آخـــر الــمــواضــيــع

الاســـــم الظــــــالم الـــــــذي يحـــــط مــــــن مقــــــام حامــــله ؟!! بقلم عمر عيسى :: 16 ميزة لا يعرفها أحد عن " غالاكسي s5" بقلم جعفر الامير :: حيـــــــــــــــرتنا الحبــــــــــــــوبة !!! بقلم عمر عيسى :: لا هــــــــؤلاء ولا هــــــــــؤلاء ؟! بقلم عمر عيسى :: جــــــرت الدمــــــــــوع حيــــــــــــن قالــــــــــت الصـــــــــــور !! بقلم عمر عيسى :: الممنــــــوع مـــــــن التــــداول يــا بنـــــك الســــــــــودان !! بقلم عمر عيسى :: عودة غائب بقلم معزات جلاس :: الكفاءة فى الزواج . والمحرمات من النساء بقلم السعيد شويل :: الكفاءة فى الزوزاج . والمحمات من النساء بقلم السعيد شويل :: الكفاءة فى الزواج . والمحرمات من النساء بقلم السعيد شويل :: تحرير منطقتي الطويشة واللعيت جار النبي بقلم ود الفضل :: إلـــــــى متـــــــــــى حالــــــــــــة الأوجـــــــــــــاع ؟؟؟؟؟ بقلم عمر عيسى :: شرح مقررات الشهادة السودانية - فيديو بقلم hatim_abbas ::
  • مواضيع مميزة
  • <-> ( مـــافــــي أي عــوجــــة إلا أبـــــــــوك مـــات !.!!!!! <-> اين نحن في منتديات الاذاعة السودانية من نفرات دعم القوات المسلحة ؟ <-> هجليج بعدسة رأتها <-> أفـخـر العـطــور <->
    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 10 من 19

    الموضوع: شرح مبسط لسجود السهو

    1. #1
      اذاعي نشيط
      تاريخ التسجيل
      Jul 2007
      المشاركات
      560

      افتراضي شرح مبسط لسجود السهو

      إن شاء الله نبدأ سلسلة من دروس الفقه بصورة مبسطة لنستفيد كلنا ولنبدأ بسجود السهو على الفقه المالكي:
      سجود السهو عبارة عن سجدتين لجبر نقص او زيادة في سنن الصلاة . عند المالكية ثمانية سنن جملت في بيت الشعر :

      سينان شينان كذا جيمان تاءان عدد السنن الثمان

      يعني سُنتين" بضم السين" تبدأ بحرف السين وسُنتين تبدأ بحرف الشين وسُنتين تبدأ بحرف الجيم وسُنتين تبدأ بحرف التاء .

      السنة الاولى : السورة بعد الفاتحة :
      اذا في واحد نسى السورة بعد الفاتحة يبقى نقص ويسجد قبل السلام

      السنة الثانية : السر فيما يسر به :
      اذا واحد في صلاة سرية عملها جهرية يبقى زيادة ويسجد بعد السلام

      السنة الثالثة : التشهد الاول
      اذا واحد نسى التشهد الاول يبقى نقص ويسجد قبل السلام

      السنة الرابعة : التشهد الثاني وهنا ارجو الانتباه

      اذا واحد نسى التشهد الثاني وسلم يبقى يسجد بعد السلام واذا اتذكر قبل ما يسلم يبقى يقول التشهد بدون ما يسجد لان وقت التدارك ما زال قائم

      السنة الخامسة : الجلوس الاول
      اذا واحد نسى الجلوس الاول في الركعة الثانية وقام للركعة الثالثة مفروض ما يرجع لو اتذكر لانو كده ح يكون رجع من فرض لسنة وللاسف دي بنلقاها كثير في صلاة الجماعة الامام ينسى الجلوس الاول ويقوم للثالثة يسبحوا ليهو يرجع تاني ، الصلاة صحيحة لكن مع الاساءة .

      السنة السادسة : الجهر فيما يجهر به

      اذا واحد في صلاة سرية عملها جهرية يبقى زيادة ويسجد بعد السلام

      السنة السابعة : تكبيرتان فأكثر

      لو واحد نسى تكبيرتين فأكثر يبقى نقص ويسجد قبل السلام

      السنة الثامنة : تسميعتان فأكثر
      اذا واحد نسى تسميعتين "سمع الله لمن حمده" فأكثر يبقى نقص ويسجد قبل السلام

      يبقى القاعدة العامة " كل نقص يسجد له قبل السلام وكل زيادة يسجد لها بعد السلام "

      واذا في واحد زاد ونقص في الحالة دي يغلب النقص على الزيادة ويسجد قبل السلام

      مثال :
      واحد في صلاة سرية عملها جهرية ونسى يجلس الجلوس الاول ، يبقى هنا زيادة ونقص وفي الحالة دي يسجد قبل السلام .

      ان شاء الله نبدأ كتاب فقهي لاحقا ان شاء الله ..
      التعديل الأخير تم بواسطة ودالبلد ; 10-02-2008 الساعة 05:39 PM

    2. #2
      عضو الصورة الرمزية ملك الكلمة
      تاريخ التسجيل
      Jan 2008
      الدولة
      الخرطوم
      المشاركات
      32

      افتراضي


      جزاك الله خير الجزاء اخي الفاضل ود البلد

      على هذا الطرح الرائع و القيم جداً

      وأسأل الله العلي القدير أن يوفقك لما يحب و يرضى

      بارك الله لك في هذا المجهود الطيب

      و وفقك الله وسددَ خطاك لكل مايحبه و يرضاهـ
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    3. #3
      اذاعي نشيط
      تاريخ التسجيل
      Jul 2007
      المشاركات
      560

      افتراضي

      الاخ ملك الكلمة
      أحسن الله إليك كما أحسنت الظن وأثابك الله

    4. #4
      عضو
      تاريخ التسجيل
      Aug 2007
      المشاركات
      27

      افتراضي

      يا ريت تعمل لينا درس فقه منتظم

    5. #5
      Moderator
      تاريخ التسجيل
      Jul 2006
      الدولة
      الرياض بالمملكة السعودية
      المشاركات
      6,309

      أوسمة العضو


      افتراضي

      بارك الله فيك اخي وجعلها في ميزان حسناتك
      حدق العيون ليك يا وطن

    6. #6
      عضو
      تاريخ التسجيل
      Dec 2007
      الدولة
      الولاية الشمالية
      المشاركات
      37

      افتراضي

      جزاك الله خيراً وجعلها في ميزان حسناتك

    7. #7

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ودالبلد مشاهدة المشاركة
      إن شاء الله نبدأ سلسلة من دروس الفقه بصورة مبسطة لنستفيد كلنا ولنبدأ بسجود السهو على الفقه المالكي:
      سجود السهو عبارة عن سجدتين لجبر نقص او زيادة في سنن الصلاة . عند المالكية ثمانية سنن جملت في بيت الشعر :

      سينان شينان كذا جيمان تاءان عدد السنن الثمان

      يعني سُنتين" بضم السين" تبدأ بحرف السين وسُنتين تبدأ بحرف الشين وسُنتين تبدأ بحرف الجيم وسُنتين تبدأ بحرف التاء .

      السنة الاولى : السورة بعد الفاتحة :
      اذا في واحد نسى السورة بعد الفاتحة يبقى نقص ويسجد قبل السلام

      السنة الثانية : السر فيما يسر به :
      اذا واحد في صلاة سرية عملها جهرية يبقى زيادة ويسجد بعد السلام

      السنة الثالثة : التشهد الاول
      اذا واحد نسى التشهد الاول يبقى نقص ويسجد قبل السلام

      السنة الرابعة : التشهد الثاني وهنا ارجو الانتباه

      اذا واحد نسى التشهد الثاني وسلم يبقى يسجد بعد السلام واذا اتذكر قبل ما يسلم يبقى يقول التشهد بدون ما يسجد لان وقت التدارك ما زال قائم

      السنة الخامسة : الجلوس الاول
      اذا واحد نسى الجلوس الاول في الركعة الثانية وقام للركعة الثالثة مفروض ما يرجع لو اتذكر لانو كده ح يكون رجع من فرض لسنة وللاسف دي بنلقاها كثير في صلاة الجماعة الامام ينسى الجلوس الاول ويقوم للثالثة يسبحوا ليهو يرجع تاني ، الصلاة صحيحة لكن مع الاساءة .

      السنة السادسة : الجهر فيما يجهر به

      اذا واحد في صلاة سرية عملها جهرية يبقى زيادة ويسجد بعد السلام

      السنة السابعة : تكبيرتان فأكثر

      لو واحد نسى تكبيرتين فأكثر يبقى نقص ويسجد قبل السلام

      السنة الثامنة : تسميعتان فأكثر
      اذا واحد نسى تسميعتين "سمع الله لمن حمده" فأكثر يبقى نقص ويسجد بعد السلام

      يبقى القاعدة العامة " كل نقص يسجد له قبل السلام وكل زيادة يسجد لها بعد السلام "

      واذا في واحد زاد ونقص في الحالة دي يغلب النقص على الزيادة ويسجد قبل السلام

      مثال :
      واحد في صلاة سرية عملها جهرية ونسى يجلس الجلوس الاول ، يبقى هنا زيادة ونقص وفي الحالة دي يسجد قبل السلام .

      ان شاء الله نبدأ كتاب فقهي لاحقا ان شاء الله ..
      جعلنا الله واياكم ممن تقول لهم النار اعبر يامؤمن فان نورك أطفأ ناري.
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    8. #8
      اذاعي نشيط
      تاريخ التسجيل
      Jul 2007
      المشاركات
      560

      افتراضي

      اعلم أن السهو بالزيادة قسمان :
      مبطل للصلاة .
      وغير مبطل . والزيادة إما أن تكون فعلا أو قولا .
      أما الفعل فضربان :
      1/ من جنس أفعال الصلاة .
      2/ ومن غير جنسها .
      فالأول إن كان يسيرا ، كزيادة ركوع واحد ، أو سجدة واحدة ، أو زيادة ركعة تامة في صلاة رباعية لم تبطل الصلاة ، لكن يترتب فيها سجود السهو .
      وإن كان كثيرا ، كأن يزيد في صلاة رباعية مثلها ، فيفعلها ثمان ركعات: فالمشهور بطلان الصلاة لكثرة الزيادة ، ولأن وقوع مثل هذا نادر ، فلا يعفى عنه ، لكثرته ولعدم تكرره .
      وإن زاد في الرباعية مثل نصفها ، فصلاها ستا ، فقولان بالصحة والبطلان ، وإذا قلنا بالصحة سجد لسهوه .

      والضرب الثاني ، وهو أن يكون الفعل من غير الجنس المشروع ، إن كان كثيرا قال ابن رشد : مثل أن يأكل أو يخيط أو يسقل سيفه ، فيطول ذلك ، أبطل الصلاة .
      والضابط للكثير : أنه كل فعل يخيل للناظر الإعراض عن الصلاة يعني تظنه ليس في صلاة من كثرة الحركة ، وإن كان يسيرا ، وهو ليس كذلك ، لم يبطل ، وأجزأ فيه سجود السهو ،
      وجعله ابن رشد ثلاثة أقسام:
      أحدها : يجوز له فعله في الصلاة .
      الثاني : يكره .
      الثالث : لا يجوز .
      الأول : لا سجود فيه ، مثل أن تريده الحية أو العقرب ، فينسى أنه في صلاة ، فيقتلها ، ولم يطل ذلك .
      الثاني : على قولين ، أحدهما : أن عليه السجود ، والثاني : لا سجود عليه ، وذلك مثل أن تمر حية أو عقرب بين يديه ولا تريده ، فينسى أنه في صلاة فيقتلها ، ولم يطل .
      الثالث : قيل فيه يسجد وتجزئه صلاته . وقيل : تبطل ولا يجزئه السجود ، وذلك مثل أن ينسى أنه في صلاته فيأكل أو يشرب ولا يطول ذلك .
      هذا كله في زيادة ذلك سهوا .
      أما زيادة الفعل على وجه العمد:
      فعلى وجهين:
      أحدهما : أن يكون لمصلحة الصلاة ، فهذا يؤمر المصلي بيسيره ، ولا يضره ، كالمسبوق يمشي بعد سلام الإمام الخطوات اليسيرة إلى السترة ، وكالمحرم خلف الصف يدب إلى الصف فيما قرب .
      الثاني : أن يكون لغير مصلحة الصلاة ، وهو على نوعين :
      أحدهما : أن يكون مما لا تدع الضرورة إليه ، فهذا إن كان كثيرا أبطل الصلاة ، وإن كان يسيرا لم يبطلها ، إلا أن منه ما لا يكره ، كالحكة ، ومنها ما يكره كالمشي اليسير واللعب باللحية وفرقعة الأصابع .
      النوع الثاني : أن يكون مما تدعو الضرورة إليه ، فهذا يؤمر به المصلي ، وقد يكون واجبا ، كقتل ما يحذر ، مثل الحية تريد المصلي أو غيره ، وكإنقاذ نفس أو مال له بال من مهلكة ، فإن هذا واجب على المصلي فعله ، لكن إن كان كثيرا أبطل الصلاة ، وإن قل لم يبطل
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    9. #9
      إذاعي الصورة الرمزية scaption
      تاريخ التسجيل
      Nov 2007
      الدولة
      السعودية
      المشاركات
      442

      افتراضي

      اخى ود البلد
      السلام عليكم
      بارك الله فيك وعظم الله اجرك
      دروس فى العبادة نحتاجها كثيرا.... وفقك الله الى ما فيه خير للمسلمين

    10. #10
      اذاعي فضي الصورة الرمزية Mohamed Fathi
      تاريخ التسجيل
      Oct 2007
      الدولة
      OMDURMAN
      المشاركات
      1,707

      افتراضي

      أستاذي / ود البلد
      السلام عليكم

      بارك الله فيك وفي علمك ووفقك لما هو خيرا

      شكرا لك
      ::: Read More Learn More Change The Globe :::

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •