الأجهزة والتجهيزات وخبرة عالية في الاستخدام ومعالجة الأرصاد والنتائج.

      المصدر : هنا
      تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن

    2. #2

      افتراضي

      مشكور الاخ القناص

    3. #3
      اذاعي فضي الصورة الرمزية الصاوي
      تاريخ التسجيل
      Dec 2006
      الدولة
      السودان
      المشاركات
      1,890

      افتراضي

      القناص مشاركة مميزة سيتم تثبيتها ومزيدا من الاجتهاد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    4. #4
      اذاعي متميز الصورة الرمزية ود قندتو
      تاريخ التسجيل
      Nov 2006
      الدولة
      السودان- الخرطوم بحري- أم القرى شمال
      المشاركات
      1,189

      افتراضي

      مشاركة رائعة جدا أخي القناص "اسمك مختار بعناية"
      لأمام دوما
      من دون العيون اخترت عينيك اعشقه

    5. #5
      اذاعي نشيط الصورة الرمزية ملهم كردفان
      تاريخ التسجيل
      Mar 2007
      الدولة
      مابين الحق والصدق
      المشاركات
      712

      Thumbs up

      سأتوق دوماً الى متابعة مواضيعك لمتميزة وكلما كان الموضوع متميز سأنقلة على كمبيوترى فوراً
      يا أيها القناص الماهر
      قناص

      تقديرى

    6. #6
      اذاعي متميز
      تاريخ التسجيل
      Sep 2006
      الدولة
      في وسط قلبي
      المشاركات
      1,108

      افتراضي

      ما قصرت اخوي القناص

      وجزاك الله خيرا الجزاء


      سدد الله خطاك

    7. #7
      اذاعي ذهبي الصورة الرمزية أبوجاره
      تاريخ التسجيل
      May 2007
      الدولة
      الامارات العربيه المتحده / الشارقه
      المشاركات
      3,536

      أوسمة العضو


      Post

      كفيت ووفيت أخى القناص وإختيارك لهذا الموضوع يعتبر قنصه من النوع التقيل

      ملحوظه:

      الآن فى بلدية دبى توجد فكره لاستخدام الGPS لعمل إحداثيات المقابر يعنى كل قبر تؤخذ إحداثياته وهذا يعنى بعد مرور مده من الزمن يمكنك معرفة موضع قبر قريبك او ابيك أو اى شخص تحب تعرف أين دفن .
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    8. #8

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوجاره مشاهدة المشاركة
      كفيت ووفيت أخى القناص وإختيارك لهذا الموضوع يعتبر قنصه من النوع التقيل

      ملحوظه:
      الآن فى بلدية دبى توجد فكره لاستخدام الgps لعمل إحداثيات المقابر يعنى كل قبر تؤخذ إحداثياته وهذا يعنى بعد مرور مده من الزمن يمكنك معرفة موضع قبر قريبك او ابيك أو اى شخص تحب تعرف أين دفن .
      تسخير جيد للتكنولوجيا في خدمة أهدافنا

    9. #9

      افتراضي

      كلام زى السكر و مفيد للغاية لك الشكر
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    10. #10

      افتراضي

      كل الشكر والتقدير أخي القناص ورمضان كريم ...
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •